العالم قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
بعد إعلان حكومته.. "أردوغان" يعين رئيساً للأركان وقادة للجيش التركي
الكاتب: الثورة اليوم

ترقيات الجيش

واليوم الثلاثاء، يدخل حيز التنفيذ مرسوم رئاسي تركي يقضي بأن يقرر رئيس الجمهورية الترقيات والتعيينات في قيادة الجيش.

ونشرت الجريدة الرسمية، المرسوم الرئاسي المتعلق بإجراءات التعيين في المؤسسات والهيئات العامة، وبتعيين المديرين العامين رفيعي المستوى، الذي تضمّن تعديلات في ما يتعلّق بالترقيات والتعيينات في القوات المسلحة.

ووفق التعديلات، ستتم ترقيات الضباط في “عيد النصر” الموافق 30 اغسطس من كل عام، مع إمكانية تحديد موعد مختلف من قبل الرئيس.

وبذلك تدخل الترقيات من رتب العقيد إلى عميد، ومن لواء إلى رتبة أعلى، ضمن صلاحيات رئيس البلاد، وبموجب ذلك يجري تعيين رئيس الأركان من بين قادة الجيش الذين يحملون رتبة فريق أول.

يذكر أن ترقيات الجيش وفق النظام البرلماني السابق، كانت تتم من قبل مجلس الشورى العسكري الأعلى، الذي يلتئم برئاسة رئيس الوزراء (منصب جرى إلغاؤه بموجب النظام الرئاسي)، ويصادق عليها رئيس الجمهورية.

تشكيل حكومة مكونة من 16 وزيراً ونائباً

ومساء أمس الإثنين، أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، تشكيلة حكومته الجديدة، والمكونة من 16 وزيراً، ونائباً له، وفق النظام الجديد، عقب انتقال نظام الحكم في البلاد من البرلماني إلى الرئاسي.

ونصّب “أردوغان”: “فؤاد أوقطاي” نائبًا له، و”زهراء زمرّد سلجوق” وزيرةً للعمل والخدمات الاجتماعية والأسرية، و”مراد قوروم” وزيراً للبيئة والتطوير العمراني، و”فاتح دونماز” وزيراً للطاقة والموارد الطبيعية، و”محمد قصاب أوغلو” وزيراً للشباب والرياضة، و”محمد أرصوي” وزيراً للثقافة والسياحة، و”ضياء سلجوق” وزيراً للتربية.

وحافظ على منصبه كل من: وزير العدل “عبد الحميد غُل”، ووزير الداخلية “سليمان صويلو”، ووزير الخارجية “مولود تشاوش أوغلو”.

وتولّى “براءت ألبيرق” وزارة الخزانة والمالية، و”خلوصي أكار فب” وزارة للدفاع، و”فخر الدين قوجة” وزارة الصحة، فيما عيّن “مصطفى ورانك” وزيراً للصناعة والتكنولوجيا، و”بكر باك دميرلي” وزيراً للزراعة والغابات، و”روهصار بكجان” وزيرةً للتجارة، و”جاهد طوران” وزيراً للنقل والبنى التحتية.

أردوغان يتعهد بإعلاء شأن الجمهورية التركية

وكان “أردوغان” قد تعهّد خلال كلمة ألقاها في مراسم تنصيبه رئيساً للبلاد، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بإعلاء شأن الجمهورية التركية في المرحلة القادمة، استنادًا إلى مفهوم إدارة جديد.

وأوضح أنّ تركيا ستتقدم في المرحلة الجديدة القادمة في كافة المجالات، لا سيما الديمقراطية والحريات والاقتصاد والاستثمارات.

وعن عمل الحكومة الجديدة، صرّح “أردوغان” أن أول اجتماع للحكومة الجديدة سيكون عقب صلاة يوم الجمعة القادم.

وشهدت تركيا، في 24 يونيو الماضي، انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، تجاوزت فيها نسبة المشاركة الـ 88%، حيث أظهرت النتائج فوز الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بولاية رئاسية جديدة بنسبة 52.59% من أصوات الناخبين، إلى جانب فوز تحالفه في البرلمان التركي بأغلبية الأعضاء.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تزيد سرعتها بـ 20 مرة عن سرعة الصوت.. روسيا تنتج صواريخ " أفانغارد"
تزيد سرعتها بـ 20 مرة عن سرعة الصوت.. روسيا تنتج صواريخ ” أفانغارد”
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الخميس، فى بيان لها إتمام أعمال تطوير نظام صواريخ "أفانغارد" البالستية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وتم
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم