اقتصاد قبل أسبوع واحدلا توجد تعليقات
رداً على واشنطن.. الصين تفرض رسوماً على سلع أمريكية بـ 60 مليار دولار
رداً على واشنطن.. الصين تفرض رسوماً على سلع أمريكية بـ 60 مليار دولار
الكاتب: الثورة اليوم

قالت وزارة المالية الصينية: إن الصين تعتزم فرض رسوم على سلع أمريكية بـ 60 مليار دولار، وذلك بعد أن صعّدت الولايات المتحدة حرباً تجارية مريرة بين البلدين، بزيادة الرسوم على منتجات صينية بـ 200 مليار دولار. رداً على واشنطن.. الصين تفرض رسوماً على سلع أمريكية بـ 60 مليار دولار الصين

وأضافت الوزارة في بيان، صدر، اليوم الإثنين، أن “الصين ستفرض رسوماً على 5140 منتجاً أمريكياً اعتباراً من 1 يونيو المقبل”.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن الوزارة أنها سترفع الرسوم إلى 25% على نحو 2500 سلعة أمريكية.

وكانت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، أعلنت أنها ستزيد التعريفات الجمركية من 10 – 25%، على 200 مليار دولار من البضائع من الصين.

وكتب الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، في تغريدة يوم الجمعة الماضي، أن التعريفات الجمركية على 250 مليار دولار من البضائع القادمة إلى الولايات المتحدة من بكين “تدفعها الصين”.

واعتبر “ترامب” أنه “لا داعي للتسرع”، في عقد اتفاق تجاري مع الصين، طالما أن وزارة الخزانة الأمريكية تستفيد من هذه “المدفوعات الهائلة”.

بينما اعترف “لاري كودلو”، الذي يرأس المجلس الاقتصادي الوطني، وواحد من أبرز المستشارين الاقتصاديين لـ “ترامب”، أن الشركات الأمريكية هي التي دفعت ضريبة الاستيراد.

وقال “كودلو” لقناة “فوكس نيوز” الأمريكية، أمس الأحد: إنه يعتقد أن “الجانبين سيعانيان” من النزاع التجاري المتصاعد بينهما.

وأضاف أن عملية قد بدأت، باتجاه فرض التعريفة الجمركية الكاملة، البالغة 25%، على بضائع صينية أخرى تبلغ قيمتها 325 مليار دولار، ما تسبَّب بقلق بشأن تأثير الحرب التجارية المستمرة بين أكبر اقتصادين في العالم على النمو العالمي.

فيما عبّرت الصين عن أسفها الشديد بشأن الخطوة الأمريكية، وقالت: إنها ستتخذ “التدابير المضادة اللازمة”.

وبعد يومين من المفاوضات في واشنطن، الأسبوع الماضي، لم تبرز أي مؤشرات على أن الجانبين قريبان من حل خلافاتهما.

وترى واشنطن أن الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة هو نتيجة لممارسات غير عادلة، ومن ضمن ذلك دعم “بكين” لشركاتها المحلية. كما تتهم الصيـن بسرقة الملكية الفكرية من الشركات الأمريكية.

ومنذ العام الماضي، تبادل الطرفان رسوماً جمركية على أكثر من 360 مليار دولار من المبادلات في الاتجاهين، وهو ما أضرَّ بالصادرات الزراعية الأمريكية إلى الصيـن وبقطاعات التصنيع في البلدين.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"المركزي": الدين العام المحلي لمصر يتجاوز 4 تريليون جنيه نهاية 2018
“المركزي”: الدين العام المحلي لمصر يتجاوز 4 تريليون جنيه نهاية 2018
تجاوز إجمالي الدين العام المحلي في مصر مستوى 4 تريليونات جنيه، وذلك لأول مرة بنهاية العام الماضي ليسجل 4.108 تريليون جنيه مقابل نحو 3.887
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم