دوائر التأثير قبل شهر واحدلا توجد تعليقات
القصة الكاملة لانشقاق أمير إماراتي ولجوئه سياسياً لقطر
القصة الكاملة لانشقاق أمير إماراتي ولجوئه سياسياً لقطر
الكاتب: الثورة اليوم

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، خبر انشقاق الشيخ راشد بن حمد الشرقي، نجل حاكم إمارة الفجيرة، ولجوئه سياسياً إلى الدوحة.

وبعد نشر صحيفة “نيويورك تايمز″ حوارا مع الشرقي، قال قرقاش في تغريدة عبر موقع “تويتر”: “يتآمر المرتبك على هذه الأسرة الحاكمة أو تلك، وتنقصه كالعادة الشجاعة، فيلجأ إلى تسريبات ومقابلات صحفية مرتبة خوفا من المواجهة”.القصة الكاملة لانشقاق أمير إماراتي ولجوئه سياسياً لقطر إمارات

وأضاف: “لعبة مفضوحة تعمّق أزمته وسقوطه الأخلاقي”.
ولم يتأخر الرد القطري على الاتهام المبطن لقرقاش بقضية نجل حاكم الفجيرة، إذ قال مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية أحمد

سعيد الرميحي: “من استقبل المفلس سلطان (ابن سحيم) لايتحدث عن الشجاعة”.

وأضاف: “ومن تهرب عن طاولة الحوار هو العاجز عن المواجهة”.

وكانت “نيويورك تايمز″، قالت إن راشد الشرقي وصل بشكل مفاجئ إلى مطار الدوحة، عاصمة قطر، في وقت مبكر من صباح السادس عشر من مايو، وتقدم بطلب لجوء سياسي.

وتابعت أنه بمجرد وصوله، أخبر الشيخ راشد المسؤولين القطريين بأنه بات يخشى على حياته بسبب خلاف نشب مع حكام أبو ظبي، الإمارة الثرية بالنفط، التي تهيمن على مقاليد الأمور في دولة الإمارات، وذلك بحسب ما أكده في مقابلات أجريت مع الشيخ راشد نفسه، بالإضافة كذلك إلى شخص قطري قريب من العائلة الحاكمة.

ورفض ممثل عن السفارة الإماراتية في واشنطن التعليق على الخبر، ولم يتسن الوصول إلى حكام الفجيرة.

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن الشيخ راشد بن حمد الشرقي، نجل حاكم الفجيرة الذي تؤويه قطر، لم يستطع أن يقدم أي دليل على صحة الاتهامات التي وجهها إلى وطنه، دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي تقرير له عن توظيف قطر لراشد الشرقي (31 سنة) في أزمتها مع دول الرباعية العربية التي قاطعت الدوحة، بحجة وجود شواهد برعايتها الإرهاب وتحالفها مع إيران، واعتمادها الإعلام التحريضي جزءًا من سياساتها الخارجية، قال مراسل نيويورك تايمز ديفيد كيركباتريك، إن “قطر لا تزال تُنكر وجود راشد لديها، وهو الذي وصل إليها يوم 16 مايو الماضي هاربًا من بلده”.

وبدأ معلقون إماراتيين تحليلات على منصات التواصل الاجتماعي، مذكرين بأن الأسر الحاكمة مثلها في ذلك مثل الأسر العادية، لا تسلم من وجود “ابن عاق” أو آخر “ضال” يشطح خارج السرب بمزاعم واتهامات، لا يكون لها في العادة أصل ولا تأثير على أرض الواقع.

وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن الشيخ راشد بن حمد الشرقي، وجه نجل حاكم “الفجيرة” في مقابلة “نيويورك تايمز” اتهامات إلى حكام الإمارات تتعلق بالابتزاز وتبييض الأموال، إلا أن الصحيفة لفتت إلى أنه “لم يقدم دليلا على ذلك”.

ونقل المصدر عن الشيخ راشد مزاعم بوجود “توتر بين المسؤولين في الإمارات حول الالتزام العسكري للبلاد في الحرب الجارية في اليمن”، واتهامات أخرى تقول “إن عدد القتلى من الإماراتيين يتجاوز حصيلة المئة قتيل التي أعلنت رسمياً”.

كما نُسب لنجل حاكم إمارة “الفجيرة” قوله أيضا: “هناك قتلى من الفجيرة أكثر بكثير من أي إمارة أخرى”.

وعلّقت الصحيفة الأمريكية على هذه التصريحات قائلة “إنها المرة الأولى على ما يبدو منذ توحيد الإمارات قبل 47 عاما التي ينتقد فيها أحد أعضاء الأسر السبع حكام البلاد”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
عن عمر يناهز 98 عاماً.. وفاة الشيخ "أبو بكر الجزائري" (فيديو وصور)
عن عمر يناهز 98 عاماً.. وفاة الشيخ “أبو بكر الجزائري” (فيديو وصور)
شيّعت جموع المصلين في المسجد النبوي، اليوم الأربعاء، الشيخ "أبو بكر جابر موسى الجزائري" - المدرس في المسجد النبوي - عن عمر يناهز 98 عاماً. 
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم