وسط الناس قبل 3 أسابيعلا توجد تعليقات
هروب جماعي ونقص شديد بالتمريض بالمستشفيات الجامعية والحكومية
هروب جماعي ونقص شديد بالتمريض بالمستشفيات الجامعية والحكومية
الكاتب: الثورة اليوم

تعاني المستشفيات الحكومية في مصر من نقص شديد في أعداد الممرضين والممرضات, ما يزيد من معاناة المرضى، فلا يجد المريض من يرعاه وتتأخّر الخدمة الطبية بشكل ملحوظ؛ نتيجة زيادة الضغط على العدد القليل من التمريض المتواجدين بالمستشفى. 

هروب جماعي ونقص شديد بالتمريض بالمستشفيات الجامعية والحكومية  المستشفيات
ويرجع انخفاض أعداد التمريض إلى ارتفاع أسعار تكلفة بعض الممرضات في المستشفيات الخاصة إلى 10 آلاف جنيه شهرياً، وتتعدَّى 25 ألف جنيه في بعض الدول العربية، وتبقى الممرضات في المستشفيات الجامعية الضحية بمرتبات هزيلة.
كما تعاني المستشفيـات الجامعية من هروب الممرضات والعجز الكبير في أعدادهم؛ لضغط الشغل الكبير في المستشفيات الجامعيات، كما أن الممرضات يهربن إلى المستشفيـات الحكومية والوحدات الصحية والمستشفيـات الخاصة؛ بسبب قلة الشغل.
وتسبَّب إلغاء المستشفيـات الجامعية والحكومية مدارس التمريض الخاصة بها، بعد الإعدادية، في نقص أعداد الممرضات، كم أن البعض بها معاهد قائمة لكن أعدادها قليلة وتُخرّج أعداداً قليلة.
وبالإضافة لمشكلة نقص التمريض فهناك مستشفيـات معطلة، وحضَّانات مرفوعة من الخدمة، وخدمات طوارئ تعمل بطاقة منخفضة، وأزمة مستفحلة في المستشفيـات الجامعية ترجع لقلة أعداد التمريض التي تستفحل يوماً بعد الآخر، خاصة مع عزوف العديد من طلاب الثانوية العامة عن الدخول إلى معاهد التمريض، وكلياتها.
وفي ذات السياق, طالب اللواء “تادرس قلدس” – النائب البرلماني عن محافظة أسيوط وعضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب – بزيادة أعداد الممرضات بالمستشفيـات عامة وبمستشفى أسيوط العام بشكل خاص، وتوفير بيئة مناسبة للعمل، وتوفير التدريبات اللازمة لهم؛ للارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.
كما تقدَّم النائب بطلب إحاطة لوزيرة الصحة بهذا الشأن، قائلاً: إن المشكلة لها أسباب واضحة يجب معالجتها، وهي عدم توفر بيئة عمل مناسبة ومُرضية بالمستشفيـات للممرضات، وهو سبب رئيسي وراء الاستقالات، كما أن أهم الأسباب انخفاض الراتب والبدل الشهري، ما يجعلهنّ يُقدمن استقالاتهنّ؛ للبحث عن رواتب أفضل.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"التشريعية" تمنع خريجي "التعليم المفتوح" من القيد بنقابة المحامين
“التشريعية” تمنع خريجي “التعليم المفتوح” من القيد بنقابة المحامين
وافقت اللجنة التشريعية في برلمان الانقلاب العسكري، أمس الإثنين، بالموافقة على تمرير تعديل قانون المحاماة في مجموع مواده، بعد خلافات
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم