الثورة والدولة قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
وزارة الأوقاف تزيل ساحة "الدعوة السلفية" لصلاة العيد بالإسكندرية
وزارة الأوقاف تزيل ساحة "الدعوة السلفية" لصلاة العيد بالإسكندرية
الكاتب: الثورة اليوم

قالت غرفة العمليات التابعة لمديرية أوقاف الإسكندرية: إنها أزالت أول ساحة مخالفة لإقامة صلاة عيد الفطر أقامتها “الدعوة السلفية“، بزاوية “مكة” بشارع “أبو زهرة” خلف محطة “باكوس”. 

وصرّح الشيخ “محمد العجمي” – وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة – أنه عقب إلغاء الساحة السلفية، تم التنبيه بإقامة صلاة العيد بساحة مسجد “العلم والإيمان” المجاورة لها بنفس المنطقة، وهي الساحة الرسمية والمعتمدة من الوزارة. وزارة الأوقاف تزيل ساحة "الدعوة السلفية" لصلاة العيد بالإسكندرية الدعوة السلفية

وأكد “العجمي”، خلال تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، على أنه لن يسمح بإقامة أي ساحة مخالفة بخلاف العدد المصرح به من الوزارة؛ وذلك تنفيذاً لتوجيهات الأستاذ الدكتور “محمد مختار جمعة” – وزير الأوقاف – بإقامة صلاة عيد الفطر المبارك عن طريق أبناء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف فقط، مع عدم السماح بإنشاء ساحات مخالفة في أي مكان واتخاذ الإجراءات القانونية فوراً ضد المخالفين لتلك التعليمات.

وأشار إلى يقظة جميع أجهزة التفتيش والمتابعة بالمديرية وبخاصة خلال الساعات القادمة، والقيام بجولات مكثفة بجميع مناطق المحافظة؛ لإلغاء أي ساحة مخالفة، والتأكيد على منع كافة أنواع الدعاية، سواء كانت لأشخاص أو أحزاب أو جمعيات؛ وذلك تنفيذاً لتعليمات الوزارة في هذا الشأن.

ومن جانبه، قال مصدر بـ “الدعوة السلفية”: إنهم تقدّموا بالفعل إلى مديرية الأوقاف بطلبات؛ للسماح لهم بإقامة عدد من الساحات المحدودة بمناطق “العامرية” و”العصافرة” و”أبو سليمان” و”سيدي بشر”، وهي مناطق تشهد تواجد أعداد كبيرة من أبناء التيار السلفي، مشيرًا إلى أن هناك مفاوضات تجري مع مسئولي الأوقاف في هذا الشأن.

وأضاف المصدر خلال تصريحات صحفية لموقع “مصر العربية”، اليوم الثلاثاء، أن إقامة ساحات الصلاة سيكون مرهون فقط بموافقة المديرية وخاصة أنهم استوفوا كافة الشروط المطلوبة.

وعلى الرغم من أن قيادات “الدعوة السلفية” – وخاصة بالإسكندرية – كانوا من أولى الداعمين لسلطات الانقلاب، إلا أنها لم تسلم من ضرباته الموجعة، فخلال الفترة الماضية ضيّقت الأوقاف الخناق على أئمتها، وعلى رأسهم “ياسر برهامي” و”عبد المنعم الشحات”، كما تمّت السيطرة على عشرات المساجد في المناطق التي تشهد تواجداً كبيراً لأبناء “الدعوة السلفية”.

وتسيطر “الدعوة السلفية” على عدة مساجد في الإسكندرية، منهم: مسجدي “أبو حنيفة” و”الفتح” الإسلامي الواقعين بشارع “إبراهيم شريف”، وهما من المساجد المشهورة، والتي استحوذت عليها “الدعوة السلفية”، كما يسيطر الشيخ “شريف الهواري” – رئيس اللجنة الشرعية لإصلاح ذات البين – على مسجد “الهدى” بمنطقة “العامرية”.

كما يسيطر المشايخ الكبار بـ “الدعوة السلفية” على مسجد “نور الإسلام” بـ “باكوس” ومسجد “الفتح” بـ “مصطفى كامل”.

ويسيطر الشيخ “محمود عبد الحميد” – مسؤول “الدعوة السلفية” بالإسكندرية – على مسجد “الصفا” بـ “سيدي بشر” قبلي، في حين ينتشر عدد كبير من القيادات السلفية بمساجد “الصحابة” بـ “الدخيلة”، و”سعد زكي” بـ “الورديان”، و”الإيمان” بـ “السيوف شماعة”، ومسجد “نور الإسلام” بشارع “الفرن القديم” متفرع من شارع “محمد نجيب” بـ “سيدي بشر” قبلي، ومسجد “هدى الإسلام” بـ “حوض 10″، ومسجد “الرحيق المختوم” بـ “العصافرة قبلي”، ومسجد “الهدى” بـ “السيوف شماعة”، ومسجد “أم القرى” بـ “العصافرة قبلي”.

وأعلنت مديرية الأوقاف بالإسكندرية عن اعتمادها 476 ساحة؛ لأداء صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام موزعة على جميع مناطق المحافظة.

وتوزعت الساحات على نحو 37 ساحة بإدارة أوقاف “العجمي” و”الدخيلة”، و31 ساحة بإدارة أوقاف شرق، و30 ساحة بإدارة أوقاف غرب، و76 ساحة بإدارتي أوقاف “العامرية” أول وثان، و43 ساحة بإدارة أوقاف وسط، و53 ساحة بإدارة أوقاف “المنتزة”، و12 ساحة بإدارة أوقاف “الجمرك”، و47 ساحة بإدارة أوقاف “برج العرب”، و63 ساحة بإدارة أوقاف “محرم بك”، و84 ساحة بإدارة أوقاف “الرمل”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
إخلاء وهدم عقارات “مثلث ماسبيرو” و4 شركات خليجية تضع خطط الاستثمار
أعلن اللواء إبراهيم عبد الهادي، رئيس حي بولاق أبو العلا، اليوم الأربعاء، أنه سيتم البدء في إخلاء وهدم العقارات المطلة علـى شارع 26 يوليو،
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم