دوائر التأثير قبل 4 أسابيعلا توجد تعليقات
شيزوفرينيا ولي العهد.. كيف يوسع "ابن سلمان" صلاحياته رغم ضبابية مصيره؟
شيزوفرينيا ولي العهد.. كيف يوسع "ابن سلمان" صلاحياته رغم ضبابية مصيره؟
الكاتب: الثورة اليوم

تمُرّ المملكة العربية السعودية بأزمة عاصفة مع المجتمع الدولي هي الأكبر، بعد أن اختفى الصحفي السعودي البارز “جمال خاشقجي” عقب دخوله قنصلية بلاده في “إسطنبول” 2 أكتوبر الجاري، وسط أحاديث وصلت حد الصراحة عن الإطاحة بولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”؛ لتورطه بالقضية. 

وتحدّثت الأخبار الدولية عن علاقة “ابن سلمان” بعدد من أعضاء “فريق الاغتيال”، وأكدت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلاً عن مصادر صحفية أمريكية، وجود معلومات استخبارية بأن ولي العهد هو مَن أمر بقتل الصحفي.

وأكدت المصادر ذاتها أن “ابن سلمان” وافق على عملية تشمل التحقيق مع “خاشقجي”، و”إذا اقتضى الأمر جلبه بالإكراه”. أزمة "خاشقجي".. نرصد مراسم ذبح "ابن سلمان" كفداء لمُلك "آل سعود" خاشقجي

وكشفت الصحيفة عن أنها تأكّدت بنفسها من أنّ “تسعة على الأقلّ من الأشخاص الـ15 (المشتبه فيهم) كانوا يعملون في أجهزة الأمن السعودية أو الجيش أو وزارات أخرى”.

بالإضافة إلى أن الصحيفة التي تابعت اغتيال “خاشقجي” منذ اليوم الأول، وطالبت السعودية بتوضيحات حول قضية الرجل، أكدت أن 6 من الفريق مقرّبون من “ابن سلمان” (33 عاماً).

هيئة البيعة تجتمع لاختيار ولي لولي العهد 

واجتمعت هيئة البيعة في السعودية سراً لاختيار “ولي لولي العهد” للمملكة، خلفاً لـ “محمد بن سلمان آل سعود”، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية من مصدر دبلوماسي سعودي في الرياض، اليوم الخميس.

وقالت “لوفيغارو”: إنه في ضوء الضغوط الدولية المتزايدة التي سبَّبَها اختفاء الصحفي “جمال خاشقجي”، بدأت هيئة البيعة منذ أيام، النظر وبأعلى درجات الاهتمام فيما سمّته قضية “محمد بن سلمان” الذي تحُوم حوله الشكوك.

وأوضح المصدر أنه إذا تمَّ تعيين السفير السعودي في واشنطن الأمير “خالد بن سلمان” في هذا المنصب، فإن ذلك سيعني أن “محمد بن سلمان” سيُغادر منصبه، ولكن ليس فوراً، وإنما على المدى المتوسط.

يشار إلى أن السفير “خالد بن سلمان” عاد إلى الرياض من واشنطن عقب اندلاع قضية اختفاء “خاشقجي” بقنصلية بلاده في “إسطنبول”، ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مصادر رسمية أمريكية، أنه لن يعود إلى واشنطن سفيراً.

وأكدت الصحيفة الفرنسية، أن الاستخبارات الأمريكية مقتنعة بأن “ابن سلمان” مسؤول بشكل مباشر عن مقتل “خاشقجي”.

الاستخبارات تُرجّح تورُّط “ابن سلمان” 

وفي السياق ذاته قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية اليوم الخميس: إن لدى جهاز الاستخبارات في الولايات المتحدة “CIA” أدلة بقرائن تؤكّد تورط ولي العهد السعودي في قتل الإعلامي المعروف “جمال خاشقجي” داخل القنصلية السعودية في مدينة “إسطنبول” التركية قبل أكثر من أسبوعين.

وأوضحت الصحيفة، أن الاستخبارات الأمريكية مقتنعة بأن “ابن سلمان” مسؤول بشكل مباشر عن مقتل “خاشقجي”.

وأضافت الصحيفة أنه “على الرغم من أن المخابرات الأمريكية والأوروبية لم تتوصّل بعد إلى الأدلة الدامغة التي تُثبت تورُّط ولي العهد، ولم تستطع معرفة ما إذا كان قد أمر بقتله أو اختطافه وإعادته إلى السعودية، إلا أن الأدلة الأولية تُشير إلى أنه كان بين المعتدين عناصر من أمنه الشخصي، هذا غير أن تنصُّت الاستخبارات على اتصالات أجراها مسؤولون سعوديون ناقشوا خلالها خطة اختطاف “خاشقجي”.

وحسب المسؤولين الأمريكيين؛ “يسيطر ولي العهد السعودي على الجهاز الأمني؛ لذلك من المستبعد أن يتم التخطيط لهذه العملية من دون علمه”.

“بومبيو” لولي العهد: مستقبلك كمَلك على المحكّ أزمة "خاشقجي".. نرصد مراسم ذبح "ابن سلمان" كفداء لمُلك "آل سعود" خاشقجي

من جانبها؛ كشفت شبكة “سى إن إن” أبرز تفاصيل اللقاء الذي دار بين وزير الخارجية الأمريكي، “مايك بومبيو”، وولي العهد السعودي، “محمد بن سلمان”، الثلاثاء نقلاً عن مصدر مُطّلع.

وقال المصدر المُطّلع: إن “الابتسامات انتهت في نهاية التصوير”، مضيفاً أن “بومبيو” أوضح لـ “محمد بن سلمان” أنه “على السعوديين إجراء تحقيقاتهم بسرعة كبيرة”، مؤكداً أن “الوقت قصير وأن السعوديين يجب أن يتعاملوا مع الأشخاص المعنيين بشكلٍ حاد”، وفقاً لحديثه.

وذهب “بومبيو” ليقول للأمير “محمد بن سلمان”: “بصراحة أنه إذا لم يفعلوا ذلك، فسيتعيّن على الولايات المتحدة التعامل مع هذا الأمر”.

وقال “بومبيو” لولي العهد السعودي: إن “الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات؛ لأن العالم سيطالب بها”، مضيفاً أن “ترامب” سيكون “مضطراً” إلى ذلك؛ بسبب “الضغط العالمي”، وفقاً للمصدر.

وأضاف “بومبيو” لـ “ابن سلمان” أنه “مضطر للعلم بتفاصيل ما حدث، حتى لو لم يكن ولي العهد على علم بها مسبقاً، فعليه أن يمتلكها”. وأكد وزير الخارجية لولي العهد السعودي أن “مستقبله كملك على المحك”، حسب تعبيره.

جدير بالذكر أن “ابن سلمان”، نفى خلال اتصاله بالرئيس الأميركي، “دونالد ترامب” في بداية الأزمة علمه بما وقع داخل مبنى القنصلية، رغم أنّه كان أوّل مسؤول سعودي رفيع يروّج لرواية خروج “خاشقجي” من السفارة بعد دخوله إليها مباشرة، حينما صرّح لوكالة “بلومبيرج” بذلك في ثالث أيام اختفاء الصحافي السعودي المعارض، قائلًا في حينها: “ليس لدينا ما نخفيه”.

أمير سعودي: “سلمان” مجرد اسم وابنه صاحب القرار 

وفى إطار ذلك طالب الأمير السعودي المنشق “خالد بن فرحان آل سعود”، في حديثه مع قناة شبكة “DW” الألمانية الملك “سلمان بن عبد العزيز”، بالتنازل عن الحكم لأخيه الأمير “أحمد بن عبد العزيز” بعد أزمة اختفاء الصحفي “جمال خاشقجي” التي أثارت غضباً عالمياً.

وقال الأمير “خالد” – الذي يتخذ من ألمانيا مقرّاً لإقامته – مخاطباً الملك “سلمان”: “ليس شرطاً أن تكون المملكة الرابعة سلمانية، إخوتك كانوا ملوكاً وأنت صرت ملكاً، ليس شرطاً أن يكون أحد أحفادك حاكماً ويتسلسل لهم الحكم مستقبلاً، هناك أشخاص في العائلة أمراء، ولديهم ثقافة عالية ومستوى تعليم جيد وجانب إنساني، كما يمتلكون قبولاً شعبياً وحتى في داخل العائلة الحاكمة”.

وفي قضية “خاشقجي”، ذكر الأمير “خالد بن فرحان” أن “المعارضين الكبار المعروفيأزمة "خاشقجي".. نرصد مراسم ذبح "ابن سلمان" كفداء لمُلك "آل سعود" خاشقجين تتم معاقبتهم من الملك مباشرة، ولو تم قتل خاشقجي فسيكون القتلة قد أخذوا الموافقة من رأس الحكم”، لكنه استدرك بأن “الملك سلمان اليوم مجرد اسم؛ لذا فإن تنفيذ هذا القرار نابع من ابنه محمد بن سلمان”.

كما اعتبر زيارة وزير الخارجية الأمريكي، “مايك بومبيو”، للرياض ولقائه “ابن سلمان”، هي “محاولة للحفاظ عليه في منصب ولاية العهد؛ لكونه يمثل أهمية قصوى لإدارة دونالد ترامب، لعدة أسباب؛ منها الأسباب المالية والأسباب العسكرية.

والسبب الرئيسي هو صفقة القرن”، واصفاً إياه بأنه “فرصة للإدارة الأمريكية الحالية، ويسهل التحكم فيه وتحريكه”.

وتوقّع “ابن فرحان” أن يتم توجيه الرأي العام نحو “كبش فداء” في قضية “خاشقجي”، موضحاً أنه سوف “يتم ترويج أن قرار قتله نابع من طرف ما في المخابرات السعودية، ومن الممكن أن يلوموا القنصل السعودي في إسطنبول والعملاء السعوديين الـ15 الذين وصلوا إلى إسطنبول ونفذوا الجريمة، وهكذا يبعدون الاتهامات المباشرة عن “محمد بن سلمان” والملك.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
الرؤساء الشعبويين.. هل منهم من "يبيع البطاطس" غير السيسي؟
الرؤساء الشعبويين.. هل منهم من “يبيع البطاطس” غير “السيسي”؟
"مصر" التي تتجاوزُ صورتها النمطيةَ كرأسٍ متضخم مركزي يتبعه جسد عليل، ليتعاظم فيها دور الأقاليم وصلاحياتُ المحافظات.. "مصر" التي يخط
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم