“عبد العال”: «مصر مش دولة عسكرية ولا بوليسية».. ونشطاء يسخرون

سادت حالة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ جراء تصريحات قالها رئيس مجلس النواب “علي عبد العال“، بأن مصر ليست دولة عسكرية ولا بوليسية؛ وذلك رداً على اتهام أحد الأعضاء بأن مصر دولة “عسكرية”. 

وصرَّح “عبد العال” في الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، قائلاً: «الحمد لله (مصر) لا دولة عسكرية ولا دولة بوليسية، (نحن) دولة مدنية طبقاً لنص الدستور ودولة ديمقراطية (فيها) مجلس نواب».

وواصل: «لو كنا دولة بهذه الصفة ما كان فيه مجلس نواب». "عبد العال": «مصر مش دولة عسكرية ولا بوليسية».. ونشطاء يسخرون عبد العال

جاء كلام “عبد العال” ردًا على قول النائب “سعيد طعيمة“: «الاستثمار الخارجي يهرب من الدول العسكرية والبوليسية»، وذلك أثناء مناقشة تقرير لجنة الطاقة والبيئة عن مشروع قانون من النائب “محمد زكي السويدي” و78 نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 196 لسنة 2017 بإصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز.

وقال “عبد العال”: «أُقدّر حسن نوايا السيد العضو. (مصر) دولة مدنية يحكمها الدستور. وهذا ما يعرفه كل أساتذة القانون الدستوري».

وأنهى “عبد العال” كلامه بالقول: «تُحذَف العبارة من المضبطة».

وتأتي تصريحات “عبد العال” بالتزامن مع إجراء البرلمان العديد من المحاولات لتمرير تعديلات على الدستور الحالي، تسمح ببقاء “السيسي” لعام 2034، فضلاً عن تعديل العديد من المواد التي تسمح بتوغل الجيش في الحياة المادنية.

تصريحات “عبد العال” تسبَّبت في إثارة العديد من التعليقات الساخرة، حيث قال “محمد أبو شامة“: ” طمنتنا يا اخي انا كنت قلقان ..لا عسكريه ولا بوليسيه ..ياااه ع الملوخويه”.

https://www.facebook.com/ahmed.ashraf.1023/posts/1985719661477338

وعلَقت “كريمة محمد” خلال منشور على “فيس بوك ” ساخرةً: “رئيس البرلمان: «الحمد لله مصر مش دولة عسكرية ولا بوليسية» .. قول يا ستمونى قول”.

https://www.facebook.com/karima.mohamed.50/posts/2504137959658033

ووصف “شحاتة عبد العزيز” مصر بـ “الدولة الطعمية”؛ رداً على تصريحات رئيس البرلمان: “#الشروق رئيس البرلمان: «الحمد لله مصر مش دولة عسكرية ولا بوليسية» مصر دولة طعميه”.

#الشروق رئيس البرلمان: «الحمد لله مصر مش دولة عسكرية ولا بوليسية»مصر دولة طعميه🤣🤣

Gepostet von SHehta Abdulaziz am Montag, 4. Februar 2019

وشنَّ حساب يُدعى “طارق منينة” هجوماً على “عبد العال” قائلاً: “الشروق| رئيس البرلمان: الحمد لله مصر مش دولة عسكرية ولا بوليسية، غدا يأتيك يا سافل العسكر الحقيقيون، يا فاشي يا عسكري يا قاتل ياستاليني!.

الشروق| رئيس البرلمان: الحمد لله مصر مش دولة عسكرية ولا بوليسيةغدا يأتيك ياسافل العسكر الحقيقيونيافاشي ياعسكري ياقاتل ياستاليني!

Gepostet von ‎طارق منينة‎ am Montag, 4. Februar 2019

ووافقه الرأي “عبد النبي مدكور” والذي قال خلال تغريدة على “تويتر”: “عينى عبدالعال رئيس البرلمان بيقول … «الحمد لله مصر مش دولة عسكرية ولا بوليسية» الراجل ده اكيد مابيخرجش بره البرلمان وعمال بس يطبخ فى قوانين ودساتيير”.

كما علق “شادي السباعي” قائلاً: “- رئيس البرلمان: «الحمد لله مصر مش دولة عسكرية ولا بوليسية» = وأنا بتفق تماماً مع رئيس البرلمان في أول 5 كلمات فقط من تصريحه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق