العالم قبل 4 شهورلا توجد تعليقات
الحرب التجارية المتصاعدة.. الصين تهدد واشنطن بـ"إجراءات جديدة"
الحرب التجارية المتصاعدة.. الصين تهدد واشنطن بـ"إجراءات جديدة"
الكاتب: الثورة اليوم

هدًدت الصين باتخاذها ما أسمته “التدابير المضادة المناسبة”؛ للرد على تهديدات واشنطن الجديدة بفرض رسوم جمركية على حوالى 200 مليار دولار من الصادرات الصينية. 

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، اليوم الأربعاء، فإن وزارة التجارة الصينية، رفضت التهديدات الأميركية الجديدة، معتبرةً أن تصرف الولايات المتحدة “غير العقلاني” يضرّ “بالصين والعالم وبهم أنفسهم”. بـ "التدابير المضادة".. الصين ترد على واشنطن بعد فرض رسوم على صادراتها الصين

وأضافت الوزارة، أنه “حفاظاً على المصالح الأساسية للبلاد والشعب، ستضطر الحكومة الصينية كما فعلت من قبل إلى اتخاذ تدابير الرد الضرورية”، مُبديةً “صدمتها” لسلوك واشنطن.

وتابعت قائلةً: “بموازاة ذلك، ندعو الأسرة الدولية إلى العمل بشكل منسق؛ للحفاظ على قواعد التبادل الحر والنظام التجاري التعددي والتصدي معاً للهيمنة التجارية”.

كما صعّدت الصين خلافاتها مع الولايات المتحدة، عن طريق تقديمها شكوى جديدة “فوراً” ضدها لدى منظمة التجارة العالمية.

ومن جهته علق نائب وزير التجارة الصيني “لي شينغانغ” خلال منتدى في “بكين”، قائلاً: “إن زيادة الرسوم الجمركية بصورة متبادلة وعلى نطاق واسع بين الصين والولايات المتحدة ستؤدي حتماً إلى تدمير التجارة الصينية – الأميركية”.

كما حذّر “شينغانغ” من التأثيرات السلبية؛ بسبب القرارات الأمريكية على العولمة الاقتصادية والنظام الاقتصادي العالمي.

وفرضت الإدارة الأميركية، مساء الثلاثاء، رسوماً جمركية بنسبة 10% على سلع صينية تستوردها بقيمته 200 مليار دولار سنوياً؛ وذلك اعتباراً من سبتمبر المقبل.

وكان الرئيس الأميركي “دونالد ترامب”، قد صرّح الأسبوع الماضي “أن الولايات المتحدة ربما تفرض في نهاية المطاف رسوماً على سلع صينية بأكثر من 500 مليار دولار”، وهو ما يعادل تقريباً إجمالي الواردات الأميركية من الصيـن في العام الماضي.

وفسّر متابعون أن تلك الضرائب تُنذر بمزيد من التصعيد في الحرب التجارية الدائرة بين واشنطن والصيـن، خاصة أنها تأتي بعد نزاع تجاري متصاعد بين أكبر اقتصادين في العالم.

وبحسب وكالة “رويترز”، فإن هذا الإجراء يأتي ضمن قرار لـ “ترامب” بفرض رسوم جمركية على واردات صينية بقيمة 50 مليار دولار، حيث من المتوقع أن تدخل المرحلة الثانية من هذا القرار بفرض رسوم على سلع بقيمة 16 مليار دولار حيز التنفيذ في وقت لاحق.

وكانت سرقة حقوق الملكية الفكرية ووضع معوقات في طريق دخول الشركات الأمريكية إلى السوق الصـينية، قد تسببت في تصعيد الخلاف بين البلدين، خاصة بعد وصول العجز التجاري الأمريكي مع الصيـن إلى 375 مليار دولار.

وخلال مارس الماضي، وقّع “دونالد ترامب” مذكرة تنفيذية لفرض رسوم جمركية على الصيـن؛ بسبب ما وصفه بممارساتها التجارية غير العادلة، وبموجب هذه المذكرة فرضت السلطات الأمريكية رسوماً جمركية بنسبة 25% على قائمة بنحو 1300 منتج صيني.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
وزير الدفاع "الأمريكي" يُثمن دور "قطر" في استقرار المنطقة
وزير الدفاع “الأمريكي” يُثمن دور “قطر” في استقرار المنطقة
صرح وزير الدفاع الأمريكية جيمس ماتيس، بأن "قطر" تلعب دوراً هاماً في تحقيق الاستقرار والسلام بالشرق الأوسط خلال جلسة مباحثات مع نظيره
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم