اقتصاد قبل 3 شهورلا توجد تعليقات
بقيمة 19 مليار جنيه.. الحكومة تقترض بطرح أذون خزانة غداً
بقيمة 19 مليار جنيه.. الحكومة تقترض بطرح أذون خزانة غداً
الكاتب: الثورة اليوم

أظهرت بيانات من البنك المركزي المصري صدرت أمس أن حجم الدين الخارجي ارتفع إلى 88.2 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، بزيادة نسبتها 19.3 في المئة مقارنة مع 73.9 مليار دولار قبل عام.ماذا يكشف الارتفاع الأخير للدين الخارجي؟ لدين الخارجي

وبلغت نسبة الديَن الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي 36.8 في المئة في نهاية الربع الثالث من السنة المالية 2017-2018، مقابل 31.5 في المئة قبل عام. وفي نهاية الربع الثاني من السنة المالية 2017-2018، كان حجم الديَن الخارجي المصري بلغ 82.9 مليار دولار، بما يمثل نسبة 36.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال البنك المركزي الأسبوع الماضي ان صافي الاحتياطيات الأجنبية في مصر ارتفع إلى 44.315 مليار دولار «بصفة مبدئية» في نهاية يوليو 2018، من 44.258 مليار دولار قبل شهر.

وذكرت وكالة «فيتش» للتصنيف الإئتماني أمس أن 5 مليارات دولار خرجت من مصر منذ مايو الماضي، في ظل موجة تخارج للمستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة.

وأضافت في بيان أن العملة المصرية شهدت استقرارا أمام العملة الخضراء بمتوسط 17.5 جنيها مقابل الدولار في الفترة بين يناير ويوليو 2018، وهو نفس المعدل تقريبا في نفس الفترة من 2017. وأوضحت أن العملة المصرية، انخفضت بنحو 1.3 بالمائة منذ بداية مايو حتى نهاية يوليو 2018، ليصل الدولار إلى 17.90 جنيها، مما يشير إلى درجة من المرونة.

وفي نهاية الشهر الماضي، قال وزير المالية، محمد معيط، ان استثمارات الأجانب في أدوات الدَين المصرية بلغت 17.5 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي، مقابل 23.1 مليار دولار، في نهاية مارس وفقا لبيانات رسمية.

وأبقت «فيتش» على التصنيف الإئتماني لمصر عند (بي)، وتعني درجة مخاطرة، مع نظرة مستقبلية إيجابية.

وتتوقع الوكالة أن ينمو الاقتصاد المصري بمعدل 5.5 في المئة في السنة المالية الجارية، مقابل معد 5.8 في المئة الذي تستهدفه الحكومة، وأن ينخفض معدل التضخم إلى 11.6 بفي المئة في السنة المالية الجارية، مقابل 13 في المئة في السنة السابقة.

على صعيد آخر قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية المصري، أمس ان بلاده تعتزم طرح سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار في السنة المالية الجارية. لكنه أوضح أنه لم يتم الاستقرار على موعد طرح السندات «كونها محكومة بمجموعة من العوامل، منها أسعار الفائدة وظروف الأسواق العالمية».

وستضاف قيمة السندات، إلى مبلغ آخر بقيمة 4 مليارات دولار، يمثل الشريحتين المتبقيتين من قرض صندوق النقد الدولي، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وخلال السنة المالية الماضية، طرحت مصر سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار، وسندات دولية بقيمة ملياري يورو (2.46 مليار دولار).

وأضاف كجوك، خلال حديث له مع الصحافيين على هامش مؤتمر منعقد في شرم الشيخ، أن برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي سينتهي في يونيو 2019.

وتابع القول «لم يتبق من البرنامج سوى مراجعتين، الأولى ستتم في نوفمبر 2018، والثانية قبل يونيو 2019.

وسبق ان توصلت مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في 2016، لإقراضها مبلغ 12 مليار دولار، مقابل إصلاحات اقتصادية، وحصلت بموجبه على 8 مليارات دولار لغايىة الآن.

وتوسعت مصر في الاقتراض من الخارج خلال السنوات الماضية سواء من مؤسسات دولية أو إقليمية أو أسواق الدين.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
الحكومة تواصل الإقتراض بطرح سندات خزانة غداً الاثنين .. تعرف
الحكومة تواصل الإقتراض بطرح سندات خزانة غداً الاثنين .. تعرف
أعلنت البنك المركزي ، نيابة عن وزارة المالية ، عن طرحه غداً الإثنين ، سندات خزانة حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 1.2 مليار جنيه؛ وذلك لسد عجز
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم