وسط الناس قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
هل أصبح لـ"الكِرش" دلالة ثورية؟
هل أصبح لـ"الكِرش" دلالة ثورية؟
الكاتب: الثورة اليوم

الكِرش.. تواصلت لليوم الثاني على التوالي، التعليقات الساخرة على تعليق قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي ، على مقطع الفيديو الخاص بمسابقة أفضل جامعة، والأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب، والتي أشار خلالها إلى أن أوزان الطلاب مرتفعة، ولذلك طالب وزارتي التعليم العالي والتخطيط، بضرورة الاهتمام باللياقة البدنية للطلاب.

وقال “السيسي” في تعليقه خلال جلسة “كيف نبني قادة المستقبل” ضمن فعاليات النسخة الثانية مما أسماه منتدى شباب العالم المُقام حاليًا في مدينة شرم الشيخ، قائلاً: “أنا شايف أوزان كبيرة جدًا، دا معناه مفيش رياضة”.هل أصبح لـ"الكِرش" دلالة ثورية؟ الكِرش

كما علق أيضًا على حديث الطالب الذي ظهر بالفيديو وتحدث عن وسائل المواصلات داخل الجامعة، قائلاً:

“هو أنتم عملتم وسائل مواصلات داخلة الجامعة، والناس مبقتش تمشي؟”، مُشيرًا إلى أن الوزن الزائد يُسهم في تشكيل انطباعًا عنه لدى الآخرين، إذا تحدث كقائد، مطالبًا بوضع الوزن كأحد معايير الاختيار للالتحاق بالأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب، التي تشرف عليها الأجهزة المخابراتية لتفريخ موظفين مرضي عنهم أمنيًا.

وتابع قائلاً: “يجب وضع ثقافة إن كل واحد ياخد باله من نفسه، لأنه لن يكون قادرًا على العطاء في سن الـ30 وهو وزنه زيادة”، مُضيفًا: “عايز ولادي ينظر لهم بالبنان، والناس تتطلع لهم كأنهم مرسومين”.

وعلق الدكتور طاهر مختار، عضو حركة الاشتراكيين الثوريين، على مطالبة قائد الانقلاب بوضع الوزن كمعيار للقبول الدراسي، قائلًا: طالما الكِرش بيضايقه يبقى نتخن كلنا.

وأضاف “مختار” في تصريحات صحفية ، أن الكِرش أصبح ذو دلالة ثورية بعد تحدث عبد الفتاح السيسي عنه، ومادام يرفضه فنحن سنجعله يراه في كل مكان.

وقال الدكتور كمال أحمد سالم، الأستاذ بكلية التربية في جامعة حلون، إن وضع وزن الطالب كأحد المعايير لقبوله يصلح فقط على باب المدبح العمومي، لكنه لا يصلح ليكون معيارًا في حرم من المفترض أنه يحكمه العلم والعقل والمعرفة.

ويقول الدكتور أحمد ماهر، خبير التغذية والسمنة والنحافة، تعليقًا على تصريحات السيسي: ليته يعلم الأسباب الحقيقية في زيادة الوزن لشباب في مقتبل العمر.

وأضاف: الضغط النفسي الشديد الذي يحياه الشباب، وأزماتهم الصحية هي أبرز أسباب السمنة.
وأوضح: الضغط النفسي هو العامل الأهم، إذ يُفرز الجسم هرموناً يزيد من شهية الإنسان عند التعرض لمواقف تُسبب الضغط، والقلق، والتوتر العصبي، يُسمى هرمون الكورتيزول، كما يزداد استهلاك الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، والتي تزيد من الشعور بالراحة في أوقات التوتر والقلق مما يُسهم بالتالي في زيادة الوزن.

وتابع: المنشطات أيضًا من بين أهم الأسباب، إذ تُعد الأدوية المنشطة المضادة للالتهابات من أسباب زيادةالوزن؛ فالأشخاص الذين يتناولون المنشطات يعانون من تغير مؤقت في أماكن تخزين الدهون في أجسامهم، حيث إن الجسم يبدأ باكتساب الدهون في أماكن، مثل: الوجه، والبطن، ومؤخرة الرقبة، فالمنشطات تحبس السوائل وتزيد الشهية عند تناولها، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يُنصح طبياً بالتوقف عنها فجأة عند تناولها لمدة تزيد عن أسبوع؛ لأن ذلك قد يسبب بعض المشاكل الصحية الخطيرة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
السيول تضرب 200 منزل بعزبة “محمد سعيد” بأبنوب.. والأهالي تثتغيث
اشتكى عدد من أهالي عزبة سعيد التابعة لقرية المعابدة بمركز أبنوب في محافظة أسيوط ، من تدفق مياه الأمطار من الجبل الغربي الذي يعلو قرية
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم