حياة قبل 3 شهورلا توجد تعليقات
احترس.. الشنط الحريمي أقرب طريق للأمراض
احترس.. الشنط الحريمي أقرب طريق للأمراض
الكاتب: الثورة اليوم

 عندما تلقى نظرة داخل شنط يد أغلب السيدات، تجد انها مخبأ مقتنياتها، ترمى وتجمع فيه كل غال ونفيس، كذلك كل ما يمكن أن تحتاج إليه خارج المنزل.

احترس.. الشنط الحريمي أقرب طريق للأمراض شنط

المعضلة فى شنط السيدات ليست فى محتوياتها، بل فيما تحويه بالفعل من ميكروبات وجراثيم، فهذه الحقيبة البريئة مليئة بالكثير من الأغراض “المركونة” لفترات طوال، هذه “الركنة” سواء للأطعمة أو الأدوية أو أدوات الماكياج لفترات طويلة، يحول تلك الحقيبة الجميلة من الخارج، إلى قنبلة أمراض موقوتة بالداخل.

لا تندهش.. فقد استفزت شنط “الستات” بالفعل العلماء حتى أجريت بالفعل عليها الكثير من الدراسات، التى أقرت بأنها مصنع للبكتيريا والفطريات، وأقرت بأنها أكثر قذارة من “الحمامات” والمراحيض، مما يدل على أن هذه الحقائب “فيها العيا”.

شنطة الإيد.. مصنع الأمراض  وحول هذا الموضوع الصحى الهام أشار الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القوم للبحوث سابق، إلى أن حقائب يد السيدات هى بالفعل “قنبلة” موقوتة، تحوى الكثير من الأشياء، تهمل الكثير من السيدات مع الانشغال بالعمل والأحداث اليومية تنظيفها أولا بأول، مما يعرض السيدة وأسرتها إلى الكثير من الأمراض والأضرار الصحية.

والمعضلة حسب تعبير “الناظر” تكمن فى المكونات الخطيرة التى تحويها تلك الحقائب الشخصية للسيدات، مثل وسائل التجميل والكريمات والزيوت والماكياج بأنواعها، كذا الأطعمة والمشروبات، وأيضا الأدوية، والمناديل المتسخة مما يعد مرتعا للبكتيريا والمواد العضوية المتحللة، تلك العناصر الثلاثة لا يصح بأى حال من الأحوال أن تظل فى مكان مغلق معرض للشمس واختلاف درجات الحرارة فى الشوارع لفترات طويلة، لأنها تغير من تفاعلاتها.

وأوضح هانى الناظر أن المشكلة تكمن فى هذا الجو المناسب للغاية لانتشار وتكون البكتيريا والجراثيم داخل حقيبة اليد، ومن أبرز المضار الصحية لحقائب يد السيدات:

1- الإصابة بفطريات فى الأصابع والأظافر:

وهى حالة محتملة جدا، نتيجة استخدام اليد لجلب الأشياء من الشنطة، مما يساعد على امتلائها بالجراثيم والبكتيريات والفطريات التى قد تعمل على تحول لون الظفر إلى الأخضر أو البنى الغامق.

2- الإصابة بالسعال:

نتيجة العفن الذى يصيب بعض الأطعمة داخل الحقيبة، مما يسبب نشكلات بالجهاز التنفسى العلوى عند استنشاقه.

3-الإصابة بحساسية جلدية:

والهرش والحكة أيضا نتيجة تناثر بواق الماكياج وأدوات التجميل والكريمات داخل الشنطة.

4-التسمم الغذائي:

فى حالات نادرة قد يتناول صاحبة الحقيبة أو أطفالها جزء من طعام غير صالح داخل الحقيبة، مما يسبب لهم تسمماً.

5-التسمم الدوائي:

نتيجة تغير بعض المواد الكيميائية فى العقاقير الموجودة بالشنطة، والتى إذا ما تعرضت لدرجات الحرارة العالية فقدت مفعولها وفسدت، مما قد يرفع فرص الإصابة بمشكلات معوية وتسممات.

الدراسات تؤكد أن:

شنط السيدات هي بيئة غنية للأمراض والبكتيريا ومن جهة أخرى وفى نفس الصدد، أوضح موقع “dailymail” الشهير، أن حقائب السيدات التى تحملها فى يديها، هى الأكثر حملا للبكتيريا والجراثيم، كما أنها سبب فى انتقال الكثير من العدوى المرضية للسيدات الحاملات لها، وأوضح الموقع المذكور أن المشكلة تكمن طبيعة المحتويات التى تعد حاملة بالفعل للجراثيم نتيجة التكدس داخل الحقيبة، منها كريمات اليد المرطبة، وأدوات الماكياج والتجميل المختلفة وخاصة أحمر الشفاه، وهذه المكونات تعيش وتتكاثر عليها البكتيريا الناتجة عن طبيعة الجلود والمواد الصناعية التى تصنع منها تلك الحقائب اليدوية، حيث إن هذه “المواد” تعتبر مكانا مناسبا للغاية لتنامى هذه النوعيات من البكتيريا والجراثيم التى تسبب المرض دون شك.

وحذرت الدراسة – حسب “الديلى ميل” – التى أجريت لاكتشاف البكتيريا التى تنمو فى شنط السيدات، من الحقائب اليدوية وإهمال تنظيفها لأن اليد تلامسها وتتعامل معها خلال اليوم الواحد مرات لا حصر لها، مما يسهل انتقال البكتريا لجسم الإنسان.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
لهذه الأسباب.. فيس بوك يحذرك من الإعلانات السياسية
لهذه الأسباب.. “فيس بوك” يحذرك من الإعلانات السياسية
قرر موقع "فيس بوك" تطوير آلية السماح بنشر إعلانات ذات طابع سياسي على صفحاته، وذلك بطرح أدوات جديدة مصممة لزيادة الشفافية حول الإعلانات
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم