دوائر التأثير قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
الحركة الأكبر.. "القضاء الأعلى" يوافق على ترقية 975 قاضٍ
الحركة الأكبر.. "القضاء الأعلى" يوافق على ترقية 975 قاضٍ
الكاتب: الثورة اليوم

صدّق مجلس القضاء الأعلى، على ترقية 303 مستشارين إلى درجة رئيس استئناف، وترقية 322 مستشاراً إلى درجة نائب رئيس استئناف، وترقية 350 رئيس محكمة إلى مستشار. 

ومن جهته، قال الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى في مصر “يحيى خليفة”: إن “المجلس اعتمد الترقيات أمس الإثنين، حركة التنقلات بين محاكم الاستئناف رُوعيت فيها الرغبات والحالات المرضية والكفاءة الفنية وفقاً لما تقتضيه حاجة العمل”.

كما أشار “خليفة” إلى أنه من المقرر أن يبدأ مجلس القضاء الأعلى استقبال التظلمات من القضاة بشأن التنقلات بدءاً من اليوم وحتى 13 أغسطس الجاري. الحركة الأكبر.. "القضاء الأعلى" يوافق على ترقية 975 قاضٍ القضاء الأعلى

ويعد الجزء الأول من الحركة القضائية هو الأكبر، ويشمل ترقية ما يقرب من ألف قاضٍ، حيث يتضمن ترقية القضاة من درجة “رئيس أ” إلى “مستشار”، ومن درجة “مستشار” إلى درجة “نائب استئناف”، ومن درجة “نائب استئناف” إلى درجة “رئيس استئناف”.

وكان مجلس القضاء الأعلى قد سبق وأن اعتمد القسم الأول من الجزء الأول للحركة القضائية، والتي تضمنت ترقيات وتنقلات أعضاء النيابة العامة والمحامين العموم.

وخلال الفترة الماضية، أصدرت المحاكم المصرية العديد من أحكام الإعدامات، جاء أبرزهم أحكام بالإعدام على 1450 شخصاً من دون محاكمة عادلة، خصوصاً أنهم متهمون بقضايا على خلفية انتمائهم السياسي، ومن دون مراعاة تحقق شروط النزاهة في تلك المحاكمات.

حيث اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” المحاكم المصرية باستصدار أحكام لقمع المعارضة وتخليص خصومة سياسية، ما يثبت فشل مصر في احترام تعهداتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، خصوصاً في ما يتعلّق بالإجراءات القانونية الواجبة، وضمانات المحاكمة العادلة.

وكشف مؤشر مشروع العدالة العالمية (WJP)، وهي منظمة مجتمع مدني دولية مقرها واشنطن، أن مصر حلّت في المرتبة 110 من مجموع 113 دولة، من حيث نزاهة القضاء وسيادة القانون، متذيّلةً ترتيب الدول العربية والأفريقية التي شملها قياس الأداء المستند إلى 44 مؤشراً، منها: السيطرة على الحكومة، وغياب الفساد، والحقوق الأساسية، والنظام والأمن، والعدالة المدنية، والعدالة الجنائية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
عن عمر يناهز 98 عاماً.. وفاة الشيخ "أبو بكر الجزائري" (فيديو وصور)
عن عمر يناهز 98 عاماً.. وفاة الشيخ “أبو بكر الجزائري” (فيديو وصور)
شيّعت جموع المصلين في المسجد النبوي، اليوم الأربعاء، الشيخ "أبو بكر جابر موسى الجزائري" - المدرس في المسجد النبوي - عن عمر يناهز 98 عاماً. 
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم