الثورة والدولة قبل شهرينلا توجد تعليقات
"الأمور المستعجلة" تؤيد قرار مصادرة أموال "الإخوان" والتظلم 15 سبتمبر
"الأمور المستعجلة" تؤيد قرار مصادرة أموال "الإخوان" والتظلم 15 سبتمبر
الكاتب: الثورة اليوم

أيّد قاضي الأمور الوقتية بمحكمة القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم الخميس، قرار لجنة التحفظ والإدارة والتصرف في أموال أعضاء جماعة “الإخوان” برئاسة المستشار “محمد ياسر أبو الفتوح”، بالتحفظ ومصادرة أموال 1589 شخصاً بجانب 118 شركة و1133 جمعية و104 مدارس و39 مستشفى و62 موقعًا إخباريًا وقناة فضائية. 

وقال “عبد المنعم عبد المقصود” – عضو الدفاع عن قيادات جماعة “الإخوان المسلمين” -: إنه سيتقدم بتظلمات أمام محكمة الأمور المستعجلة على أمر تأييد قرار لجنة التحفظ والإدارة والتصرف.

وأضاف “عبد المقصود” في تصريحات صحفية، أنه ينتظر الإعلان بأمر التحفظ؛ تمهيدًا لتقديم التظلم أمام محكمة مستأنف الأمور المستعجلة، متابعًا: “في جميع الأحوال سنطعن أمام محكمة الأمور المستعجلة على القرار خلال الأسبوع المقبل”. "الأمور المستعجلة" تؤيد قرار مصادرة أموال "الإخوان" والتظلم 15 سبتمبر الإخوان

وأوضح أن قرار لجنة التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية الصادر أول أمس الثلاثاء، يعد أول تطبيق عملي للقانون رقم 22 لسنة 2018 بشأن تشكيل لجنة التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية، لافتاً إلى أن القانون فرض واقعاً جديداً لقرارات التحفظ على الأموال يختلف عن قرارات الإدراج على قوائم الإرهاب الصادرة من النائب العام.

ويبدأ بعد غد السبت 15 سبتمبر، التظلم على قرار التأييد، حيث أعلنت لجنة التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية، أن جميع المتهمين تم إعلانهم بالقرار خلال الأيام الثلاثة الماضية على تاريخ صدوره، بالطرق التي نص عليها قانون المرافعات المدنية والتجارية.

وتنص المادة السادسة من القانون رقم 22 لسنة 2018 الخاص بتشكيل لجنة التحفظ على أن “لكل ذي صفة أو مصلحة أن يتظلم من القرار الصادر من اللجنة خلال ثمانية أيام من تاريخ إعلانه إعلانا قانونياً أمام محكمة الأمور المستعجلة”، وهو ما يعني بأن من حق الـ 1589 شخصاً التظلم أمام محكمة الأمور المستعجلة من تاريخ إعلانهم، وهو ما يعني أن بداية التظلم ستكون من يوم 15 سبتمبر وحتى 22 سبتمبر.

وأضافت بأنه “على المحكمة الحكم في التظلم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ قيده أمامها بالإجراءات المعتادة، وللمحكمة أن تحكم بوقف تنفيذ القرار أو تأييده أو إلغائه، ولكل ذي صفة أو مصلحة المبينين بالفقرة السابقة استئناف الحكم خلال 10 أيام من تاريخ عمله، وعلى محكمة الأمور المستعجلة الحكم في الاستئناف خلال 30 يوماً من تاريخ قيد الاستئناف بجداولها، ويعد الحكم الصادر فى هذا الشأن نهائياً وغير قابل للطعن عليه”.

ووفقاً للبيان الصادر عن لجنة التحفظ على أموال أعضاء “الإخوان المسلمين”، أول أمس الثلاثاء، فإن القرار يقضي بالمصادرة وإضافة جميع الأموال المتحفظ عليها إلى الخزانة العامة.

وزعمت اللجنة خلال بيانها، أنه تم مُصادرة الأموال عقب وصول معلومات وتحريات دقيقة تفيد بقيام قيادات وكوادر تنظيم “الإخوان” بإعادة صياغة خطة جديدة لتدبير موارده المالية، إضافة لاستغلال تلك العوائد لدعم النشاط التنظيمي كإحدى ركائز دعم الحراك المسلح.

كما اتهم البيان أعضاء جماعة “الإخوان المسلمين”، بتبعية بعض الشركات والكيانات الاقتصادية من شركات ومدارس وجمعيات أهلية ومراكز طبية، لنقل ملكيتها لعناصر أخرى من رجال الأعمال، على أن تمتلك الجماعة النصيب الأكبر من الأسهم لتمويل الأنشطة المرتبطة بأعمال تجارية تابعة للعناصر الإرهابية، على حد وصف البيان.

وكان برلمان الانقلاب قد وافق في 17 من أبريل الماضي على مشروع القانون المقدم من حكومة الانقلاب بشأن تنظيم إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات “الإرهابية”.

وعدَّل البرلمان اسم مشروع قانون “تنظيم إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الإخوان”، واستبدل بعبارة “أموال الإخوان” عبارة “أموال الكيانات والجماعات الإرهابية والإرهابيين”؛ تفادياً لعدم الدستورية.

وفي يونيو الماضي، وافق مجلس القضاء الأعلى على تشكيل اللجنة المكونة من المستشار “ياسر أبو الفتوح” رئيساً للجنة، و7 أعضاء ورؤساء بالاستئناف، لتولّي مهام اللجنة المطلوبة عقب تصديق “السيسي” عليها.

وتهدف اللجنة إلى اتخاذ جميع الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بحق جماعة “الإخوان المسلمين” أو الأشخاص المنتمين إليها، إضافة إلى حصر جميع الأموال بجميع تلك الأحكام أياً كانت صورتها.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
اختفاء معارض سوداني في "مصر".. ومطالب بالكشف عن مصيره
اختفاء معارض سوداني في “مصر”.. ومطالب بالكشف عن مصيره
أطلق حزب"البعث العربي الاشتراكي"السوداني دعوات للجانب المصري ، بالكشف عن مصير عضو بالحزب اختفى في "مصر" منذ 10 أكتوبر الماضي، بحسب الناطق
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم