دوائر التأثير قبل 4 أشهرلا توجد تعليقات
صحف العالم ترصد "هتك عرض" مصر.. ماذا قالت؟
صحف العالم ترصد "هتك عرض" مصر.. ماذا قالت؟
الكاتب: الثورة اليوم

عبّر السيناتور الجمهوري “ماركو روبيو” عبر حساب مكتبه الإعلامي الموثق على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن قلقه إزاء “التعديلات الدستورية” المطروحة للاستفتاء في “مصر”.

وأشار “ماركو” إلى أن تمريرهذه التعديلات يعني ” تمديد ولاية الرئيس وسلطة الجيش، وتآكل استقلال القضاء”.

واضاف “ماركو”: “مصر شريك استراتيجي مهم، وسيؤدي ذلك إلى تقويض الحكم، وحقوق الإنسان بشكل أكبر، ما يهدد بالإضرار بالاستقرار لشريك استراتيجي مهم، على المدى الطويل، ويقوض جهودنا في واشنطن، لتعزيز هذه الشراكة المهمة للغاية”.

يذكر أن “التعديلات الدستورية” تمهد لبقاء “السيسي” في منصبه لمدة 12 سنة إضافية، على المدتين المحددتين بثماني سنوات في الدستور الحالي، إلى جانب استحداث مجلس أعلى لجميع الجهات والهيئات القضائية تحت رئاسته.سيناتور جمهوري: "التعديلات الدستورية" تهدد استقرار شريكنا الاستراتيجي الدستور

وكذلك منحه صلاحية تعيين رئيس “المحكمة الدستورية العليا” و”النائب العام”، وكذلك اشتراط موافقة الجيش على تسمية رئيس الجمهورية لوزير الدفاع، وإضافة “حماية مدنية الدولة” إلى الاختصاصات الدستورية للمؤسسة العسكرية.

كما تشمل التعديلات تعيين أكثر من نائب للرئيس، وإعادة صياغة وتعميق دور الجيش، وإنشاء غرفة برلمانية ثانية .

ويحكم “السيسي” منذ 2014، بعد عام من قيادته انقلابا عسكريا على “محمد مرسي”، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر، بعد ثورة شعبية أطاحت بالرئيس المخلوع، “محمد حسني مبارك” (1981-2011).

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
مستشرق اسرائيلي : "السيسي يسعى لتقريب العلاقات مع اسرائيل" 
مستشرق إسرائيلي : “السيسي يسعى لتقريب العلاقات مع اسرائيل” 
قال المستشرق الإسرائيلي جاكي خوجي في مقاله بصحيفة معاريف، إن "وزير الثقافة المصري السابق فاروق حسني ما زال يسعى لتقريب العلاقات مع
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم