العالم قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
ماذا قالت "رشيدة" و"إلهان" عقب فوزهما بانتخابات مجلس النواب الأمريكي؟
ماذا قالت "رشيدة" و"إلهان" عقب فوزهما بانتخابات مجلس النواب الأمريكي؟
الكاتب: الثورة اليوم

تمكّنت امرأتان مسلمتان لأول مرة من الفوز في مقاعد الكونجرس الأمريكي؛ وذلك خلال انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، والتي ستحدد ما إذا كان الحزب الجمهوري المنتمي له الرئيس “دونالد ترامب” سيحتفظ بسيطرته على الكونجرس الأمريكي. 

حيث فازت “إلهان عمر” (36 عاماً)، أول محجبة تدخل مجلس النواب الأمريكي، وذلك بعد فوزها في ولاية “مينيسوتا” عن الحزب الديمقراطي في انتخابات التجديد النصفي التي أُجريت أمس الثلاثاء.

ودخلت “إلهان” الانتخابات محلَّ عضو الكونجرس المسلم “كيث إيليسون” الذي قرَّر عدم خوض الانتخابات؛ للتفرغ للتنافس على منصب المدعي العام للولاية.

وُلدت “إلهان” في الصومال، عام 1982، وأمضت أربع سنوات في مخيم للاجئين في كينيا، قبل مجيئها إلى الولايات المتحدة وهي تبلغ 12 عاماً، تعيش في ولاية “مينيسوتا” منذ عقدين، وهي أم لثلاثة أبناء في عام 2016، دخلت التاريخ كأول مشرّعة أميركية من أصل صومالي، عندما انتخبت عضواً بمجلس نواب ولاية “مينيسوتا” المحلي. فوز أول امرأتين مسلمتين في الكونجرس و"الديمقراطيون" يستعيدون الأغلبية الكونجرس

ويرى متابعون، أن أهمية فوز “إلهان عمر” يكمن في كم الاضطهادات التي يتعرَّض له الأميركيون المسلمون، بعدما واجهوا خلال العامين الماضيين تصاعداً في جرائم الكراهية؛ إثر انتخاب الرئيس “دونالد ترامب”، وكذلك وسط خطاب متزايد يُعزز “الإسلاموفوبيا”، بعد قرار حظر السفر الذي أيّدته المحكمة العليا على المسافرين من دول ذات أغلبية مسلمة.

كما تُعتبر “إلهان” من أشد الداعمين للقضية الفلسطينية، حيث وصفت في تغريدة، أخيراً، الاحتلال بأنّه “نظام فصل عنصري إسرائيلي”، في وقت ترد فيه بشدة على اتهامات بمعاداة السامية، وتصف نقدها “إسرائيل” بأنّه “بعيد عن كراهية اليهود”.

كما فازت “رشيدة طليب” (42 عاماً)، وهي فلسطينية أمريكية، بمقعد في مجلس النواب الأمريكي عن ولاية “ميشيجان” خلال الانتخابات النصفية للكونجرس، لتصبح وتعتبر ثاني امرأة مسلمة بعد “إلهان”.

وكانت “إلهان” و”رشيدة” قد دشنتا تحالفاً خلال الانتخابات، حيث انضمت “إلهان” إلى حملة زميلتها “رشيدة” قبل أيام من الانتخابات التمهيدية لـ “مينيسوتا”.

وخلُصت انتخابات التجديد النصفي لغرفتي الكونجرس إلى انتزاع الديمقراطيين السيطرة على مجلس النواب الأمريكي من الجمهوريين الذين حافظوا على أغلبيتهم بمجلس الشيوخ خلال انتخابات التجديد النصفي للكونجرس.

وتُعدّ استعادة الديمقراطيين السيطرة على مجلس النواب، بعدما فقدوا الأغلبية فيه قبل 8 أعوام، بمثابة صفعة للرئيس “دونالد ترامب”.

وقالت الزعيمة الديمقراطية “نانسي بلوسي” أمام حشد من أنصارها في واشنطن: “شكراً لكم، غداً سيكون يوماً جديداً في أمريكا”.

وينظر إلى هذه الانتخابات على أنها “استفتاء” على رئاسة “ترامب” الذي تنتهي ولايته الحالية في 2020.

وجاءت الانتخابات في منتصف فترة حكم “ترامب”، التي تستغرق أربع سنوات، وبعد حملات دعائية أثارت حالة من الاستقطاب في البلاد.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
إثر ضغوط دولية.. التحالف بقيادة السعودية يأمر بوقف عملياته فى الحديدة
إثر ضغوط دولية.. التحالف بقيادة السعودية يأمر بوقف عملياته في الحديدة
أعلن التحالف السعودي - الإماراتي في اليمن، اليوم الخميس، وقف الحملة العسكرية في مدينة الحديدة، الواقعة بمنتصف الساحل الغربي لليمن على
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم