نحو الثورة قبل شهر واحدلا توجد تعليقات
على خطى الأفارقة.. هل ينقذ النظام الفيدرالي "المشهد المصري"
على خطى الأفارقة.. هل ينقذ النظام الفيدرالي "المشهد المصري"
الكاتب: الثورة اليوم

تمكنت دولتي “الصومال” و”إثيوبيا” من الانتقال إلى “النظام الفيدرالي” في الحكم، الأمر الذي كان له أكبر الأثر في تخلصهما من المشهد السياسي المعقد في كل منهما.

ومنذ قرابة الاسبوع قامت “إثيوبيا” بخطوة مهمة سيكون ليها تأثير كبير في مستقبل التجارة في افريقيا، وهي فتح خطوط الطيران المباشر بين اديس ابابا ومقديشو عاصمة “الصومال”، علمًا بأن خطوط الطيران الإثيوبية هي أكبر خطوط طيران في إفريقيا، ما أعطى الضوء الأخضر لدول أفريقية أخرى للبدء في فتح خطوط طيران مباشر مع مقديشيو.

وكانت أولى الخطوات أمس الذي شهد أول هبوط طائرة من خطوط الطيران الكينية في الصومال التي تعتبر أهم شريك اقتصادي وتجاري مستقبلي لكينيا، اللي متوقع حجم التبادل التجاري بينهم يتخطى الـ 33٪.

ويقول مراقبون، أن خطوط الطيران الإثيوبية تعمل ضمن مجموعة من خطوط الاقتصاد مثل قطاع الاتصالات والنقل والسياحة، في الخروج من تحكم الحكومة والجيش، للقطاع الخاص المحلي والأجنبي، في احد الخطوات المتسارعة للإصلاح الاقتصادي في اثيوبيا الذي بدأ مع رئيس الوزراء الجديد آبي أحمد.على خطى الأفارقة.. هل ينقذ النظام الفيدرالي "المشهد المصري" الفيدرالي

أما عن “الصومال” فقد ظلت رهينة للحكم المركزي حتى وقوع حرب أهلية شعواء، سقطت معها الدولة وتفككت ووقعت أجزاء من الدولة المفككة تحت أنياب تجمعات من قيادات وعناصر جيش دولة الصومال المفككة، ورجعت المناطق تحت سيطرتها للمحاكم البدائية في ردة حضارية مقيتة هي نتيجة طبيعية للدولة الديكتاتورية المركزية، وانتهت بانفصال لبونتلاند (أرض بونط) وصوماليلاند (أرض الصومال) في الشمال.

وفي عام 2006 تكونت جبهة سياسية من أقاليم عدة (الحكومة الفيدرالية الانتقالية) اللي تولت مواجهة الفرق الاسلامية في أنحاء الصومال، وتمكنت بمساعدات اثيوبية وغيرها ان تعيد السيطرة على أراضي الصومال، حتى سنة 2012 تم إقرار الدستور الصومالي الجديد الذي تحولت على إثره الصومال من النظام المركزي الفاسد للنظام الفيديرالي.

ومن سنة 2012 أصبحت الصومال الجمهورية الفيدرالية الصومالية. طريق طويل أمام الدولة للإصلاح بدأ بإعادة هيكلة الدولة، والخطو في اتجاه الإصلاح الاقتصادي والسياسي بدأت بشايره تهل باستقرار ووقف للعنف والقتل وكسب للثقة في الاقتصاد من المستثمرين الأجانب.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
غليان كنسي بعد قتل شرطي لقبطيين.. و"تواضروس": سنحتفل
غليان كنسي بعد قتل شرطي لقبطيين.. و”تواضروس”: سنحتفل
أصدرت النيابة العامة بيانًا اليوم السبت، بشأن حادث مقتل قبطي ونجله بجوار كنيسة نهضة القداسة الأولى بمحافظة المنيا، على يد رقيب شرطة
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم