واشنطن تُدّين ارتكاب نظام “السيسي” أعمال قتل غير قانونية

استنكرت الخارجية “الأمريكية”، أوضاع “حقوق الإنسان” في “مصر”، مؤكدةً أن السلطات المصرية ارتكبت أعمال قتل غير قانونية.وخلال تقريرها السنوي بشأن أوضاع “حقوق الإنسان” بالعالم لعام 2018،أمس الأربعاء ، قال وزيرة الخارجية الأمريكية “مايك بومبيو ” خلال مؤتمر صحفي بواشنطن أن “الحكومة المصرية ارتكبت أعمال قتل غير قانونية، أو ذات دوافع سياسية‎”. 

 وأضاف “مايك بومبيو ” أن الانتهاكات في مصر تتضمن “القتل خارج إطار القانون، والإخفاء القسري، والتعذيب، وتهديد الحياة، وظروف سجن قاسية، والتضييق على حرية الصحافة والإنترنت”.

كما انتقاد التقرير الحقوقي سجلّ السعودية والإمارات والبحرين في هذا الإطار، والذي اشتركت فيه الدول الثلاث بانتهاكات جسيمة تجاه الحقوق الفرديّة لمواطنيها، تشمل التعذيب والاعتقال القسري، فضلاً عن الانتهاكات الأخرى، لا سيما من الإمارات والسعودية، في حرب اليمن.

وأورد التقرير أيضاً انتهاكات ارتكبتها دول: العراق، لبنان، الأردن، اليمن، إيران، ليبيا، تونس، المغرب.

ويأتي تقرير الخارجية الامريكية ، وسط تعرض السلطات المصرية للانتقادات الحادة على الصعيدين المحلي والدولي، حيال ارتكاب “تجاوزات” تتعلق بـ “الاختفاء القسري” و”التعذيب في أماكن الاحتجاز”، غير أن السلطات المصرية نفت مرارا “وقوع انتهاكات خارج إطار القانون”.واشنطن تُدّين ارتكاب نظام "السيسي" أعمال قتل غير قانونية  قتل

ومؤخراً ، أدانت منظمة “العفو الدولية” تنفيذ السلطات المصرية عقوبة الإعدام بحق تسعة شبان بذريعة اتهامهم بالضلوع في عملية اغتيال “النائب العام” السابق، “هشام بركات”، مطالبة حلفاء النظام المصري بـ”اتخاذ موقف حازم مما يجري، عبر إدانة ما تقوم به السلطات من تنفيذ لأحكام الإعدام”.

ومن جهتها ، قالت مديرة حملة المنظمة في شمال أفريقيا، نجية بو نعيم: “شكلت خطوة مصر بإعدام هؤلاء التسعة عاراً بما يخص حق الحياة”، مضيفةً “يجب محاسبة أولئك المسؤولين عن قتل النائب العام المصري السابق، ولكن إعدام أشخاص تعرضوا لمحاكمة شوهتها ادعاءات تحت التعذيب ليس عدلاً، وإنما انعكاس لحجم الظلم الذي تشهده هذه الدولة”.

وأضافت بو نعيم: “هذه الإعدامات تشكل تجسيداً للجوء الحكومة المصرية لعقوبة الإعدام بشكل متزايد، لترتفع حصيلة من تم إعدامهم في آخر ثلاثة أسابيع إلى 15 شخصاً. ويجب على الحكومة المصرية أن توقف هذه الإعدامات الدموية فوراً، وذلك لأنها أنهت حياة أشخاص بعد محاكمات غير عادلة في الأسابيع الأخيرة”.

كما طالبت مديرة حملة المنظمة المجتمع الدولي بالتدخل في هذه القضية، وألا يجب أن يقف صامتاً أمام هذه الإعدامات المتزايدة في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق