نحو الثورة قبل 5 شهورلا توجد تعليقات
ارتباك بمحطة "عزبة النخل".. و"المترو" يسير بأبواب مفتوحة
ارتباك بمحطة "عزبة النخل".. و"المترو" يسير بأبواب مفتوحة
الكاتب: الثورة اليوم

يبدو أن الشعب المصري قرَّر أن يكسر الصمت المخيم على طباعه منذ سيطرة العسكر على الحكم في مصر، إذ تعالت الأصوات وتحوّلت إلى مظاهرات داخل محطات المترو؛ بسبب موجات الغضب التي انتابتهم عقب رفع التذكرة لتصل بين 3-7 جنيهات حسب عدد المحطات. احتجاجات المترو و"غشومية" الشرطة.. هل تكون بشائر ثورة جديدة في مصر؟ المترو

واعتقلت قوات الأمن، 10 مواطنين؛ بسبب اعتراضهم في محطات مترو الأنفاق على رفع أسعار تذاكر المترو، في اليوم التالي لقرار وزير النقل.

وكانت وزارة النقل قد رفعت أسعار تذاكر قطارات مترو الأنفاق في القاهرة بنسبة 250 بالمئة بدءاً من يوم الجمعة، في ثاني زيادة في أسعار التذاكر خلال أقل من عام.

وأشار بيان للوزارة إلى أن سعر التذكرة الواحدة لمسافة 9 محطات سيبلغ 3 جنيهات و5 جنيهات لمسافة 16 محطة، و7 جنيهات لأكثر من 16 محطة.

وكثفت الشرطة من وجودها بمحطات المتروا الأكثر كثافة “حلوان – المرج”، واتخذت إجراءات وصفتها بـ “القانونية” تجاه من وصفتهم بـ “المنفلتين”، “من تطاولوا على ماكينات المترو وحاولوا تحطيم الأبواب”.احتجاجات المترو و"غشومية" الشرطة.. هل تكون بشائر ثورة جديدة في مصر؟ المترو

احتجاجات 

وكانت مقاطع فيديو، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر تجمُّع مواطنين في بعض المحطات، وتجاوز ماكينات المترو؛ رفضاً لدفع الزيادة في أسعار التذاكر.

ونشر “الثورة اليوم” مقاطع الفيديو في خبر تحت عنوان: بالفيديو.. ركاب يقتحمون ماكينات تذاكر المترو بحلوان بعد ارتفاع أسعارها، عبر هذا الرابط

وأوضح المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق “أحمد عبد الهادي” خلال تصريحات لقناة on live، الموالية لنظام عبد الفتاح السيسي، أن هناك بعض المعترضين على قرار رفع سعر التذكرة، قاموا بالقفز من فوق الماكينات الآلية في محطة “المرج”، لكن لم يتجاوز عددهم 50 فرداً، مشدداً على أن هناك 50 جنيهاً غرامة في انتظار من لا يملك تذكرة.

وأكد “عبد الهادي” أن قطارات مترو الأنفاق تعمل بانتظام لكن هناك بعض التكدسات؛ بسبب عدم معرفة بعض الركاب بالأسعار الجديدة.

واتهم المتحدث باسم هيئة مترو الانفاق جماعة “الإخوان المسلمين” قائلاً: إن هناك مجموعة من العناصر الإخوانية في المحافظات وراء دعوات المقاطعة.

قبض عشوائي 

وألقت قوات أمن الانقلاب المكلفة بتأمين مترو الأنفاق، القبض على 15 شخصاً تجمهروا داخل محطة مترو “طرة البلد”؛ اعتراضاً على زيادة أسعار التذاكر.

ونشر الإعلامي “عمرو القزاز” في سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقاطع فيديوهات توضح اعتقال المواطنين المحتجين على ارتفاع أسعار التذاكر.

وقال “القزاز: “قوات الأمن بزي مدني تعتقل مواطنين من محطة مترو حلوان .. المخبر بيقول للمواطن: “مش انت عاملي فيها بطل”.

وأضاف في تغريدة أخرى “اعتقالات عشوائية بمحطات المترو .. خوفاً من أي حد يعترض على ارتفاع أسعار تذاكر المترو”.

ونشر مجموعة صور عبر حسابه وكتب عليها: “الآن | وقفة احتجاجية داخل محطة مترو السادات ضد زيادة أسعار التذاكر وتجمهر الركاب اعتراضًا على اعتقال الأمن للمواطنين”.

وتلقّت محكمة القضاء الإداري، أول طعن على قرار وزير النقل بزيادة أسعار تذكرة المترو، الذي أصدره يوم الخميس الماضي.

وتقدَّم المحامي والحقوقي “عمرو عبد السلام”، بطعن أمام محكمة القضاء الإداري على القرار الذي رفع أسعار التذاكر بنسبة 250%.

وقال “عبد السلام”: إنه من المنتظر تحديد جلسة لنظر الشق المستعجل بوقف تنفيذ قرار زيادة الأسعار.

الثورة قريبة

ورأى الدكتور “نادر فرجاني” – أستاذ العلوم السياسية – في تصريح لـ “الثورة اليوم“: أن مشهدَ المظاهرات داخل محطات المترو والصراخ بين المواطنين وبعضهم؛ بسبب رفع تذكرة المترو، مؤشرٌ قويٌّ على اقتراب ثورة في مصر، بعدما يضيق الحال على المواطن الكادح؛ بسبب تراكم المصروفات عليه.

فرجاني” أشار إلى أن المصريين يعيشون في كبتٍ شديدٍ؛ خوفاً على حياتهم وحياة أسرهم، لكن هناك وقت لن يكون فيه مجال للصمت بسبب ما آلت إليه سياسات دولة السيسي من رفع الأسعار في المقابل تزداد رواتب حاشية النظام، ما يصنع فجوة بين طبقات الشعب وينتج عنها ثورة كبيرة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
المعادلة محسومة.. حمزاوي يقارن حياة العرب بأرباح "السلاح"
المعادلة محسومة.. حمزاوي يقارن حياة العرب بأرباح “السلاح”
في محاولة لفهم طبيعة تحركات الأمريكان والغرب ودوافعهم في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، قارن المفكر السياسي عمرو حمزاوي بين
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم