العالم قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
التحالف يستهدف مركزاً لـ"أطباء بلا حدود" في صنعاء والمنظمة تجمد نشاطها
التحالف يستهدف مركزاً لـ"أطباء بلا حدود" في صنعاء والمنظمة تجمد نشاطها
الكاتب: الثورة اليوم

استهدف التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، اليوم الإثنين، أحد مراكز معالجة مرض “الكوليرا” التابعة لمنظمة “أطباء بلا حدود” غرب “صنعاء”، لتعلن المنظمة بعدها عن تجميد أنشطتها في منطقة الهجوم بشكل مؤقت. 

وقالت المنظمة في تغريدة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “هذا الهجوم الذي وقع صباح اليوم على مركز معالجة الكوليرا التابع لمنظمة أطباء بلا حدود في عبس من قبل التحالف السعودي والإماراتي يظهر عدم احترام كامل للمرافق الطبية والمرضى. سواء كان مقصودًا أو نتيجة إهمال، هذا غير مقبول على الإطلاق”.

وأعلنت في تغريدة أخرى تجميد نشاطها قائلةً: “لقد قامت منظمة أطباء بلا حدود بتجميد أنشطتها بشكل مؤقت في مديرية عبس في اليمن حتى نضمن سلامة موظفينا ومرضانا”.

جدير بالذكر أن المركز يبعد نحو كيلو متر عن مستشفى تديره المنظمة في “عبس” الخاضعة لسيطرة المتمردين “الحوثيين”. وذكرت “أطباء بلا حدود” أنها وضعت على سطح المركز إشارات؛ للدلالة على أنه مركز طبي.

ويشهد اليمن منذ أكثر من 3 أعوام، حربًا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس “عبد ربه منصور هادي”، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية من جهة، ومسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثي) من جهة أخرى.التحالف يستهدف مركزاً لـ"أطباء بلا حدود" في صنعاء والمنظمة تجمد نشاطها أطباء بلا حدود

وخلّفت هذه الحرب المستمرة أوضاعًا إنسانية ومعيشية وصحية صعبة ومتردية للغاية أدَّت إلى تفشّي الأوبئة والأمراض وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تُعدّ من أفقر دول العالم، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، كشفت في تقرير لها عن 91 حالة وفاة بمرض “الدفتيريا” في اليمن، منذ أواخر أكتوبر من العام الماضي وحتى نهاية أبريل الماضي.

وقالت المنظمة، في تقرير إنه تم تسجيل هذه الحالات في 20 محافظة من أصل 23، وفي 196 مديرية من أصل 33، ورصد 1725 حالة إصابة بهذا المرض في تلك المحافظات، وأشارت إلى أن محافظتي “إب” و”صنعاء”، هما أكثر المحافظات التي انتشر فيها المرض.

وأطلقت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمحافظة “إب” اليمنية نداء استغاثة؛ لدعم وإنقاذ مرضى السرطان بالمحافظة، وأكدت في بيان صادر عنها أن الأصناف الدوائية الكيماوية والمساعدة في وحدة الأمل لعلاج الأورام السرطانية التابعة لها على وشك النفاد خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأشار البيان إلى أن المؤسسة لجأت لإطلاق هذا النداء؛ لإنقاذ حياة المئات من مرضى السرطان الذين وصل عددهم إلى “2636” مصاباً غالبيتهم من الأسر الأشد فقراً.

ويتزامن انتشار هذه الأمراض في اليمن، مع تفشّي وباء “الكوليرا”، منذ أواخر أبريل 2017، الذي أسفر عن وفاة أكثر من ألفين و200 حالة، فيما تجاوزت الحالات التي يشتبه إصابتها بالمرض مليون حالة، وفق تقارير سابقة للصحة العالمية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
واشنطن تنسحب من مجلس حقوق الإنسان وتصفه بـ"المنافق"
واشنطن تنسحب من مجلس حقوق الإنسان وتصفه بـ”المنافق”
أعلنت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة "نيكي هيلي" أمس الثلاثاء، إن بلادها انسحبت من مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية. وأضافت
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم