العالم قبل 10 أشهرلا توجد تعليقات
تركيا تعتقل جاسوسين إماراتيين وتحقق بصلة أحدهما بمقتل خاشقجي 
تركيا تعتقل جاسوسين إماراتيين وتحقق بصلة أحدهما بمقتل خاشقجي 
الكاتب: الثورة اليوم

اعتبرت صحيفة “واشنطن بوست” أن مقتل الكاتب الصحفي السعودي “جمال خاشقجي“، في حال تأكّد، سيكون بداية تصعيد من قِبل السطات السعودية؛ لإسكات أصوات المعارضيين تحت ذريعة “حماية الأمن القومي”.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اليوم الأحد، عن تداعيات اختفاء “خاشقجي”: إن أنقرة خلصت إلى أن الصحفي السعودي البارز الذي دخل القنصلية السعودية الثلاثاء الماضي ولم يخرج منها، قُتل.

وبحسب مصدرَيْن تركيَّيْن على صلة بالتحقيقات، فإن فريقاً من 15 شخصاً قَدِمُوا إلى تركيا في الوقت الذي كان فيه “خاشقجي” محتجزاً داخل القنصلية، مؤكدين أن هناك نية لاغتيال “خاشقجي”."واشنطن بوست": تأكيد قتل "خاشقجي" سيكون تصعيداً صادماً لإسكات المعارضة خاشقجي

وسمحت الرياض أمس السبت لفريق من وكالة “رويترز” للأنباء بالدخول إلى مبنى القنصلية في إسطنبول وتفتيش ومعاينة المبنى من الداخل، لكن الوكالة أعلنت بعد ساعات عن مصادر تركية مقتل الصحفي السعودي.

وتابعت الصحيفة الأمريكية التي يكتب فيها “خاشقجي” مقالاً أسبوعياً، أن طبيعة العلاقة المتوترة بين أنقرة والرياض ربما ستُؤثّر على سير التحقيق في قضية اختفائه.

واعتبرت أن قتل “خاشقجي” في حال تأكَّد “سيكون بداية تصعيد من قِبل السعودية؛ لإسكات أصوات المعارضة، بظل سلطة محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، الذي دشَّن عهده بجملة إصلاحات، ونفّذ اعتقالات طالت النشطاء والعلماء والبارزين والمئات من رجال الأعمال والأثرياء والأمراء والوزراء”.

وفي سياق متصل؛ قال مدير تحرير صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، “فريد هيات”، في تصريحات صحفية: “لو كانت أنباء مقتل جمال صحيحة، فهذا عمل فظيع، ولا يمكن تصوره”.

وتابع “هيات” مضيفاً أن “خاشقجـي، كان صحفياً شجاعاً، ونأمل أن يكون كذلك في الوقت الحالي، وكان يكتب بحب عميق لبلده، ولكرامة وحرية الإنسان، وكان يحظى باحترام في بلده والشرق الأوسط والعالم، وكُنا نشعر بفخر كبير لنشر كتاباته”.

وعلّق أيضاً على خبر مقتل الصحفي السعودي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي “كريس مورفي” على حسابه عبر موقع “توتير” قائلاً: “ينبغي أن تنتهي علاقاتنا مع المملكة العربية السعودية بقطيعة كاملة في حال كان خبر قيام السعوديين باستدراج شخص يعيش بالولايات المتحدة إلى قنصليتهم وقتله هناك”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
تحذير فلسطيني للاحتلال في الجمعة الـ67 لمسيرات العودة بغزة
تحذير فلسطيني للاحتلال في الجمعة الـ67 لمسيرات العودة بغزة
تواصل "مسيرات العودة" فعاليتها الشعبية في الجمعة السابعة والستين، محذرة الاحتلال الإسرائيلي من "التمادي في التصعيد والغطرسة" بحق أبناء
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم