اقتصاد قبل شهرينلا توجد تعليقات
"مجلس الوزراء" يقرر الثلاثاء المقبل "إجازة رسمية"
"مجلس الوزراء" يقرر الثلاثاء المقبل "إجازة رسمية"
الكاتب: الثورة اليوم

“تدفعنا هذه الظروف والتحديات الخارجية إلى الاستمرار فى ترك السندات وأذون الخزانة بفائدة عالية لمنافسة الدول الأخرى، بالإضافة إلى توفير حوافز استثمارية تمكننا من استقطاب الاستثمارات للنهوض بالاقتصاد“..

كلمات قالها رئيس وزراء الانقلاب في حواره مع جريدة “الوطن” التابعة إلى السلطة، كانت كافية لكشف جهل الحكومة والنظام بأكمله بأبسط قواعد الاقتصاد وعلومه وآلياته.

 وفي تعليقات منفصلة، أكد عدد كبير من خبراء الاقتصاد ، أنه ليس من اللائق ان يقحم رئيس الوزراء نفسه في موضوع يخص السياسة النقدية التي يديرها مستقلا البنك المركزي.بجملة واحدة.. كيف فضح رئيس الوزراء جهل السلطة بالاقتصاد؟ اقتصاد

وقال الدكتور محمد مجدي، أستاذ الاقتصاد، أن هذا التصريح من جانب رئيس الوزراء ضار جداً من الناحية السياسية والنقدية، فهو يؤكد ان استقلالية البنك المركزي التي ينص عليها قانونية ما هي الا مقولة نظرية شكلية، وأن البنك المركزي يخصع سياسيا لتوجيهات رئيس الحكومة.

ومن الناحية النقدية فإن المصارف والمتعاملين في أذون وسندات الخزانة، سيبنون موقفهم على أساس أن استمرار وتعاظم حاجة الحكومة للتمويل سيدفع العائد على الأوراق المالية الحكومية بالضرورة إلى أعلى من مستواها الحالي الذي يدور حول 19% (أعلى من أسعار الفائدة المصرفية).

وارتفع العائد على أذون الخزانة التي طرحت في السوق اليوم إلى أعلى من 19.5% ومن المتوقع أن تتجاوز 20% خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن رئيس الوزراء لابد أن يقتصر في تصريحاته على ما يخص قطاع الإنشاء والتعمير والمقاولات العمومية التي تخص الحكومة فقط وليس غيرها من المؤسسات التي تقع مسؤوليتها خارج نطاق الحكومة، وإلا سيفضح الحكومة ويساعد على المزيد من التطفيش للمستثمرين ورجال الأعمال.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
اليوم.. الحكومة تقترض 18 مليار جنيه من "البنوك"
اليوم.. الحكومة تقترض 18 مليار جنيه من “البنوك”
يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ18 مليار جنيه. ويبلغ قيمة الطرح الأول
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم