حياة قبل أسبوعينلا توجد تعليقات
تراب وخلايا جلد ميتة وشعر.. مما يتكون "غبار" منزلك؟
تراب وخلايا جلد ميتة وشعر.. مما يتكون "غبار" منزلك؟
الكاتب: الثورة اليوم

يحتوي غبار منزلك على كائناتٍ حية قد تكون خطرة لا أحد يرغب بتواجد الغبار في منزله، وهذا أمرٌ طبيعي إذ أنه مكون من عدة أشياءٍ متراكمة كالبق، والتراب، وفراء الحيوانات، وخلايا الجلد الميتة والشعر أيضًا، وأشياء أُخرى من أماكنَ عديدة، ولكن هذا ليس أسوأ ما في الأمر.تراب وخلايا جلد ميتة وشعر.. مما يتكون "غبار" منزلك؟ غبار

على عكس ما يظن بعض الأشخاص فإن الغبار ليس خاملًا، نعم إنه مليءٌ بالميكروبات، وغنيٌ بالكائنات الدقيقة، وليست جميعها مفيدةً لنا، بل قد تكون أكثر من ذلك، إذ يمكن لهذه الميكروبات العائمة والمحيطة بنا في البيئة التي نعيش فيها أن تتطور لتصبح أكثر خطورةً وتهديدًا، وكل هذا قد يكون خطأنا من البداية.

إريكا هارتمان وهي مهندسة بيئية في جامعة نورثويسترن تقول: «هناك حكمةٌ تقليدية مفادها أن كل ما يحتويه الغبـار هو ميت، لكن هذا يعاكس الواقع، فيوجد الكثير من الحياة هناك».

في عام 2016، قامت (هارتمان) بأول دراسةٍ علمية توثق التعايش بين المواد الكيميائية المضادة للميكروبات، والجينات المقاومة للمضادات الحيوية في الكائنات الدقيقة المتواجدة حولنا في الغبـار.

وقد تابع فريق هارتمان هذه الدراسة، وتم التوصل إلى نتائج ذات منظورٍ مختلف، إذ أن الغبـار بما يحتويه وبشكلٍ غير متوقع ربما يساهم في مقاومة المضادات الحيوية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم