العالم قبل شهرينلا توجد تعليقات
أبرزهم "القرني" و"الحوالي".. الدعاة المُهمَلون صحياً بسجون السعودية
أبرزهم "القرني" و"الحوالي".. الدعاة المُهمَلون صحياً بسجون السعودية
الكاتب: الثورة اليوم

وأضاف الحساب المختص بمعتقلى السعودية أن “لماذا تم اعتقال الشيخ سفر الحوالي؟ فقط بسبب كشفه لحجم الانتهاكات التي تمارسها تلك السلطات في سياساتها الداخلية والخارجية، ليكون السجن ثمناً للنصائح التي ذيّل بها الشيخ كتابه “المسلمون والحضارة الغربية””.

وأثار هذا الكتاب حفيظة السلطات السعودية، حيث هاجم الداعية “الحوالي” فيه سياسات الحكومة السعودية، التي “تنفق” المليارات على الغرب، الذين بدورهم يحاربون المسلمين.

وفي الكتاب ذاته، وصف “الحوالي” دولة الإمارات بأن كفيلها هو الولايات المتحدة، وأنها مستعدة لتحقيق مطالب اليهود، وقال أيضاً: “ولا أظن أحداً من المراقبين السياسيين، أو من أهل النظرة الثاقبة، يشك في أن السيسي والإمارات ومحمود عباس خاضعون بشكل ما لأمريكا، وكذا أكثر الحكام”.

والداعية سفر الحوالي ينحدر من مدينة الباحة، جنوب غربي السعودية، ويصنفه الكثيرون ضمن تيار الصحوة، وبرز مع حرب الخليج وفاجأ الجميعَ بجرأته وبخطابه السياسي غير التقليدي، إذ رفض الاستعانة بالقوات الأمريكية في هذه الحرب بوضوح شديد مختلفاً في الرأي مع السلطة السياسية بقيادة الملك “فهد” والمؤسسة الدينية بقيادة الشيخ “عبدالعزيز بن باز”، وتسبب ذلك في دخوله السجن لسنوات.

منذ قرابة العام، تعتقل السلطات السعودية دعاة وأكاديميين وأساتذة جامعيين، قالت السلطات إنها موجهة ضد أشخاص يعملون “لصالح جهات خارجية ضد أمن المملكة ومصالحها”، بينما قال مراقبون إن سبب الاعتقالات عدم استجابة من طالتهم لتوجهات السلطات بالمشاركة في الحملة ضد قطر.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد استنكرت حملة الاعتقالات التي تقوم بها السلطات السعودية ضد عدد من الدعاة وقادة الرأي والناشطين، وهو ما كان قد كشفه حساب “معتقلي الرأي” ثم أكدته الحكومة السعودية.

وتقول مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة الدولية، سارة ليا ويتسن، إن جهود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإصلاح الاقتصاد والمجتمع في السعودية “لا بد أن تفشل إذا كان نظام العدالة يحتقر سيادة القانون عبر الاعتقالات والعقوبات التعسفية”.

الحوالي في الكتاب المنسوب له: السياسة الحكيمة تستلزم الدخول في حرب مضمونة النتائج وليس المغامرة في حرب خاسرة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
في ظل أزمة سياسية.. اتحاد الشغل بتونس يدعو لإضراب "تاريخي" بالقطاع العام
في ظل أزمة سياسية.. اتحاد الشغل بتونس يدعو لإضراب”تاريخي”بالقطاع العام
قرّر الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية عمالية بالبلاد)، مساء أمس الخميس، خوض إضراب في القطاع العام يومي 24 أكتوبر و22 نوفمبر
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم