اقتصاد قبل 3 شهورلا توجد تعليقات
البنك الدولي:القيود التجارية بين البلدان ستؤدي لتباطؤ الاقتصاد العالمي
البنك الدولي:القيود التجارية بين البلدان ستؤدي لتباطؤ الاقتصاد العالمي
الكاتب: الثورة اليوم

صرّح رئيس البنك الدولي “جيم كيم” أن القيود التجارية ستؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي، ناصحاً الدول باتخاذ التدابير اللازمة إذا تفاقم الوضع. 

وخلال مؤتمر صحفي ضمن إطار لقاءات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، اليوم الخميس، أضاف “كيم” – معلقاً على تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين – قائلاً: “علينا الآن التفكير فيما يجب عمله للاستعداد لتدهور وضع التجارة. إننا نعمل مع جميع الدول؛ للتحضير لاحتمال تدهور الأوضاع”. البنك الدولي:القيود التجارية بين البلدان ستؤدي لتباطؤ الاقتصاد العالمي البنك الدولي

كما أكد على أن مشاركة الدول في القيود التجارية ستؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي، مشيراً أن الوضع أصبح حرجاً في جدول الأعمال الدولية.

يُشار أنه خلال الفترة الماضية، تصاعدت حدة الخلافات بين البلدين، حيث فرضت كل من الولايات المتحدة والصين رسوماً جمركية مشددة على الأخرى، وتشمل الرسوم حوالي ألف صنف من البضائع ولا سيما مكونات إلكترونية وأدوات وآليات.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية رسوماً جمركية على منتجات صينية مستوردة بقيمة 16 مليار دولار، فيما ردت بكين فوراً بإجراء مماثل، في وقت يخوض البلدان مفاوضات؛ بهدف وقف الحرب التجارية بينهما.

وفرضت بكين بشكل متزامن رسوماً جمركية بنسبة 25 بالمائة على 16 مليار دولار من البضائع الأمريكية المستوردة، من ضمنها منتجات شهيرة مثل الدراجات النارية هارلي ديفيدسون والويسكي وكذلك عصير الليمون ومئات المنتجات الأخرى.

ومن جانبها استهدفت الولايات المتحدة منتجات من بينها أجهزة تليفزيون ودراجات نارية صينية الصنع، فيما قال البيت الأبيض: إن “مقترحاته كانت رداً على ممارسات صينية غير عادلة بشأن حقوق الملكية الفكرية”.

وتقدر قيمة المنتجات الأمريكية التى استهدفتها الرسوم الصينية بـ50 مليار دولار في 2017، بحسب ما ذكرته وزارة التجارة الصينية، ومن بين البضائع الأمريكية التي فرضت عليها الضرائب – بحسب ما قالته وزارة المالية – الكيماويات، وبعض أنواع الطائرات، ومنتجات الذرة.

ودائماً ما تتهم إدارة “ترامب” الصين بممارسة صفقات “غير نزيهة” وبـ “سرقة الملكية الفكرية”، وتتعمّد تشديد الضغط على العملاق الآسيوي؛ لحمله على الحد من فائضها التجاري الهائل مع الولايات المتحدة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"زيرو جمارك".. خبير يكشف عن 7 مليارات جنيه خسائر بجمارك السيارات
“زيرو جمارك”.. خبير يكشف عن 7 مليارات جنيه خسائر بجمارك السيارات
كشف المهندس "حمدي عبدالعزيز"، الخبير والرئيس السابق لغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصري، خسارة الحكومة ما يقرب من 7 مليارات
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم