اقتصاد قبل 3 شهورلا توجد تعليقات
عاجل| الكويت توقف تصدير النفط إلى أمريكا
عاجل| الكويت توقف تصدير النفط إلى أمريكا
الكاتب: الثورة اليوم

في الوقت الذي يعاني المواطن من الآثار الجانبية الكارثية للتجربة المصرية  في إدارة ثروة النفط والغاز المصرية، يعرض “الثورة اليوم” بعض التجارب الأخرى، التي تؤكد أن (اتفاقيات المشاركة في الإنتاج) ليست هي الشكل الوحيد لإدارة الثروة الهيدروكربونية.

وتعتبر تجربة النرويج هي أفضل التجارب العالمية على الإطلاق، لوضوحها وشفافيتها، وكفاءتها وعدالتها.

بعيدا عن "الفشل المصري".. كيف تدير الدول ثروتها النفطية مصر

بعيدا عن “الفشل المصري”.. كيف تدير الدول ثروتها النفطية

وتتميز التجربة النرويجية بالملامح التالية:

  • ينص دستور النرويج على أن ثروة النفط والغاز مملوكة للأجيال المقبلة.
  • تشارك الدولة بفاعلية في كل مراحل ادارة ما نسميه هنا بـ”الثروة السيادية”، فتدخل في عمليات البحث والتنقيب، وتنمية الحقول، واستخراج الثروة من باطن الأرض، وتسويقها في الداخل والخارج، وانشاء جهاز استثمار وإعادة استثمار عائداتها.
  • وهي (أي الدولة) في سبيل ذلك، تشارك في الحصول على امتيازات التنقيب وتمتلك حصصاً في الشركات العاملة في هذا المجال، ومن ثم فهي تشارك في تمويل الاستثمار، وتشارك في تحمل المخاطر الناجمة عنه، وتحصل على نصيبها من الأرباح المحققة.
  • لا تحصل الدولة حالياً على “إتاوة” إنتاج من الشركات، ولا تقتسم معها الشركات بنسب محددة مسبقاً، ولا تطبق نظام “تجنيب نسبة من الإنتاج لتغطية التكاليف”.
  • وتحصل الدولة من الشركات، بصرف النظر عن نسبة مشاركة الدولة فيها على ما يلي:

ضريبة الدخل والأرباح العادية بنسبة 23% حالياً.

الضريبة الخاصة على الدخل والأرباح لشركات النفط والغاز بنسبة 55%.

ضريبة البيئة والمناطق المحلية.

العائدات الموزعة للارباح على الاسهم المملوكة للدولة.

في حالات تعرض الشركات لخسائر يتم خصم قيمة الخسائر من الوعاء الضريبي، وفي حال عدم وجود دخل يخضع للضرائب، يسمح القانون بترحيل تلك الخسائر الى سنوات تالية. 5- تملك الدولة حاليا حصصا مالية مباشرة في 203 تراخيص انتاج، 39 حقلا منتجا، وحصصا في 13 مشروع مشترك. كما تملك حصة بنسبة 67% من اسهم شركة إكوينور (شتات اويل سابقا).

  • طبقا لذلك فإن إجمالي إيرادات الدولة الصافية من صناعة البترول والغاز في العام الحالي (2018) تقدر بنحو 224 مليار كرونة نرويجية ( أي حوالي 27 مليار دولار، تعادل الكرونة حوالي 0.12 من الدولار) بزيادة نسبتها 45% مقارنة بالعام الماضي (2017).

ومن هذه الإيرادات تبلغ حصيلة الضرائب فقط نحو 105 مليارات كرونة، 14.5 مليار من عائد أرباح الأسهم، 7 مليارات كرونة من ضرائب البيئة، 98 مليار كرونة إيرادات نقدية من مساهمات الدولة في تراخيص الإنتاج والشركات المختلفة.

  • وطبقاً لذلك، يجب أن نعلم أن هناك أنظمة أخرى لاستثمار وإدارة الثروات السيادية (أي المملوكة للامة والأجيال القادمة)، تختلف عن نموذج اتفاقيات المشاركة التي تستخدمها مصر، أو تستخدم فيها، وهذه الأنظمة تحقق عائداً أكبر بكثير، مقارنةً باتفاقيات المشاركة المصرية مع الشركات.

ويعلق الخبير الاقتصادي الدكتور إبراهيم نوار، ويقول إن اختلاف الظروف بين مصر والنرويج قد يؤدي إلى اختلاف الصيغ، لكن الأساس يبقى هو أن تحصل الأمة على أكبر نصيب ممكن من الثروة، وأن تتعاظم مصالحها في أي اتفاق.

وأضاف: تجربة كل من ماليزيا والمكسيك، تضرب مثل بكيفية إدارة واستثمار الثروة الهيدروكربونية في بلدان العالم المختلفة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
الحكومة تواصل الإقتراض بطرح سندات خزانة غداً الاثنين .. تعرف
الحكومة تواصل الإقتراض بطرح سندات خزانة غداً الاثنين .. تعرف
أعلنت البنك المركزي ، نيابة عن وزارة المالية ، عن طرحه غداً الإثنين ، سندات خزانة حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 1.2 مليار جنيه؛ وذلك لسد عجز
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم