نحو الثورة قبل 6 أياملا توجد تعليقات
من دروس التاريخ.. كيف كافحت الشعوب ضد الطغاة بدون سلاح
من دروس التاريخ.. كيف كافحت الشعوب ضد الطغاة بدون سلاح
الكاتب: الثورة اليوم

هل يحتاج الامر فعلاً إلى تعليق أم أن هذه الصور لهؤلاء الرجال العظام تكفى لمن يريد أن يفكر معى .. قالها خالد محمد منصور الناشط بالكتلة المدنية لشرح دروس التاريخ عن الشعوب التي كافحت الطغاة والمحتلين بدون أسلحة.

من دروس التاريخ.. كيف كافحت الشعوب ضد الطغاة بدون سلاح الشعوب

كيف كافحت الشعوب ضد الطغاة بدون سلاح

ويقول “منصور” : لقد خاضت فيتنام حرباً تحريرية ضد الاستعمار الفرنسى ثم الاستعمار الأمريكي، وزكزت كل طاقاتها العسكرية لمهاجمة المحتلين العسكريين داخل فيتنام، وليس خارجها ولم تخطف طائرة أو تضع متفجرات داخل المصالح الأمريكية خارج فيتنام أو تعتقل رهائن مدنيين، برغم أن مدن الشمال كانت تقصف بالطائرات الثقيلة.

وأشار إلى أنه كانت نتيجة ذلك أن حظيت بالتأييد العالمي الشامل، وحتى بالمطالب العارمة للشعب الأمريكي بالخروج من فيتنام ، وانتصرت.

وأضاف: كافحت الهند بقيادة حزب المؤتمر بقيادة غاندي ضد الاحتلال البريطاني باتباع أساليب الكفاح السلمية ” قلعوا بلبوص تقريبا”، و قاطعوا البضائع البريطانية، وغزلوا القطن، وصنعوا الملح، وانتصروا بدون طلقة واحدة.

وأردف قائلا: بدأت جنوب أفريقيا بالكفاح المسلح ثم أعقبتة بالعصيان المدني العام، ولم يكن ممكناً تحقيق النصر النهائى، لولا الموقف الحكيم لمنديلا بعدم الانتقام شريطة عدم إخفاء الحقائق.

 واختتم قائلا: كل هذة الخبرات الباهرة تؤكد أن السياسة التحررية الناجحة لايوجد بها انتقام، وأن الانتقام هو شعور بدائي يضر أصحاب الحق و لايحقق النتائج المرجوة ، ففكروا معي.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم