دوائر التأثير قبل 5 شهورلا توجد تعليقات
"أردوغان": سنجمد ممتلكات وزيري العدل والداخلية الأمريكيين في تركيا
"أردوغان": سنجمد ممتلكات وزيري العدل والداخلية الأمريكيين في تركيا
الكاتب: الثورة اليوم

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم السبت، أن أنقرة ستجمّد ممتلكات وزيري العدل والداخلية الأمريكيين في تركيا إنْ وجدت، مشدداً على أن بلاده ستُطبّق مبدأ المعاملة بالمثل مع الولايات المتحدة، قائلًا: “العرب لديهم مثل شعبي جميل، يقول: مَن دَقَّ دُقَّ”. 

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في المؤتمر العام للجناح النسوي في حزب “العدالة والتنمية”، بالعاصمة التركية “أنقرة”، واتهم “أردوغان” ازدواجية المعايير لدى واشنطن من خلال وصفها “أنقرة” على أنها شريك نموذجي واستراتيجي لها من جهة، ومحاولتها الدفاع عن القس “برانسون” الذي تربطه علاقات مع منظمتي “بي كا كا” و”غولن” الإرهابيتين، من جهة أخرى، مؤكداً على أن “تركيا دولة قانون، وستقوم بكل ما يلزم في إطار مفهوم دولة القانون هذا”. "أردوغان": سنجمد ممتلكات وزيري العدل والداخلية الأمريكيين في تركيا أردوغان

وشدّد الرئيس التركي على أن “الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الولايات المتحدة بخصوص القس (أندرو برانسون)، لا تليق بشريك استراتيجي”، بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

جدير بالذكر أن واشنطن كانت أعلنت الأربعاء الماضي، نيتها فرض عقوبات على وزيري العدل التركي “عبد الحميد غُل”، والداخلية “سليمان صويلو”، بزعم عدم الإفراج عن القس الأمريكي “برانسون” الذي تتواصل محاكمته في تركيا.

وجرى حبس “برانسون” في 9 ديسمبر 2016، وتُوجّه إليه تهم تتعلق بالقيام بنشاطات مؤيدة لحركة الداعية الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة “فتح الله غولن”، الذي تتهمه “أنقرة” بتدبير محاولة الانقلاب صيف عام 2016، وكذلك تأييد حزب “العمال” الكردستاني المحظور.

وفي حال إدانة القس، فقد يطاله حكم بالسجن لمدة 35 عاماً، إلا أن “برانسون” نفى في جلسة المحكمة في مايو الماضي بشدة التهم المنسوبة إليه، وقال في هذا الشأن: “لم أدعم حزب العمال الكردستاني مطلقاً.. لم يسمع أي من الشهود مني أي كلمة دعم لحزب العمال الكردستاني”.

وقال “أردوغان”: “لا يمكن جعل تركيا أداة لتحقيق مكاسب سياسة داخلية في أمريكا كما فعلت أوروبا، وتكرار أخطاء الأوروبيين لن يُكسب الأمريكيين شيئًا”.

وأشار إلى أنه “يمكن حل المسائل بين تركيا والولايات المتحدة، عبر تغليب فكرة التحالف والشراكة الاستراتيجية التي تشكل إطارًا لمصالحنا المشتركة”، معتبراً الخطوة الأمريكية بأنها “تنم عن عدم احترام تجاه تركيا”.

وأوضح “أردوغان” أن “القنوات الدبلوماسية تعمل بشكل مكثف، وأعتقد أننا سنتجاوز قريبًا الجزء الأكبر من القضايا الخلافية بيننا عن طريق تغليب العقل”.

واعتبر أن فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين – لكونهما تابَعَا قضية “برانسون” عن كثب – أمر غير منطقي.

وأشار “أردوغان” أن المواقف الأمريكية الأخيرة تجاه تركيا تقف وراءها عقلية إنجيلية وصهيونية، وأن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، غُرّر به بشكل كبير في هذا الخصوص، لذا عليه تصحيح الموقف، وفقاً لـ “الأناضول”.

ودعا “أردوغان”، الولايات المتحدة إلى عدم السعي لمبادلة المدير العام السابق لبنك “خلق” التركي، “هاكان أتيلا”، بالقس “برانسون”، مشيراً إلى أن “الذين يعتقدون بأنهم سيجبرون تركيا على التراجع إلى الوراء من خلال لغة التهديد وقرارات سخيفة تتعلق بفرض عقوبات، لم يعرفوا أبدًا هذا البلد وهذا الشعب”.

وأوضح “نحن لا نريد أن نكون طرفًا في لعبة يخسر فيها الجانبان. نقل الخلافات السياسية والقضائية إلى الصعيد الاقتصادي يضر بالطرفين”.

يذكر أن أمس الجمعة، التقى وزيرا الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” والتركي “مولود جاويش أوغلو”، في اجتماع هو الأول من نوعه بعد العقوبات التي فرضتها واشنطن على “أنقرة”.

وقال “جاويش أوغلو”: إنه أبلغ “بومبيو” أنه لا يمكن التوصل إلى أية نتائج عبر استخدام لغة التهديدات وفرض العقوبات، و”نعتقد أن هذا الأمر قد فُهم”، مشيراً إلى أنه و”بومبيو” ناقشا كيفية حل المشكلات الحالية، وسبل التعاون لاتخاذ خطوات في هذا الصدد.

وتابع وزير الخارجية التركي “بالتأكيد ليس من الوارد انتظار الوصول إلى حل لكافة هذه المشكلات في لقاء واحد، لكننا اتفقنا على التعاون الحثيث والعمل في أجواء من الحوار خلال الفترة المقبلة لتسوية الأزمات”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بمناسبة انطلاقتها الـ31 .. "الإخوان المسلمين" تُهنئ حركة "حماس"
بمناسبة انطلاقتها الـ31 .. “الإخوان المسلمين” تُهنئ حركة “حماس”
هنأ المكتب العام لجماعة "الإخوان المسلمين" حركةِ المقاومةِ الإسلامية "حماس" بمناسبة انطلاقتها الحادية والثلاثين.  وخلال بيان لهم ،
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم