الثورة والدولة قبل شهرينلا توجد تعليقات
مصر الخامسة عالمياً في تعاطي الحشيش.. والنشطاء يسخرون: بكره تشوفوا مصر
مصر الخامسة عالمياً في تعاطي الحشيش.. والنشطاء يسخرون: بكره تشوفوا مصر
الكاتب: الثورة اليوم

احتلت مصر المركز الخامس عالمياً في استهلاك مخدر الحشيش لعام 2018، بكمية بلغت 32.59 طناً ، وذلك بحسب “مؤشر الأعشاب” Weed Index 2018″ الصادر عن وكالة EBCD الألمانية . 

وأوضح المؤشر الدولي ، أن القاهرة تأتي في الترتيب بعد نيويورك التي تصدرت القائمة باستهلاك بلغ 77.44 طنا، ثم العاصمة الباكستانية كراتشي بالمركز الثاني باستهلاك 41.95 طنا، تليها العاصمة الهندية نيودلهي بـ 38.26 طنا، ثم لوس أنجلوس بالمركز الرابع بـ 36.06 طنا.

ويرى المؤشر الدولي أن الحكومة المصرية بوسعها تحصيل ضرائب بقيمة 385 مليون دولار سنويا (7 مليارات جنيه) إذا قننت استهلاك الحشيش وفرضت عليه نفس الضريبة المفروضة على السجائر، حيث يصل سعر جرام الحشيش الخام في القاهرة، وفقا للمؤشر إلى 300 جنيه (17 دولارا). مصر الخامسة عالمياً في تعاطي الحشيش.. والنشطاء يسخرون: بكره تشوفوا مصر الحشيش

ومن جهته ، كشف صندوق مكافحة الإدمان التابع لمجلس الوزراء المصري، أن المسح الميداني الذى أجرته وزارة الصحة في 13 محافظة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم خلال 2018، أكد أن نسبة تعاطى المخدرات بين طلاب الثانوية بلغ 7.7 بالمئة، وبلغت نسبة تعاطي الكحوليات 8.3 بالمئة، بينما وصل التدخين لـ 12.8 بالمئة بين الطلاب.

وتعليقاً على تلك الاحصائيات ،قال خبير مكافحة الإدمان يسري أبو النصر “أن المشكلة ليست في الحشيش فقط وإنما في باقي المواد المخدرة وخاصة الترامادول الذي انتشر بين مختلف الفئات بشكل مرعب، ويمثل المحطة الأولى لتناول باقي أنواع المواد المخدرة مثل الحشيش والهيروين.

ويستند أبو النصر للعديد من الإحصائيات الكاشفة للكارثة التي أصبحت عليها مصر، حيث أكد التقرير السنوي لصندوق مكافحة الإدمان التابع لجامعة القاهرة، أن معدل الإدمان في 2018 قفز ليصل إلى 10 بالمئة من عدد السكان، متجاوزا المعدل العالمي الذي أقرته منظمة الصحة العالمية وهو 5 بالمئة، منهم 73 بالمئة ذكور و27 بالمئة إناث.

ويشير أبو النصر أنه وفقا للتقرير السابق فإن الترامادول يحتل المقدمة بنسبة 51.8 بالمئة، يليه الهيروين 25.6 بالمئة، ثم الحشيش 23.3 بالمئة، موضحا أن هناك إحصائية أخري لوزارة التضامن الاجتماعي أجرتها على المتصلين بالخطوط الساخنة لمواجهة الإدمان، تشير إلى أن نسبة تعاطى الترامادول بلغت 76 بالمئة والحشيش 54 بالمئة، والهيروين 35 بالمئة.

وعن أسباب تعاطي المخدرات ، ذكر “أبو النصر”أن منها المتعلق بالأوضاع الاجتماعية وأخرى مرتبطة بالأوضاع الأمنية، مشيرا إلى أن أكثر من ثلثي المتعاطين للمخدرات، إما بسبب الاكتئاب أو الهروب من المشاكل الحياتية، مثل البطالة وتفاقم الأزمات الاقتصادية.

وعلى إثر احتلال مصر المرتبة الخامسة عالميا ً ، اُثيرت حال من السخرية بين النُشطاء علي مواقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك – توتير” ، حيث كتب عبده جاهلي :” المرعب في الصوره دي مش اني مصر في المركز الخامس علي مساوي العالم ولكن ان سعر الحشيش عندنا الاغلي يعتبر ضعف سعر الحشيش في تورنتو واربع اضعافه في نيودلهي وتقريبا ضعف سعره في لندن الموضوع ده محتاج وقفه ده اكبر دليل ان الفساد وصل للقاع

وسخر محمد طاهر قائلاً :” مؤشر Weed Inde x الصادر عن وكالة EBCD الألمانية،كشف أن #مصر احتلت المركزالخامس عالميا، في استهلاك الحشيش لعام 2018 بكمية بلغت32.599طنا وبكرةتشوفوا مصر وأخبار الترامادول إيه؟ وأخبار محمود بانجو بتاع الكلاب إيه؟ اصبحنا من المراكز الأولى في كل ما هو سيئ ومدمر وده أخرى التعاون الوثيق .

وقارن محمد التوني بين مراكز مصر في جودة التعليم وجودة الحشيـش قائلاً :” المركز الخامس عالميا في
شرب الحشيـش والمركز قبل الاخير عالميا في جودة التعليم .

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
غصب بين النشطاء عقب تشويه تمثال "الفلاحة المصرية" بالجيزة
غصب بين النشطاء عقب تشويه تمثال “الفلاحة المصرية” بالجيزة
أثارت صور تجديد تمثال «الفلاحة المصرية» للفنان الراحل "فتحي محمود"، حالة من السخرية والاستياء بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ خاصة أن
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم