العالم قبل 7 شهورلا توجد تعليقات
"تيلرسون" في أول تصريح له: الديمقراطية الأمريكية تدخل سنوات انحطاطها
الكاتب: الثورة اليوم

في أول تصريحات علنية لوزير الخارجية الأميركي السابق، “ريكس تيلرسون“، منذ أن عزله الرئيس “دونالد ترامب” من منصبه إثر خلافات حول السياسات مع البيت الأبيض؛ انتقد “تيلرسون”، الحياة السياسية الأميركية في عهد “ترامب”، متحدثاً عن “أزمة متنامية في الأخلاق والنزاهة، تهدد الديمقراطية الأميركية”. 

وقال “تيلرسون” في كلمة عامة نادرة أمام خريجي معهد “فيرجينيا” العسكري: “إذا حاول قادتنا إخفاء الحقيقة أو عندما نصبح نحن كأفراد أكثر تقبلاً لحقائق بديلة لم تعد تستند إلى الحقائق، فعندئذ سنكون نحن كمواطنين أميركيين في طريقنا للتخلّي عن حريتنا”. "تيلرسون" في أول تصريح له: الديمقراطية الأمريكية تدخل سنوات انحطاطها تيلرسون

وعلى الرغم من أن “تيلرسون” لم يذكر “ترامب” بالاسم، إلا أنه حذَّر من أزمة تتعلَّق بالصدق والنزاهة تُهدّد الديمقراطية الأميركية.

وقال “تيلرسون”: “عندما نصبح مشوّشين بشأن الحقيقة، حتى فيما يبدو أكثر الأمور تفاهة، فإننا نصير مشوشين بشأن أميركا”.

وأضاف “إذا لم نواجه نحن، كأميركيّين، أزمة الأخلاق والنزاهة في مجتمعنا وبين قادتنا في القطاعين العام والخاص. وللأسف، في بعض الأحيان حتى في القطاع غير الربحي، فإنّ الديمقراطية الأميركيّة التي نعرفها تدخل سنوات انحطاطها”.

وأوضح “تيلرسـون”: “إذا كنا نحن كشعب، شعب حر، نقبل المساومة على الحقيقة حتى وإن كان ذلك في أتفه الأمور، فإننا بذلك نقبل المساومة على أميركا نفسها”.

ولم تمضِ العلاقات بين “ترامب” و”تيلرسون” على نحو جيد، بحسب تقارير صحفية، حيث كان وزير الخارجية السابق غير راضٍ عن بعض سياسات “ترامب” مثل انسحابه من الاتفاق النووي.

وأقال “ترامب” “تيلرسـون” بشكلٍ مفاجئ عبر تغريدة نشرها على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” في مارس الماضي واستبدله بمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية السابق “مايك بومبيو”، الذي يتبنَّى نهجاً أكثر تشدداً من “تيلرسون” وخاصة تجاه إيران.

وقال “ترامب” في التغريدة: “مايك بومبيو مدير المخابرات المركزية سيصبح وزير خارجيتنا الجديد. سيقوم بعمل رائع! شكراً لريكس تيلرسـون على خدماته!”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
ترامب: أقف مع ابن سلمان للنهاية لأنه الوحيد المتمكن من السلطة في بلاده
ترامب: أقف مع ابن سلمان للنهاية لأنه الوحيد المتمكن من السلطة في بلاده
نشرت وكالة "رويترز" الإخبارية، تصريحات للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وصفها متابعون بـ "المثيرة للجدل"، بشأن قضية مقتل الكاتب الصحفي
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم