العالم قبل 3 شهورلا توجد تعليقات
عدم تحديد بوصلة الصراع أساس الأزمة بمنطقتنا
الكاتب: الثورة اليوم

في ذكرى النكبة.. السفارة الأمريكية تنتقل اليوم من "تل أبيب" إلى القدس  الأمريكي

في ذكرى النكبة.. السفارة الأمريكية تنتقل اليوم من “تل أبيب” إلى القدس

النكبة الجديدة

ووصفت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نقل السفارة الأمريكية في “إسرائيل” من مدينة “تل أبيب” إلى مدينة القدس المحتلة بـ “النكبة الجديدة” للشعب الفلسطيني وللعدالة الأممية والشرعية الدولية.

وقالت عضو اللجنة “حنان عشراوي” في البيان: إن “النكبة بجميع مكوناتها ما زالت مستمرة فإسرائيل وبدعم ومشاركة من الولايات المتحدة تمعن في مواصلة ظلمها التاريخي عبر ترسيخ مخططاتها المدروسة المرتكزة على تهويد الحيز والمكان الفلسطيني وسرقة الأرض والتاريخ والرواية والثقافة الفلسطينية”.

وأضافت “عشراوي”: “يأتي هذا العام وعاصمتنا المحتلة تتعرض لانتهاك قانوني وأخلاقي وسياسي وسرقة متعمدة ومقصودة للحقوق الفلسطينية”.

وطالبت “عشراوي” الولايات المتحدة بوقف قراراتها وممارساتها “الاستفزازية وغير القانونية والتعامل بعدالة مع القضية الفلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية”.

غرينبلات: اتخاذ الخطوة التي طال انتظارها

ومن جانبه، اعتبر “جيسون غرينبلات” – مبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقيات الدولية، المتواجد في القدس للمشاركة في حفل الافتتاح – أن نقل السفارة الأمريكية من “تل أبيب” إلى القدس “شرط ضروري لتحقيق السلام”.

وقال “غرينبلات”: “إن اتخاذ الخطوة التي طال انتظارها في نقل سفارتنا ليس خروجاً على التزامنا القوي بتسهيل التوصل إلى اتفاق سلام دائم، بل هي شرط ضروري لذلك”.

وأشار في سلسلة تغريدات على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الإثنين، إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي أعاد بالإجماع في عام 2017 التأكيد على قانون سفارة القدس الذي تم إقراره من قبل الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) عام 1995 والذي حث على هذا الإجراء.

وأضاف: “أكثر من عقدين من التأجيل الذي أعاق نقل السفارة لم يقربنا من اتفاق سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة “تواصل دعم الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة، وما زلنا ملتزمين بتطوير اتفاقية بين الأطراف تؤدي إلى سلام دائم وشامل”.

وقال “غرينبلات”: إن القدس “كانت، ويجب أن تبقى، مدينة يُصلّي فيها اليهود عند الحائط الغربي (حائط البراق)، والمسيحيون يسيرون على طريق الآلام، ويتعبَّد المسلمون في الأقصى”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بعد دعم عراقي وقطري.. ارتفاع الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي
بعد دعم عراقي وقطري.. ارتفاع الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي
عوّضت العملة التركية اليوم الخميس، بعضاً من خسائرها التي مُنيت بها مؤخراً إثر العقوبات الأمريكية الأخيرة، وحقّقت ارتفاعاً بعد الدعم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم