العالم قبل 5 شهورلا توجد تعليقات
"الجيش الأمريكي" يحذر "إيران" من عواقب إغلاق "مضيق هرمز"
"الجيش الأمريكي" يحذر "إيران" من عواقب إغلاق "مضيق هرمز"
الكاتب: الثورة اليوم

هدّدت إيران مجددًا، اليوم الثلاثاء، بإغلاق مضيق “هرمز” في وجه الملاحة، في حال منع صادراتها النفطية، إثر التهديدات الأمريكية بقطع صادرات إيران النفطية. 

وعبّر نائب رئيس البرلمان الإيراني “على مطهري”، عن دعمه للتهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق “هرمز” في حال تنفيذ الولايات المتحدة الأمريكية لوعودها بمنع الصادرات النفطية الإيرانية، وذلك وفقاً لوكالة أنباء “فارس” الإيرانية.إيران تهدد مجدداً بإغلاق مضيق "هرمز" في حال منع صادراتها النفطية هرمز

وقال “مطهري”: “إذا وصلت صادرتنا النفطية إلى الصفر سنغلق مضيق هرمز”، مضيفاً: “تهديد الرئيس الإيراني حسن روحاني بذلك، كان تهديداً جيداً، وسيكون رادعاً بوجه منع صادرات إيران النفطية”، مضيفاً أن “أمريكا ليس لديها القدرة لخوض حرب في المنطقة”.

جدير بالذكر أن إيران تواجه تحديات جدّية في مواجهة الاستئناف الوشيك لعقوبات واشنطن بعد تعليقها عام 2015، وسعيها “لتقليص الإيرادات النفطية الإيرانية إلى الصفر”، من خلال عدم السماح لطهران بتصدير النفط، ودعوة “الحلفاء” للتوقف عن استيراده بحلول الرابع من نوفمبر المقبل “دون أي استثناءات أو تأخير”.

وحظيت الدعوة الأميركية باستجابة من بعض الدول والشركات الآسيوية، على الرغم من أن الصين لم تعلن رسمياً نيتها التوقف عن شراء النفط الإيراني، كما تحدَّت تركيا – العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) – رسمياً التهديدات الأميركية بعدم قطع “علاقاتها التجارية مع إيران بناء على أوامر من دول أخرى”، وستستمر في استيراد النفط والغاز من إيران.

وفي مايو الماضي، قرَّر الرئيس الأميركي، “دونالد ترامب”، الانسحاب من “خطة العمل المشتركة الشاملة” (الاتفاق النووي الإيراني) الموقع بين إيران والدول الخمس الكبرى إضافة إلى ألمانيا عام 2015، وتجديد العقوبات التي سبق أن فرضتها تلك الدول، وعقوبات إضافية أقرتها الإدارة الأميركية ستدخل حيز التنفيذ في 4 نوفمبر المقبل.

وخلال الأيام الأخيرة زادت التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق “هرمز”، ففي 4 يوليو الجاري هدَّد “إسماعيل كوثري” – القيادي بالحرس الثوري الإيراني – بمنع مرور شحنات النفط عبر المضيق، إذا حظرت واشنطن صادرات بلاده منه.

تهديدات “كوثري”، سبقتها تهديدات مشابهة أطلقها الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، وحظيت بإشادة “قاسم سليماني”، قائد “فيلق القدس” بالحرس الثوري.

وقال “روحاني”، خلال لقائه بجالية بلاده في سويسرا مؤخراً: إن “منع إيران من تصدير النفط يعني أن كافة دول المنطقة ستكف عن بيع النفط”، حيث تم تفسير ذلك بأن إيران ستغلق مضيق “هرمز” أمام مرور النفط الإقليمي.

وعبّر “قاسم سليماني”، عن دعمه لـ “روحاني” قائلاً: “إننا في خدمتك”، مشيراً إلى أن قواته مستعدة لتطبيق سياسة تعرقل الصادرات الإقليمية، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

ورداً على ذلك، قال المتحدث باسم القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي “بيل أوربان”: إنّ “القوات البحرية الأمريكية والحلفاء الإقليميين جاهزون لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للبضائع حيثما يتيح القانون الدولي في الخليج العربي”، حسب ما نقلته قناة “الحرة” الأمريكية.

ومضيق “هرمز” ممر بحري ضيق بين إيران وسلطنة عُمان، يصل الخليج العربي بخليج عُمان من جهة، وبحر العرب بالمحيط الهندي من جهة أخرى، يبلغ عرضه الأقصى 50 كيلو متراً بعمق 60 متراً، وعرض ممري الدخول والخروج فيه 10.5 كيلومترات فقط، يمر من خلاله ما بين 20 إلى 30 ناقلة نفط يومياً قادمة من السعودية التي تصدر حوالي 88% من إنتاجها النفطي عبر المضيق، ونسب أعلى لكل من العراق والإمارت، في حين تصدر الكويت وقطر كل نفطهما عبر المضيق.

ويستوعب مضيق “هرمز” حركة النفط بحوالي 30 إلى 40% من تجارة النفط عبر البحار في العالم بمعدل يزيد على 17 مليون برميل يومياً، ولا توجد بدائل متاحة عن المضيق لدول مجلس التعاون أو دول الخليج العربي، والعراق لتصدير النفط من موانئ الكويت وقطر والبحرين وبعض الموانئ السعودية والعراق.

وسيؤدي إغلاق مضيق “هرمز” إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي في السوق العالمية، وحالة من الاضطراب في الأسواق المالية، ما قد يؤدي إلى انهيار في اقتصادات بعض الدول التي تعتمد في جزء مهم من إيرادتها على المضاربات المالية.

ويشير تقرير “إدارة معلومات الطاقة” الأمريكية الصادر عام 2014، إلى أن “إغلاق الممرات البحرية لنقل النفط في الشرق الأوسط، يمكن أن يؤدي إلى زيادات في تكاليف الطاقة الإجمالية وأسعار الطاقة في السوق العالمي”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"صنداي تايمز": أفراد بالعائلة المالكة في "رعب" من "ابن سلمان"
“صنداي تايمز”: أفراد بالعائلة المالكة في “رعب” من “ابن سلمان”
أفادت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية في تقرير لها، اليوم الأحد، أن أفراداً بالعائلة المالكة في السعودية في "رعب" من ولي العهد "محمد بن
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم