دوائر التأثير قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
"أحمد شوبير": "مصر" تذيع 22 مباراة من "كأس العالم"
الـ "فيفا" مبيهزرش.. هذا ما ينتظر مصر حال بث مباريات كأس العالم أرضياً
الكاتب: الثورة اليوم

جاء إعلان الهيئة الوطنية للإعلام (اتحاد الإذاعة والتلفزيون سابقاً)، بثّ 22 مباراة من مباريات كأس العالم على القنوات الأرضية للتليفزيون المصري، تحت دعوى الحفاظ على حق المواطن المصري في مشاهدة منتخبه الوطني لكرة القدم والاستمتاع به، ليفتح باب التساؤلات حول العقوبات المنتظرة فرضها على مصر؛ بسبب انتهاك حقوق البث. 

وقالت الهيئة في بيان: إنها خاطبت الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يوم 6 يونيو الحالي؛ للحصول على 28 مباراة للمنتخب المصري مقابل دفع مبلغ محدد، على أن تفيد “فيفا” بالرد خلال يومين، لكن لم يصلها أي رد من الـ “فيفا”. الـ "فيفا" مبيهزرش.. هذا ما ينتظر مصر حال بث مباريات كأس العالم أرضياً كأس العالم

وزعمت الهيئة أنها سعت للحصول على حق المواطن المصري وفقاً للقوانين والأعراف الدولية، وخاطبت جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري وشرحت الأمر له وقرَّر الجهاز بدوره في جلسته المنعقدة يوم العاشر من يونيو، وطبقاً للقوانين والأعراف الدولية أن التليفزيون المصري لديه القاعدة القانونية التي تمنحه حقوق بث 22 مباراة من مباريات المنتخب بكأس العالم على البث الأرضي.

الإسلامبولي: أجهزة وقضاء مصر لا سلطة لها على الـ “فيفا” 

عصام الإسلامبولي” – الخبير القانوني – قال في تصريح لـ “الثورة اليوم“: “إن الأجهزة الإدارية المصرية أو أي هيئة قضائية لا سلطة لها على قرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، والوحيدة التي تلزمه هي المحكمة الرياضية الدولية أو المحكمة الفيدرالية السويسرية، بلد المقر “فيفا”.

عقوبات في انتظار مصر 

وأشار “الإسلامبولي” إلى أنه إذا بثَّبت مصر مباريات كأس العالم أرضياً دون موافقة الـ “فيفا”، فإن الاتحاد المحلي سيتعرَّض لعقوبتين، مالية، وتكون غرامة ضخمة يعوض بها الـ “فيفا” الوكالات الحاصلة على الحقوق، وانضباطية تتعلّق بمنع مصر من ممارسة عضويتها بالـ “فيفا”، كعدم حضور اجتماعات الجمعية العمومية أو عدم التصويت في قانون معين”.

الشركات ستقاضي مصر 

وفي تصريحات صحفية، قال “دانييل جيي” – المحامي البريطاني المتخصص في حقوق البث المتعلقة بكرة القدم – رداً على سؤال، بشأن العقوبة التي يمكن أن تُوقّع على أي دولة تبث مباريات كأس العالم بدون الحصول على الحقوق: “ستقوم الشركة صاحبة الحقوق باتخاذ إجراءات التقاضي ضد من خرق العقود”.

أما فيما يتعلّق بإمكانية نقل المباريات من خلال البث الأرضي الخاص بالدولة: “هذا الأمر متعلق بالفيفا وتعاملها مع الطلب الذي تقدمه كل دولة بشكل منفصل”.

2 مليون دولار في 2013 

ورفعت قناة “الجزيرة الرياضية” قضية على التليفزيون المصري في 2013، بعد إذاعة مباراة مصر وغانا في تصفيات كأس العالم، ووصلت الغرامة التي فُرضت على مصر إلى 2 مليون دولار.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بعد رفع أسعار الوقود.. شعوب اعترضت على حكوماتها بالاحتجاجات الشعبية
 "القشة التي قصمت ظهر المواطن".. هذا الوصف الذي أطلقه المصريون على الزيادات الأخيرة التي أعلنتها الحكومة على أسعار الوقود بعد إطلاق
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم