حياة قبل شهر واحدلا توجد تعليقات
هل عرض عليك أحدهم التكسب من "التسويق الهرمي"؟ إليك الفخ
هل عرض عليك أحدهم التكسب من "التسويق الهرمي"؟ إليك الفخ
الكاتب: الثورة اليوم

التسويق الهرمي” نموذجُ أعمالٍ غير مستدام، يعمل عن طريق توظيف عددٍ متزايدٍ من الأشخاص على مستوياتٍ مختلفة.

فبدلًا من تقديم أي سلعٍ أو خدماتٍ ملموسة أو ذات قيمة، يعتمد هذا النموذج على وعودٍ بالأرباح إذا ساهم الشخص في تسجيل أعضاء آخرين في البرنامج، إذ يدفع هؤلاء الأعضاء الجدد تكلفةً مُقدّمة تساوي قيمة الأرباح الموعودة.

يُطلق على التسويق الهرميّ أيضًا اسم الاحتيال الهرميّ؛ إذ لا تمتلك هذه المخططات القدرة على البقاء لمدةٍ زمنيةٍ طويلة، وتُعتبر مخالفةً للقانون في العديد من البلدان حول العالم.

كيف يعمل التسويق الهرميّ؟هل عرض عليك أحدهم التكسب من "التسويق الهرمي"؟ إليك الفخ التسويق الهرمي

فكّر في شكل هيكلٍ هرميّ يبدأ من الأعلى كنقطةٍ واحدة، ثم يتوسّع بشكلٍ أكبر مع انتقالنا إلى مستوياتٍ مختلفة للأسفل.

إليك تمثيلٌ ثنائي الأبعاد لمثل هذا الهيكل الهرميّ:

لنفترض أنَّ الشخص على قمة الهرم (أول الأعضاء) يمثّله الرقم 1 سيبدأ مخطّط التوظيف ويوظّف عشرة أعضاءٍ في المستوى الذي يليه، ويطلب من كل شخصٍ منهم استثمار مبلغٍ معينٍ من المال ليصبح جزءًا من البرنامج ويستفيد منه.

يعود هذا المال إلى أول شخصٍ وظّفهم، أو أول الأعضاء كما أطلقنا عليه، وبصرف النظر عن استثمار الأموال، فإن هؤلاء الأعضاء العشرة في المستوى الثاني مطالبون بتجنيد المزيد من الأعضاء الذين سيشكّلون المستوى الذي يليهم.

وفي مقابل كل عضوٍ جديد، يتلقّى الأعضاء الوعود بالحصول على مبلغٍ معين، والذي سينتج من حصة الأموال التي سيدفعها كل عضوٍ جديدٍ ساهموا بتوظيفه، ويُطلب من هؤلاء الأعضاء الجدد أيضًا في المستوى الثالث إجراء استثمارٍ مماثل، ويُكلَّفون بتوظيف المزيد من الأعضاء بطريقةٍ مماثلة.

وسيُلزَمون أيضًا بدفع استثماراتهم إلى الشخص الذي وظّفهم ليحصل كل عضوٍ مساهمٍ على ربحه من الأموال الواردة مطروحة منها استثماراتهم الأولية التي دفعوها لمن وظّفهم في المقام الأول.

في نهاية المطاف، يظهر هيكلٌ كبيرٌ متعدد المستويات، ويتضاعف عدد الأعضاء مع كل مستوىً جديد.

ورغم ذلك، وبما أن فرص الربح ليست موجودةً من الأساس وعدد الأعضاء يوشك على الانتهاء، فإنَّ العملية تستمر فحسب حتى تصبح قاعدة الهرم غير قوية بما يكفي لتدعم الهيكل العلويّ، وحتى يتوقّف توظيف الأعضاء الجدد.

أنواع التسويق الهرميّ

توجد عدة أنواعٍ من التسويق الهرميّ، والتي يمكن تصنيفها على النحو التالي:هل عرض عليك أحدهم التكسب من "التسويق الهرمي"؟ إليك الفخ التسويق الهرمي

التسويق متعدد المستويات:

يُعتبر التسويق متعدد المستويات عملًا تجاريًا قانونيًا، فعلى الرّغم من أنه يشمل التوظيف لبيع منتجٍ أو خدمةٍ تمتلك قيمةً ذاتيةً أو متأصّلة، إلا أنه يمكن للشخص أن يربح عن طريق بيع منتجٍ أو خدمةٍ ما، ولن يكون بالضرورة مُكلفًا بتعيين المزيد من مندوبي المبيعات تاليًا، على الرغم من أنه يستطيع القيام بذلك إن أراد.

الفارق الرئيس بين التسويق متعدد المستويات والتسويق الهرميّ هو أنَّ الأول يوفّر منتجًا أو خدمةً حقيقية، بينما لا يوفر الثاني ذلك، وينقل الأموال فقط للمستويات العليا في الهرم عن طريق عملية التوظيف.

ومع ذلك، هناك شكلٌ مختلفٌ من التسويق متعدد المستويات يشبه التسويق الهرميّ، إذ يُجبر الشخص على بيع منتجٍ لا يمتلك قيمة حقيقية، والذي قد يشمل بيع المطبوعات مثل التقارير أو الدورات التدريبية حول الاستثمار أو الرعاية الصحية.

تستمر هذه المخططات وتظل على قيد الحياة عن طريق إجبار الأعضاء على شراء مثل هذه المنتجات عديمة القيمة بتكلفةٍ مرتفعة، ويتعيّن عليهم بيعها للمستوى الذي يليهم ليستردوا أموالهم وأي أرباح فائضة.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
هل هو علم لا ينفع؟ لماذا يدرس البشر "علوم الفلك".. ؟
هل هو علم لا ينفع؟ لماذا يدرس البشر “علوم الفلك”.. ؟
يتضمن "علم الفلك" الكثير من الصيغ والمعلومات، لكن السؤال هو، كيف يمكننا تطبيق هذا العلم في حياتنا على الأرض؟ كيف لهذه المعلومات أن
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم