لا تجلد ذاتك.. هكذا أثر “الفقر” على نمو ذكائك

أكدت دراسةٍ نُشِرت على الصفحة الالكترونيّة لـ (المجلة الطبيّة للأكاديميّة الأمريكيّة لعلم الأعصاب، إنّ الأطفال الذين نمو وترعرعوا في وسط فقير أو متدنٍّ اجتماعيًّا واقتصاديًّا تصبح قدراتهم المعرفيّة عرضةً للتدهور لاحقًا في حياتهم.

تشمل هذه القدرات المعرفيّة التفكير والتعلُّم والمنطق والذاكرة والقدرة على حلّ المشاكل.

تقول مؤلّفة الدراسة، الدكتورة والطبيبة بالمعهد الوطنيّ للصحة النفسيّة بجمهوريّة التشيك: على غرار باقي أعضاء الجسم، ينمو الدماغ ويزداد عمره، لكن قد يحدث ذلك لدى البعض أسرع من الآخرين.

يوجد عدد متزايد من الأدلّة على أنّ الدماغ ينمو على طول عمر الشخص، بشكل متواصل منذ الطفولة.لا تجلد ذاتك.. هكذا أثر "الفقر" على نمو ذكائك نمو

شملت دراستنا عيّنات كبيرة ومختلفة جغرافيًّا وتوصّلنا إلى إمكانية وجود تأثير سلبي للأوضاع الاجتماعيّة والاقتصاديّة المترديّة على القدرات المعرفيّة».

أجرى الباحثون الدراسة على معلومات تخصّ 20244 شخصًا من 16 دولة أوروبيّة كجزءٍ من دراسة عامّة يطلق عليها (دراسة الصحة والتعمير والتقاعد في أوروبا).

يبلغ معدّل أعمار المشاركين مع بداية الدراسة 71 عامًا استُجوِبوا أولًا بداية الدراسة ومرة أخرى بعد خمس سنوات.

لتحديد القدرات المعرفيّة والنمو لدى المشاركين، خضعوا لاختبارات الذاكرة والقدرات اللفظيّة، كالقدرة على التعرّف على الحيوانات وتعلّم كلمات جديدة وتذكّرها بعد مدّة معيّنة.

لتحديد الصعوبات الاقتصاديّة والاجتماعيّة التي تعرضوا لها في طفولتهم، طُرِحت على المشاركين أسئلة عن محيطهم المنزلي عندما كانوا في العاشرة من عمرهم، باستعمال طريقة تُعرَف بـ (تقويم تاريخ الحياة، تقنية تساعد على تدقيق المعلومات التي يتذكرونها- وشملت الأسئلة المطروحة عدد الغرف وعدد القاطنين وعدد الكتب في المنزل.

حسب الباحثون النسبة بين عدد القاطنين وعدد الغرف، واعتبروا أن ارتفاع هذا المعدّل وانخفاض عدد الكتب يدلّ على صعوبات اقتصاديّة واجتماعيّة في منزل ما.

أشار الباحثون بعد فحص النتائج إلى أنّ 4٪؜ من المشاركين ــ أي 844 شخصًا ــ عاشوا حالة صعبة للغاية من الناحية الاجتماعيّة والاقتصاديّة في طفولتهم، كما أفضت النتائج كذلك إلى تدني مستوى نمو قدراتهم المعرفيّة.

إضافةً إلى ما سبق، لديهم مستوى تعليميّ متدنيّ نسبيًا كما أنّ عددًا كبيرًا منهم عملوا كأُجَرَاء وموظفين. وقد بدت عندهم أعراض الاكتئاب أكثر من غيرهم وكانوا أقل ممارسة للأنشطة الرياضيّة وأقل اهتمامًا بحالتهم الصحيّة.

تباينت نتائج الاختبار المعرفيّ بين 2.39ــ و 3.45 في بداية الدراسة. هذه المعدّلات هي جمع لمختلف الاختبارات، إذ تدلّ القيم السلبيّة على ضعف القدرات المعرفيّة للفرد.

بعد إدراج عوامل جديدة كالسن والجنس والموقع الجغرافيّ، وجد الباحثون أنّ الأفراد الذين واجهوا صعوبات اقتصاديّة واجتماعيّة في طفولتهم، سجّلوا معدّلات أقل بـ 0.27 من معدّلات غيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق