وسط الناس قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة
الكاتب: الثورة اليوم

حذّر الدكتور “محمد فهيم” – المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة – مزارعي الزيتون من انتشار كبير ومتوقع لدودة أوراق الزيتون الخضراء.

الزراعة تحذر من انتشار دودة أوراق الزيتون وتأثيرها الخطير على المحصول  دودة

الزراعة تحذر من انتشار دودة أوراق الزيتون وتأثيرها على المحصول

وقال: إن حسابات الاحتياجات الحرارية المتجمعة اللازمة لتطور أجيال حشرة دودة أوراق الزيتون الخضراء أكدت زيادة في تعداد وأجيال هذه الحشرة على زرراعة الزيتون هذا الموسم في جميع مناطق زراعة الزيتون في مصر.

وأضاف “فهيم” أن هذه الآفة من آفات الزيتون الخطيرة، وتتغذَّى يرقاتها على أوراق الزيتون وأزهاره وعلى البراعم والثمار.

كما يبلغ طول الفراشة من 11 – 16 ملم، وعرضها عند فرد أجنحتها على الجانبين 20 – 30 ملم، ولون جسمها وأجنحتها الأمامية والخلفية أبيض لامع، ولون اليرقة أخضر، يبلغ طولها عند اكتمال نموها نحو 2.5 ملم.

وأوضح أن نشاط هذه الحشرة يبدأ في فصل الربيع، ويستمر حتى شهر أكتوبر، وتتغذَّى يرقاتها على أوراق الزيتون ونمواته الحديثة الغَضَّة فتدمّرها.

كما تهاجم الدودة البراعم الزهرية، الأمر الذي يتسبَّب في سقوطها قبل عقد الثمار، وعند اشتداد الإصابة تتغذَّى اليرقات على الثمار، وتتوقَّف القمم النامية وتجف الأفرع الطرفية.

وأشار “فهيم” إلى ضرورة جمع المخلفات النباتية والأوراق المتساقطة التي يتواجد بها اليرقات وإعدامها، وجمع الثمار المتساقطة ودفنها.

بالإضافة إلى غمر الحديقة بالماء بعد جمع المحصول؛ للتخلص من الأطوار الموجودة بالتربة، وضرورة الرش بالزيوت المعدنية بمعدل 1.5 لتر، والرش بمبيد “نيرو وان” 40% بمعدل 150سم/100 لتر.

ولفت “فهيم” إلى أن النمو في الزيتون عبارة عن موجات متتالية من النمو الخضري والزهري، والموجة الأساسية للنمو الخضري تكون في فصل الصيف، وهو النمو الأساسي لموسم الإنتاج  التالي.

جدير بالذكر أنه يوجد خطورة كبيرة من انتشار هذه الآفة على الزيتون مما يؤدي لتراجع إنتاج الموسم المقبل أيضاً، خاصة أن هناك زيادة كبيرة في أسعار زيت الزيتون عالمياً بعد سنوات من تراجع الإنتاج في إسبانيا وإيطاليا واليونان؛ بسبب سوء أحوال الطقس في هذه البلدان، حيث أدى ذلك إلى انخفاض الإنتاج العالمي بنسبة 14% في 2017.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
وفاة الأم والأب وإصابة أطفالهما الثلاثة في حادث تصادم بطريق الواحات - أرشيفية
وفاة الأم والأب وإصابة أطفالهما الثلاثة في حادث تصادم بطريق الواحات
شهد طريق الواحات البحرية، صباح اليوم السبت، حادث تصادم سيارتين، مما أدى الي مصرع زوجان وطفلة، وأصيب 3 من أبنائهما. وبالانتقال والفحص
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم