العالم قبل 3 شهورلا توجد تعليقات
مركز حقوقي: 156 شهيداً بنيران الاحتلال منذ انطلاق "مسيرات العودة"
مركز حقوقي: 156 شهيداً بنيران الاحتلال منذ انطلاق "مسيرات العودة"
الكاتب: الثورة اليوم

تصدَّرت أحداث المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق المدنيين المتظاهرين سلمياً على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة وملف نقل السفارة الأمريكية إلى القدس في خطوة جاءت بعد اعتراض دولي واسع، افتتاحيات كبرى الصحف العالمية، اليوم الثلاثاء. صحف دولية وعبرية تبرز المجزرة الصهيونية بغزة في "مليونية العودة" غزة

“نيويورك تايمز” تصف المجزرة بالاسوأ 

افتتحت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن “عشرات القتلى في غزة على يد (جيش الاحتلال الاسرائيلي) على وقع تصفيق الولايات المتحدة في القدس”، ووصفت الصحيفة أحداث المجزرة بالأسوأ منذ مجازر “إسرائيل” في غزة عام 2014، ووصفت تصريح “راج شاه” المتحدث باسم البيت الأبيض بـ “الهزلي” الذي قال: إن “حماس” مارست الاستفزاز وأن من حق “إسرائيل” الدفاع عن نفسها.

الإندبندنت: قتلى يسقطون في أعنف أيام غزة منذ سنوات 

بينما نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، مقالاً لـ “دونالد ماكنتاير” من حي الزيتون في قطاع غزة بعنوان: “سفارة تفتح أبوابها في القدس وقتلى يسقطون في أعنف أيام غزة منذ سنوات”.

وقال الكاتب “ماكنتاير”: إن ما حدث في يوم يعتبره الفلسطينيون الذكرى السبعين للنكبة يكشف لنا إلى أي حد تبعدنا سياسات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عن حل أكبر صراع في العالم. صحف دولية وعبرية تبرز المجزرة الصهيونية بغزة في "مليونية العودة" غزة

وأضاف “أن ارتفاع عدد القتلى إلى هذا العدد أمر يجعلنا نسخر من ترامب الذي أكد أكثر من مرة أنه يرغب في حل سلمي للصراع، لكنه أقدم على فعلته هذه وسط إدانات واعتراض دولي واسع لم يبالِ به الرجل”.

وتابع الكاتب “لقد كان من بين المتظاهرين نساء وأطفال أغلبهم لم تكن لدية نية على الإطلاق في الاقتراب من السياج الحدودي، وما جرى أمس على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة يعد أعنف يوم شهده القطاع منذ سنوات”.

وأوضح المقال “وقد كشف لنا أن ترامب من الواضح أنه فوّض زوج ابنته جاريد كوشنر ليلعب دور الوسيط في ملف الشرق الأوسط، وهو نفسه الذي قال: “إن عملية السلام تبدأ بالاعتراف القوي من جانب واشنطن بالحقيقة”، فإسرائيل حسب قوله تسيطر على القدس بالكامل منذ عام 1967 وهي الحقيقة الواضحة للجميع”.

الجارديان: ترامب أشعل عود ثقاب دون أن يمتلك خطة لإطفاء النيران

غزة

ونشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية مقالاً لـ “راشيل شابي” اعتبرت فيه أن “ترامب” قد أشعل عود ثقاب في القدس حيث اندلعت النيران، لكنه في الوقت نفسه لا يمتلك خطة لإطفاء هذه النيران، مشيرةً إلى أن أولى النتائج هي مقتل عشرات الفلسطينيين خلال الساعات الماضية.

ونشرت “شابي” صورة مركبة على رأس المقال جانبها الأيمن ينقل شطراً من حفل نقل السفارة تجلس فيه “إيفانكا ترامب” إلى جوار زوجها ورئيس الوزراء في حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” “بنيامين نتنياهو” وزوجته وهم يصفقون في سعادة بالغة تصفها “شابي” بأنها مثل سعادة القط الذي حصل لِتوّه على كمية كبيرة من القشدة.

وفي الجانب الآخر من الصورة يظهر شاب فلسطيني في قطاع غزة وإلى جواره فتاة محجبة ترفع العلم الفلسطيني، بينما يرتدي الشاب كمامة ضد الدخان والنيران مشتعلة حوله وهو يركض خلال الاشتباكات مع القوات الاحتلال “الإسرائيلي”.

وقالت الكاتبة “شابي”: إن مبعوث السلام الأمريكي السابق في المنطقة، “مارتن أنديك”، لاحظ الفارق بين جانبي الصورة وعلق عليها قائلاً: “إنها لحظة حلاوة مريرة”.

“تزامن نقل السفارة مع يوم مرور سبعين سنة على إنشاء إسرائيل أو على النكبة كما يسميها العرب له رمزية واضحة” هكذا تقول الكاتبة، مضيفةً أن “ممارسات ترامب في الشرق الأوسط ليست ديبلوماسية ولكنها فقط مجرد إشعال متواصل للنيران في المنطقة التي ستدفع الثمن وستواجه تبعات ما يفعله ترامب”.

صحف عبرية تندد 

ومن جانبها ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية في افتتاحيتها التي جاءت تحت عنوان: “أوقفوا حمام الدم”، “أن الغطرسة التي استحوذت على النظام السياسي، عزّزها الرئيس الأمريكي المتعاطف الذي استجاب لكل نزوات رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي يرفض التفكير في السلام”.

وأضافت “يبقى أن نأمل أن يبذل جنود الجيش الإسرائيلي اليوم، على الأقل، يوم النكبة، تتويجًا لمسيرة العودة الفلسطينية، قصارى جهدهم لمنع المزيد من عمليات القتل الجماعي”.

يديعوت أحرونوت: العالم كله أدان إسرائيل

وفي صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إلى أنه في حين وجّهت الولايات المتحدة الأمريكية اللوم إلى “حماس”، فإن العالم كله أدان “إسرائيل”، وأبرزت استعدادات الجيش “الإسرائيلي” لمواجهة الفلسطينيين، في المسيرات المتوقعة لمناسبة ذكرى النكبة.

ورجّحت انخفاض عدد المشاركين في مسيرات غزة اليوم؛ بسبب انشغال الفلسطينيين في جنازات الشهداء.

وقالت الصحيفة: “إن سلاح الجو الإسرائيلي يستعد لسيناريوهات أكثر صعوبة مثل إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل”.

وارتكب جيش الاحتلال “الإسرائيلي” أمس مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، وقد ارتقى 61 شهيداً وجرح أكثر من 2200 آخرين، بالرصاص الحي، والمطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ “النكبة” الفلسطينية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بعد دعم عراقي وقطري.. ارتفاع الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي
بعد دعم عراقي وقطري.. ارتفاع الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي
عوّضت العملة التركية اليوم الخميس، بعضاً من خسائرها التي مُنيت بها مؤخراً إثر العقوبات الأمريكية الأخيرة، وحقّقت ارتفاعاً بعد الدعم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم