إيران تهدد بالانسحاب من “النووي” في حال التقصير باحتياجاتها الاقتصادية

جاء ذلك في تصريح نقلته وكالة أنباء مجلس الشورى، وأكد ظريف: ” دول الاتحاد الأوروبي وباقي الدول الملتزمة بالاتفاق النووي، يعلمون أن إيران لن تبقى فيه إذا لم تتم تلبية احتياجاتها الاقتصادية في إطار الاتفاق”.إيران تهدد بالانسحاب من "النووي" في حال التقصير باحتياجاتها الاقتصادية إيران

وقال ظريف: “يواجه الأوروبيون تحديات في تحديد الدولة التي تستضيف الآلية المحددة الغرض، في الواقع بعض الدول التي تم اقتراحها لاستضافة الآلية لم تقبل هذه المهمة، وما زالت المفاوضات مستمرة لاختيار مضيف للآلية”.

وأشار إلى أن كافة البلدان المقترحة حتى الآن لاستضافتها رفضت ذلك، مؤكدا أنهم يمتلكون حق البحث عن سبل بديلة تحمي مصالحهم الوطنية.

وذكرت رويترز أن ستة دبلوماسيين قالوا للوكالة الأسبوع الماضي إن الاتحاد الأوروبي يريد إنشاء الآلية الشهر الجاري ولكن لم تعرض أي دولة استضافتها.

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على قطاعات النفط والبنوك والنقل في إيران في أوائل نوفمبر، إلا أن العقوبات استثنت بشكل مؤقت ثماني دول منها تركيا، حسبما أعلنت الخارجية الأمريكية.

قال نائب وزير الخارجية الإيراني، “عباس عراقجي”، الاثنين الماضى، إن الاتحاد الأوروبي أخفق في تطبيق آلية لمواجهة العقوبات الأمريكية على بلاده.

وذكر المسؤول الإيراني أن الولايات المتحدة هددت البلدان التي تفكر في الانتقال إلى نظام “الشركة ذات الأغراض الخاصة” (Special Purpose Vehicle-SPV).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق