الثورة والدولة قبل 6 أشهرلا توجد تعليقات
بسبب الطائرات القطرية .. عمرو أديب يسخر من سورة "العاديات" 
بسبب الطائرات القطرية .. عمرو أديب يسخر من سورة "العاديات" 
الكاتب: الثورة اليوم

ويأتي هجوم الإعلامي الموالي للسلطة علي “قطر”، عقب إطلاق وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية، أسم “العاديات ” على سرب بلاده لمقاتلات “رافال” الفرنسية ، وذلك خلال تدشينه أول طائرة من هذا النوع.

وشددت وكالة الأنباء القطرية إن العطية أطلق اسم “العاديات” رسميا على سرب مقاتلات “رافال” القطرية، تيمنا بذكرها في القرآن الكريم.

ووردت الآية القرآنية:

“وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا” في مستهل سورة العاديات بصيغة القسم، وتقول كتب التفسير واللغة أنها تعني “الخيل التي تعدو وهي تحمحم”.

ومن جهتها، قالت شركة داسو الفرنسية للصناعات الجوية إن عملية التسليم جاءت متماشية مع الجدول الزمني للصفقة الموقعة عام 2015، ولعقد يتضمن 12 طائرة إضافية وُقع في ديسمبر 2017، ليصل بذلك العدد الإجمالي لمقاتلات رافال التي ستحصل عليها قطر إلى 36 طائرة.

وحضر حفل التسليم نائب رئيس مجلس الوزراء القطري، وزير الدولة لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، والرئيس التنفيذي لشركة داسو للطيران إريك ترابيي.بسبب الطائرات القطرية.. "عمرو أديب" يسخر من سورة "العاديات" قطري

وينص العقد بين فرنسا وقطر أيضا على تدريب طيارين وفنيين قطريين في فرنسا، في منشآت القوات الجوية والصناعات الفرنسية.

يُشار أن وقعت سلطات الانقلاب مع باريس صفقة لتوريد 24 طائرة رافال، إضافة إلى 4 مقاتلات “جوييد”، وحاملة الطائرات “ميسترال” ؛ مما تسبب في شن العديد من المنظمات الحقوقية هجوماً علي الجانب الفرنسي والمصري ، بسبب تورطت الاخيرة في العديد من الانتهاكات ضد حقوق الإنسان.

واعتبرت كل من “منظمة العفو الدولية” و”الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الإنسان”، أن عمليات بيع الأسلحة لمصر تساهم بزيادة القمع في هذا البلد ، وذلك بالتزامن مع توقيع فرنسا على صفقة بيع مصر 12 طائرة مقاتلة من نوع “رافال” خلال زيارة ايمانويل ماكرون، علما أن القاهرة حصلت في الماضي على طائرات رافال.

ومن جهته ،دعا المسؤول الإعلامي للاتحاد الدولي لحقوق الإنسان انطوان مادلان، في مؤتمر صحفي، السلطات الفرنسية إلى إعادة النظر في “الطريقة التي تعتمدها لتصدير الأسلحة المستخدمة اليوم في مصر للقمع”، موجها النقد إلى قمع “صُنع في فرنسا”.

وأضاف ايف برياني، المسؤول عن برنامج “مسؤولية الدول والمؤسسات” لدى منظمة العفو الدولية، “ننتظر رسائل قوية وتغييرات على صعيد الممارسة، خصوصا حول مسألة تسليم أسلحة فرنسية إلى مصر”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
إنذار وطرد.. تفاصيل جديدة بمشروع قانون "الإيجار القديم" 
إنذار وطرد.. تفاصيل جديدة بمشروع قانون “الإيجار القديم” 
تقدّم النائب "إسماعيل نصر الدين" - عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب - بمشروع قانون "الإيجار القديم" للبرلمان خلال دور الانعقاد الأخير، حدَّد
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم