دوائر التأثير قبل 4 أسابيعلا توجد تعليقات
من هو "الدرويش" الجالس على عرش السياسية المصرية..؟!
من هو "الدرويش" الجالس على عرش السياسية المصرية..؟!
الكاتب: الثورة اليوم

بشكل مقتضب أعلن ائتلاف تحيا مصر صاحب الأغلبية في برلمان العسكر فوز عبدالهادي القصبي، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، والتي تُلقب شعبيا بالدراويش، برئاسة الائتلاف، في الوقت الذي يعمل فيه على التحول إلى حزب، ليخلف الحزب الوطني المُنحل ليكون حاكما للبلاد.

 ويرى خبراء سياسيين، أن اختيار القصبي محاولة لاستغلال الطرق الصوفية التي يبلغ عدد مريديها أكثر من 10 ملايين مواطن، ودائماً لعبت أدواراً في دعم الأنظمة السياسية المتعاقبة في مصر.من هو "الدرويش" الجالس على عرش السياسية المصرية..؟! مصر

والقصبي هو أحد مؤسسي الائتلاف، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي في البرلمان، وصاحب مشروع قانون الجمعيات الأهلية، الذي مرره البرلمان في نوفمبر 2016، وسط رفض دولي واسع، دفع الحكومة إلى عدم إصدار لائحته التنفيذية إلى الآن.

واستطاع نيل رضاء كل الأنظمة السياسية المتعاقبة، وفي عام 2008، اجتمع قادة الطرق الصوفية المعتمدة، لانتخاب محمد أبو العزايم، شيخاً للطريقة العزمية، التزاماً بمنح الأولوية للأكبر سناً، لكن في اللحظات الأخيرة، ووفقاً لتعليمات صادرة عن جهاز أمن الدولة، وقع الاختيار على القصبي الأصغر سناً، وهو الأمر الذي رفضه أبو العزايم، ولجأ حينها إلى ساحات القضاء، ليدخل المجلس الأعلى للصوفية في دوامة من الخلافات.

وعُيّن في مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) الذي جرى إلغاؤه بعد إقرار الدستور الجديد عام 2013، عن الحزب الوطني «المنحل» عام 2007، وشغل منصب أمين لجنة الشباب في الحزب عن محافظة الغربية، وعضو لجنة السياسات بالمحافظة، إلا أن 15 طريقة صوفية تمردت عليه في أعقاب ثورة 25 يناير 2011، ونجح في تجاوز التمرد بتنظيمه مؤتمراً صوفياً عالمياً، في حضور ممثلين عن الأزهر.

وانتخبت غالبية مجلسي الشعب والشورى، القصبي، عضواً في اللجنة التأسيسية لوضع دستور 2012، وبعدها عيّنه الرئيس الأسبق محمد مرسي، عضواً في مجلس الشورى.

ومع اندلاع أحداث 30 يونيو 2013، قفز القصبي من مركب الإخوان، عازياً سقوطهم إلى «بركة الأولياء»، و«تجرئهم على المساس بالأضرحة».

ويأتي هذا التغيير في وقت يتجه فيه ائتلاف «دعم مصر» لتشكيل حزب سياسي يمثل الغالبية، في إطار محاولة نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إعادة ترتيب الأوضاع داخل البرلمان وخارجه.

ومن المتوقع أن يناقش البرلمان المصري في دورته الجديدة التي تنطلق مطلع أكتوبر المقبل، تعديل قانون مجلس النواب، الذي يسمح لائتلاف «دعم مصر» الذي يمثل الغالبية في البرلمان، بتشكيل حزب يمثل الذراع السياسية للسيسي.

 وكان علي عبد العال، رئيس مجلس الشعب، كلًف في الدورة البرلمانية السابقة اللجنة التشريعية في المجلس، التي يترأسها المستشار بهاء أبو شقة، باتخاذ ما يلزم نحو تعديل قانون مجلس النواب.

وبدأ الحديث عن ضرورة تعديل قانون مجلس النواب، بعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأخيرة في شهر مارس الماضي التي فاز فيها السيسي بولاية ثانية، وتردد الحديث عن ضرورة وجود حزب سياسي يعبّر عن النظام الحاكم، بعد أن فشلت الأحزاب الموجودة والائتلافات الداعمة للسيسي في حشد الناخبين.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
بالصور.. قنصلية مصر بقطر تحذف منشوراً على "فيسبوك" بعد سخرية النشطاء
بالصور.. قنصلية مصر بقطر تحذف منشوراً على “فيسبوك” بعد سخرية النشطاء
حذفت القنصلية المصرية بقطر، منشوراً لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عقب وصلة من السخرية شنَّها مواطنون على منشورها الذي طالبت
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم