هل أنت ذكي؟.. عوامل بسيطة تكشف الإجابة

يميل الأشخاص الأغبياء إلى المبالغة في تقدير كفاءتهم، في حين يميل الأشخاص الأذكياء إلى التقليل من إثبات مهاراتهم.

وكما ذكر شكسبير في مسرحيته (كما تحب-As You Like IT ): «المُغفّل يعتبر نفسه حكيمًا، لكن الرجل الحكيم يعتبر نفسه أحمقًا».

وتدعم هذه الحكمة التقليدية دراسة أجراها علماء النفس الاجتماعي ديفيد ديونينغ وجاستن كروجر من جامعة كورنيل، وتعرف هذه الظاهرة الآن باسم (تأثير ديونينغ-كروجر Dunning-Kruger effect).

لذلك إذا لم تكن متأكدًا تمامًا من ذكائك، فقد يكون ذلك في الواقع مؤشرًا على أنك ذكي جدًا أو على الأقل مُدرك -بما يكفي- لحدودك.

إليك بعض العلامات الدقيقة التي تدل على أنك أكثر ذكاءً مما تعتقد:هل أنت ذكي؟.. عوامل بسيطة تكشف الإجابة ذكي

هل أنت الأخ الأكبر سنًا (المولود الأول)؟

توصلت إحدى الدراسات إلى أنّ الأخ الأكبر عادةً ما يكون الأذكى، ولكن ليس بسبب العامل الوراثي.

واستخدم علماء الأوبئة النرويجيون السجلات العسكرية للنظر في ترتيب الولادات، الحالة الصحية، ومعدلات الذكاء لما يقارب الـ 250 ألف شابًا في سن 18 و19 عامًا المولودين بين عامي 1967 و1976. أظهرت النتائج أنّ معدل ذكاء المولود الأكبر بلغ 103 مقارنًة بالطفل الثانى فكان 100 و99 للطفل الثالث.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنّ: «هناك النتائج الجديدة لدراسة نُشرت في يونيو 2007، أظهرت أنّ الأطفال الأكبر سنًا لديهم مستوى أعلى بمقدار قليل لكن هام في معدل الذكاء، بمعدل ثلاث نقاط من أقرب شقيق، ووُجد أنّ الفرق لم يكن بسبب العوامل البيولوجية ولكن بسبب التفاعل النفسي للأبوين والطفل».

*هل أنت نحيل؟

بالنسبة لدراسة أُجريت عام 2006؛ أجرى العلماء ما يقرب من 2200 اختبارًا للذكاء للبالغين على مدار فترة خمس سنوات، وأشارت النتائج أنه كلما كان محيط الخصر أكبر، كلما انخفضت القدرة المعرفية.

ووجدت دراسة أخرى في نفس العام أن الأطفال في سن 11 عامًا الذين أحرزوا نتائج منخفضة في الاختبارات اللفظية وغير اللفظية كانوا أكثر عُرضةً للبدانة في الأربعينيات من أعمارهم.

وقال واضعوا الدراسة أنّ الأطفال الأكثر ذكاءً ربما كانوا قد سعوا وراء فرص تعليمية أفضل، وتمكنوا من الحصول على وظائف أفضل وأعلى أجرًا، وبالتالي انتهى بهم المطاف إلى وضع صحي أفضل بكثير مِمَن هم أقل ذكاءً.

*هل تملك قطة؟

وجدت دراسة عام 2014 خضع لها 600 طالب جامعي أنّ الأشخاص الذين يمتلكون كلبًا يتميزون بشخصية اجتماعية أكثر مِمَن يمتلكون قطة، وذلك وفقًا لاختبار يقيس الشخصية والذكاء.

*هل حصلت على رضاعة طبيعية؟

تُشير الأبحاث التي أُجريت عام 2007 إلى أنّ الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية سيصبحون أكثر ذكاءً عندما يكبرون.

*هل تعاطيت المخدرات؟

وجدت دراسة أجريت عام 2012 على أكثر من 6000 بريطانيًا ولدوا في عام 1958، أنّ هناك صلة بين ارتفاع معدل الذكاء في مرحلة الطفولة وتعاطي المخدرات غير المشروعة في مرحلة البلوغ.

*هل أنت أعسر؟

اُعتبر استخدام اليد اليسرى مُرتبطًا بالإجرام، ولا يزال الباحثون غير متأكدين من سبب وجود نسبة كبيرة من المجرمين الذين يستخدمون اليد اليسرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق