العالم قبل 3 شهورلا توجد تعليقات
منظمات: السعودية زبون دائم لفرنسا وأكبر مشترٍ للأسلحة من "البلقان"
منظمات: السعودية زبون دائم لفرنسا وأكبر مشترٍ للأسلحة من "البلقان"
الكاتب: الثورة اليوم

السعودية أكبر مشتر منفرد

وكشف تقرير أُعدّ بطلب من الأمم المتحدة، أن دول غرب البلقان وعلى رأسها صربيا، صدَّرت أسلحة وذخائر وعتاداً بقيمة تتجاوز 500 مليون يورو (585.30 مليون دولار) في عام 2016، وأن السعودية كانت أكبر مشترٍ منفرد.

وتعزز شركات السلاح والحكومات في المنطقة، التي تضم صربيا والبوسنة ومقدونيا والجبل الأسود وكوسوفو وألبانيا، إنتاج السلاح وتصدير الفائض؛ بهدف دعم اقتصاداتها التي تواجه صعوبات.

وكل تلك الدول باستثناء ألبانيا، كانت جزءاً من يوغوسلافيا الاتحادية التي كانت مصدراً رئيسياً للسلاح في العالم، لا سيما إلى البلدان النامية.
وقال التقرير: إن إيرادات المنطقة السنوية من مبيعات الأسلحة ارتفعت 12% إلى 514.6 مليون يورو في 2016، وهو آخر عام توفرت بشأنه بيانات.

وتصدّرت صربيا صادرات المنطقة في 2016 بمبيعات بقيمة 406.6 مليون يورو، تليها البوسنة بمبيعات 104.3 مليون يورو. وباعت ألبانيا أسلحة بقيمة 1.28 مليون يورو في ذلك العام.

وذكر التقرير نقلاً عن إحصاءات من حكومات تلك الدول، أن الجبل الأسود باعت أسلحة بقيمة 1.13 مليون يورو، بينما باعت مقدونيا أسلحة بقيمة 1.21 مليون يورو.

وفي عام 2016، بلغت مبيعات السلاح من غرب البلقان للسعودية 118 مليون يورو، مما جعل المملكة أكبر مشترٍ منفرد من المنطقة.

وبحسب تقرير لمرصد التسلح “أوبسارم” والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، شهدت الطلبيات السعودية لشراء الأسلحة زيادة في السنتين اللتين سبقتا النزاع في اليمن؛ 1.9 مليارات يورو في 2013، و3.3 مليارات يورو في 2014، بعدما كانت قيمتها تتراوح بين 600 و800 مليون يورو.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بعد أكثر من 25 عاماً.. بدأ مُحاكمة قساً أمريكياً بتهمة اغتصاب الأطفال
بعد أكثر من 25 عاماً.. بدأ مُحاكمة قساً أمريكياً بتهمة اغتصاب الأطفال
أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي الاتحادي، فرع البوكيرك، عن بدأ محاكمة القس الأمريكي "آرثر بيرو" ؛ وذلك بعد تسليم "المغرب" له،
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم