وسط الناس قبل 3 أسابيعلا توجد تعليقات
اختلاف موعد عيد الفطر في البلد الواحد 
اختلاف موعد عيد الفطر في البلد الواحد 
الكاتب: الثورة اليوم

شهد عدد من الدول العربية انقسام داخلي بشأن أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1440 هجرية، وهو مظهر ارجعه عدد من المحللين لأسباب سياسية.اختلاف موعد عيد الفطر في البلد الواحد  عيد

ويسود خلاف كبير في أوساط الشارع الفلسطيني منذ إعلان مفتي فلسطين والديار المقدسة، محمد حسين، أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، بعد تعذر رؤية هلال شوال، فيما حاول حزب التحرير الإسلامي، في الضفة الغربية المحتلة، مخالفة إعلان السلطة الفلسطينية، حول موعد عـيد الفطر السعيد، بإقامة صلاة العيد اليوم الثلاثاء.

وشرع المئات من أنصار حزب التحرير، بترديد تكبيرات عـيد الفطر في مسجد الأبرار في الخليل، وقبل إقامة الصلاة حاصرت أجهزة الأمن الفلسطينية المسجد وفرقت الجموع، واعتقلت نحو 10.

وقال عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير إبراهيم التميمي، إن الأمن الفلسطيني ارتكب جريمة بحق جموع المصلين.

وأضاف: “نحن لم نخالف أي قرار، وإفطارنا اليوم شرعي، وهو حق لنا بعد أن ثبتت رؤية هلال العيد”.

وفي سوريا، اقيمت صلاة العيد صباح اليوم في حلب، حيث أعلنت المعارضة أن الثلاثاء هو أول أيام العيد، وذلك خلافا لما أعلنه النظام السوري أن الأربعاء هو أول أيام العيد.

وانقسم السودانيون، حول عيد الفطر المبارك، في ظل الظروف السياسية غير المستقرة والتوتر المتصاعد، التي تعيشها البلاد.

ورأى تجمع المهنيين السودانيين وأطياف المعارضة السياسية، أن اليوم الثلاثاء، هو أول أيام شهر شوال وأول أيام العيد، قياسا على الدول العربية والاسلامية التي أعلنت أن الاثنين كان آخر أيام الشهر الفضيل.

وتم إقامة صلاة العيد في عدد من أحياء العاصمة الخرطوم، ومناطق متفرقة من المدن السودانية، بحسب شهود عيان.

من جهة ثانية، قال مجمع الفقه بولاية الخرطوم (رسمي) أن الثلاثاء هو اليوم المتمم لشهر رمضان، وأن الأربعاء هو أول أيام شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر.

والتزم جزء من الشعب السوداني ، برأي مجمع الفقه وصاموا اليوم، حتى لا تكون فتنة.

وفي اليمن، قالت وزارة الأوقاف والإرشاد التابعة للحكومة المعترف بها، في بيان، إنه تأكدت رؤية هلال شوال، وأن الثلاثاء هو أول أيام العيد.

بينما قالت لجنة الأهلة، التابعة لجماعة الحوثي في اليمن، إنه تعذر رؤية هلال شوال، ومن ثم فإن الثلاثاء هو المتمم لرمضان، والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وفي العراق، أعلن رئيس ديوان الوقف السني، عبد اللطيف الهميم، خلال مؤتمر صحفي، أن الثلاثاء هو غرة شوال، وأول أيام عيد الفطر.

بينما قال مكتب المرجع الشيعي، علي السيستاني، في بيان مقتضب، إنه سيتم الثلاثاء تحري رؤية هلال شوال، حيث إن الإثنين هو الثامن والعشرين من رمضان.

وأعلنت ليبيا أن اليوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد ساعات من إعلانها أنه الأربعاء.

وذكرت الهيئة العامة للأوقاف التابعة للوفاق بأنه قد توجب بداية الإعلان على عدم ثبوت دخول الشهر غير أنه بلغنا لاحقا ثبوت رؤيته مساء الثلاثاء في مناطق مختلفة من بلادنا ليبيا، من بينها مدينة سبها، وبن جواد، وسرت، وبني وليد.

وقالت دار الإفتاء الليبية على صفحتها الرسمية في فيسبوك: “بناء على اتصال رئيس المحكمة العليا بالمجلس الأعلى للقضاء في الساعات الأخيرة من الليل مع فضيلة المفتي، وإخباره إياه بأنه ثبتت لديهم شهادة برؤية الهلال وصلتهم من بعض المحاكم التابعة لهم عند منتصف الليل، فإن دار الإفتاء تعلن أن يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر”.

واعتبر استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حسن نافعة ان الاختلاف حول موعد عيد الفطر يرجع إلى “تسييس المسألة الى درجة باتت تهدد صحيح الدين”.

وقال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني ياسر الزعاترة أن “‏هذه من أكثر السنوات التي تباينت فيها المواقف حيال تحديد يوم العيد بين الدول العربية، وفي داخل بعضها أيضا. محترفو السخرية (المرة وغير المرة) كانت لهم صولات وجولات منذ مساء أمس؛ أكثرها بنكهة السياسة”.

وارجع محمد خيري موسى الاختلاف إلى “اختلاف عقول وقلوب واختلاف توجهات سياسية واختلاف تبعيات اقليمية، ومناكفات من لا يقيمون وزنا لشرع أو دين من أصحاب القرار السياسيّ والشرعي، ولا علاقة له بالشرع ولا بالهلال ولا بالمطالع”.

يا لسخرية المشهد، ويا لسخرية ما آلت إليه أحوال هذه الأمّة الغارقة في الهوان.مالي: العيد الاثنينالسعودية وقطر وتركيا:…

Gepostet von ‎محمد خير موسى‎ am Montag, 3. Juni 2019

أعلنت كل من السعودية، البحرين، الإمارات، قطر والكويت، أن الثلاثاء هو أول أيام العيد، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

بينما أعلنت كل من مصر، فلسطين، الأردن، ليبيا، أن الأربعاء هو بداية العيد، لعدم ثبوت رؤية الهلال.

ويوافق الإثنين اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان في كل من المغرب، سلطنة عمان، باكستان، بنغلاديش، الهند وسلطنة بروناي، لذا ستتحرى تلك الدول، الثلاثاء، هلال شهر شوال.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"التشريعية" تمنع خريجي "التعليم المفتوح" من القيد بنقابة المحامين
“التشريعية” تمنع خريجي “التعليم المفتوح” من القيد بنقابة المحامين
وافقت اللجنة التشريعية في برلمان الانقلاب العسكري، أمس الإثنين، بالموافقة على تمرير تعديل قانون المحاماة في مجموع مواده، بعد خلافات
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم