اقتصاد قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
أجهزة الدولة تعترف بارتفاع معدل التضخم لمستويات مخيفة
أجهزة الدولة تعترف بارتفاع معدل التضخم لمستويات مخيفة
الكاتب: الثورة اليوم

اعترف الجهاز المركزي للإحصاء، باستمرار ارتفاع معدل التضخم للشهر الثاني على التوالي، لدرجات قدرها خبراء الاقتصاد بأنها خطيرة على الدولة.

المعدل السنوي للتضخم بلغ في شهر سبتمبر 15.4% مقارنة ب 13.6% في شهر أغسطس.أجهزة الدولة تعترف بارتفاع معدل التضخم لمستويات مخيفة التضخم

وفسر الجهاز هذه الزيادة بارتفاع اسعار الخضروات والفاكهة، علما بأن شهر سبتمبر سجل زيادة هائلة في أسعار الأدوات المدرسية مع بداية العام الدراسي الجديد.

وكان معدل التضخم السنوي قد ارتفع هامشيا الى 13.6% سنويا في أغسطس من 13.5% في يوليو. طبقا للجهاز أيضاً.

وتوقع الخبير الاقتصادي “محمد سعد“، أن يعلن البنك المركزي المصري غدا تقديراته لمعدل التضخم الشهري والسنوي خلال شهر سبتمبر.

وقال في تصريحات صحفية ، أن البنك المركزي يقيس معدل التضخم بطريقة مختلفة عن الجهاز المركزي للإحصاء، وهو ما يترك قدرا من الإرتباك في قراءة اتجاهات السوق في مصر.

وانتقد الخبير الاقتصادي الفوضى في الأرقام الرسمية في طريقة قياس التضخـم معتبراً أنها لا تعبر عن واقع السوق، مطالبا بتعديل الاوزان النسبية للمجموعات السلعية المختلفة لتعكس وزنها الحقيقي في سلة الإنفاق اليومي للمستهلك، وتوحيد المعدل المعلن، والاقتصار على جهة واحدة فقط تكون مسؤولة عن إعلان معدل التضخـم شهرياً وسنوياً.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
الحكومة تواصل الإقتراض بطرح سندات خزانة غداً الاثنين .. تعرف
الحكومة تواصل الإقتراض بطرح سندات خزانة غداً الاثنين .. تعرف
أعلنت البنك المركزي ، نيابة عن وزارة المالية ، عن طرحه غداً الإثنين ، سندات خزانة حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 1.2 مليار جنيه؛ وذلك لسد عجز
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم