الثورة والدولة قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
بعد حكم بإخلاء سبيله.. استدعاء "صبري" للتحقيق معه وترحيله لسجن القناطر
بعد حكم بإخلاء سبيله.. استدعاء "صبري" للتحقيق معه وترحيله لسجن القناطر
الكاتب: الثورة اليوم

بينما ينتظر الجميع تنفيذ قرار المحكمة بإخلاء سبيل الكاتب الصحفي “عادل صبري“، بعد سداده كفالة قيمتها 10 آلاف جنيه، جاء قرار من نيابة أمن الدولة العليا، بالتجمع الخامس، عصر الثلاثاء، بفتح التحقيق معه على ذمة قضية جديدة تحمل رقم (441).

بعد حكم بإخلاء سبيله.. استدعاء "صبري" للتحقيق معه وترحيله لسجن القناطر  صبريوعقب التحقيق، تم ترحيل “صبري” إلى سجن “القناطر” مجددًا، على أن يُعرَض على النيابة الأسبوع المقبل؛ لاستكمال التحقيقات.

وفوجئ دفاع الكاتب الصحفي “عادل صبري”، بعد سدادهم الكفالة وحصولهم على تأشيرة إخلاء السبيل لتنفيذ قرار المحكمة، بقرار استدعاء فوري لـ “صبري” من سجن “القناطر” لنيابة أمن الدولة العليا.

وقال المحامي “أحمد الخواجة” – أحد أفراد هيئة الدفاع عن “صبري” -: “بعد معرفتنا بالقرار المفاجئ حضرنا أمام نيابة أمن الدولة العليا، وامتثل عادل صبري للتحقيق في القضية 441، حيث وردت في التحريات أنه مطلوب ضبطه وإحضاره بها”.

وأسندت النيابة إلى “صبري” في تلك القضية ذات التهمة في القضية التي أصدرت محكمة الجنايات الجيزة قرارها بإخلاء سبيله فيها ودفع كفالة 10 آلاف جنيه.

وأضاف “الخواجة”: “الآن صبري لن يتم إخلاء سبيله كما أمرت المحكمة؛ لأنه بات محبوسًا على ذمة قضية أخرى، وسيتم ترحيله إلى سجن القناطر”.

ومن التهم الموجهة إلى “صبري” نشر الخبر المترجم من صحيفة “نيويورك تايمز” والذي تناول الانتخابات الرئاسية في مصر، وهو ما كان المجلس الأعلى للإعلام أصدر قرارًا في 1 إبريل بتغريم “مصر العربية” على خلفية نشره.

وذكر حينها الأعلى للإعلام في فحوى قراره أنه على الرغم من نسبة “مصر العربية” الخبر لمصدره، إلا أنه كان يجب التدخل بالرأي أو التحقق من المعلومات.

وعند تغريم المجلس الأعلى للإعلام حينها لموقع “مصر العربية”، برّأ ساحتها أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين الذين أكدوا في تصريحات سابقة أن “مصر العربية” لم ترتكب خطأ مهنياً في هذا؛ لأنها نسبت التقرير لمصدره.

وتعود تفاصيل الواقعة لـ 3 إبريل الماضي حين ﺩﺍﻫم ﺿﺒﺎﻁ بزي مدني، ﻣﻦ ﻣﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﻤﺼﻨﻔﺎﺕ، ﻣﻮﻗﻊ ‏”ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ” ﻓﻲ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻭﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ 3 ﺃﺑﺮﻳﻞ، ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ: ﺇﻧﻬﺎ ﺃﺗﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ؛ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻣﺒﻠﻎ 50 ﺃﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ ﻏﺮﺍﻣﺔ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻗﺮﺭﻫﺎ ﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻭﺍﻹﻋﻼﻡ “ﻣﻜﺮﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ” ﻋﻠﻰ الﻣﻮﻗﻊ؛ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ ﺧﺒﺮﺍً ﻋﻦ ‏”ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ ﺗﺎﻳﻤﺰ” .

وﻋﻘﺐ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﺃﺻﺪﺭﺕ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﺧﻠﻴﺔ ﺑﻴﺎﻧًﺎ ﺗﻌﻠﻴﻘًﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ، ﻭﻗﺎﻟﺖ فيه: ‏”ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻤﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﻤﺼﻨﻔﺎﺕ ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﺗﺘﻤﻜّﻦ ﻣﻦ ﺿﺒﻂ ﺭﺋﻴﺲ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﻣﻮﻗﻊ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ الإلكتروني؛ ﻟﻘﻴﺎﻣﻪ ﺑﺈﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﺮﺧﻴﺺ ﺑﺎﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ” .

ﻭﺗﺎﺑﻌﺖ: ‏”ﺃﻛﺪﺕ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺗﺤﺮﻳﺎﺕ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻤﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﻤﺼﻨﻔﺎﺕ ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻰ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮ ﻋﺎﺩﻝ . ﺃ . ﺹ – ﺳﻦ 56 – ﺭﺋﻴﺲ ﺗﺤﺮﻳﺮﻣﻮﻗﻊ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻰ – ﻭﻣﻘﻴﻢ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺠﻴﺰﺓ، ﺑﺈﺩﺍﺭﺓ ﻣﻮﻗﻊ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻰ ﺗﺤﺖ ﻣﺴﻤﻰ ‏(ﻣﻮﻗﻊ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ‏) ﺑﺪﻭﻥ ﺗﺮﺧﻴﺺ ﺑﺎﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ”.

ﻭﺃﺿﺎﻓﺖ: ‏”ﻋﻘﺐ ﺗﻘﻨﻴﻦ الإجراءات ﺗﻢ ﺍﺳﺘﻬﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻜﺎﺋﻦ ﺑﺪﺍﺋﺮﺓ ﻗﺴﻢ ﺷﺮﻃﺔ ﺍﻟﺪﻗﻰ ﺑﺎﻟﺠﻴﺰﺓ .. ﺣﻴﺚ ﺗﻢ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ .. ﻟﻘﻴﺎﻣﻪ ﺑﺈﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻹﺗﺼﺎﻻﺕ ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ “ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ” ﺑﺪﻭﻥ ﺗﺮﺧﻴﺺ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ، ﻭﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺘﺮﺍﺧﻴﺺ ﺍﻟﻤﺤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺸﺂﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﺸﺄﺓ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﻔﺤﺺ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﺮﺧﻴﺺ”.

ﻭﺍﺧﺘﺘﻤﺖ: ‏”ﺗﻢ ﺍﻟﺘﺤﻔﻆ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺮ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺗﺤﺖ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ‏(ﻋﺪﺩ 38 ﺟﻬﺎﺯ ﺣﺎﺳﺐ ﺁﻟﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ‏)، ﻭﺗﻢ اﺗﺨﺎﺫ الإجراءات ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ، ﻭﺍﻟﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ التي ﺑﺎﺷﺮﺕ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
مؤسسة دولية تتهم حكومة السيسى حكومة السيسي بالتلاعب بالقضاء
مؤسسة دولية تتهم حكومة “السيسى” بالتلاعب بالقضاء
أصدرت مؤسسة "قرطبة" لحوار الحضارات في لندن، تقريراً نُشر أمس الخميس، اتّهمت فيه السلطات الأمنيَّةَ والعسكرية المصرية بالسطو على القضاء
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم