دوائر التأثير قبل 4 أشهرلا توجد تعليقات
مصر تخسر "محمد مرسي" أول رئيس منتخب ديمقراطياً وردود أفعال غير مسبوقة
مصر تخسر "محمد مرسي" أول رئيس منتخب ديمقراطياً وردود أفعال غير مسبوقة
الكاتب: الثورة اليوم

فقدت مصر، اليوم الإثنين، الرئيس “محمد مرسي“، أول رئيس منتخب ديمقراطياً في تاريخ مصر الحديث، وذلك أثناء حضوره جلسة محاكمته في قضية “التخابر مع حماس”، حيث طلب الرئيس الكلمة من القاضي، وقد سُمح له بالكلمة، وعقب رفع الجلسة أُصيب بنوبة إغماء توفى على إثرها، وذلك وفق ما نقلت وسائل إعلام رسمية تابعة للنظام.

مصر تخسر "محمد مرسي" أول رئيس منتخب ديمقراطياً وردود أفعال غير مسبوقة محمد مرسي

وفي أولى ردود الأفعال على خسارة مصر لأوّل رئيس منتخب لها، نشرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” بياناً أكدت فيه أن “التاريخ سيذكر محمد مرسي كأول رئيس منتخب لمصر”، محمّلة في الوقت نفسه الحكومة المصرية مسؤولية الوفاة؛ نظراً لفشلها في توفير الرعاية الصحية له.

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوغريك” للصحافيين: “خالص تعازينا لعائلة ومحبي الرئيس #محمد_مرسي الذي وافته المنية اليوم”.

وقال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عبر حسابه على موقع “تويتر”: “ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة أخي محمد مرسي أول رئيس منتخب ديمقراطيًا في مصر. أدعو بالرحمة للشهيد محمد مرسي أحد أكثر مناضلي الديمقراطية في التاريخ. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وغرد أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد“: “تلقينا ببالغ الأسى نبأ الوفاة المفاجئة للرئيس السابق الدكتور محمد مرسي .. أتقدم إلى عائلته وإلى الشعب المصري الشقيق بخالص العزاء.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وغرّد العلامة الدكتور “يوسف القرضاوي“: “(من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه) رحم الله الرئيس المصري الصابر المحتسب الدكتور محمد مرسي, أول رئيس مصري ينتخبه الشعب بإرادة حرة.. مات صابرا محتسبا .. وقد عانى في محبسه ما عانى .. اللهم تقبله عندك شهيدا راضيا مرضيا .. وعجل بكشف الغمة عن الأمة”.

وكتب الدكتور “علي القرة داغي” – الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين -: “مرسي لم يمت! وإنما قُتل قتلاً بطيئاً من الفئة الباغية ! حسبنا الله ونعم الوكيل ! ذهب عند من لا تضيع عنده الحقوق ! سيشكو ظالميه وقاتليه للقوي الجبار ! لن تذهب كل هذه الدماء سُدى ! عند الله تجتمع الخصوم ! “أَلا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ””.

وقال “أيمن نور“: “الرئيس #محمد_مرسي ,شهيد قتل عمدا ببطئ, على مدار 6 سنوات, تعرض خلالها لكافه, صور العسف والعنت, السيسي ونظامه يتحمل, كامل المسئوليه عن النتيجة, ولا بديل عن تحقيق دولي, في كل ما تعرض له من إهمال طبي وحرمان من كافه الحقوق”.

وعلق النجم “محمد أبو تريكة“: “رحم الله الدكتور محمد مرسي رئيس مصر السابق واسكنه فسيح جناته وغفر الله له وثبته عند السؤال واجعل قبره روضه من رياض الجنة وتجاوز عن سيئاته”

‏رحم الله الدكتور محمد مرسي رئيس مصر السابق واسكنه فسيح جناته وغفر الله له وثبته عند السؤال واجعل قبره روضه من رياض الجنة وتجاوز عن سيئاته

Gepostet von Abou Trika am Montag, 17. Juni 2019

وقالت حركة “شباب 6 إبريل“: “وفاة الدكتور #محمد_مرسي اثناء مثوله امام المحكمة في واحدة من القضايا بعد سنوات طويلة من ظروف اعتقال غير انسانية واهمال طبي متعمد وتنكيل به وبأسرته ومؤيدينه خالص التعازي لاسرته وتلاميذه ومحبينه وكل من آلمه رحيله المؤلم”.

وكتب الإعلامي “معتز مطر“: “نحن على العهد ولن ننساك .. الرئيس الشرعي لجمهورية مصر العربية #محمد_مرسي فى ذمه الله”.

وكتب المنشد “حمزة نمرة“: “إنا لله وإنا إليه راجعون. من كان يراه مظلوماً فهو عند الله العدل، ومن كان يراه ظالماً فهو عند الله العدل#محمد_مرسي“.

وكتب الفنان “عمرو واكد“: “البقاء لله وتعازينا للأهل والأسرة. الله يرحمه ويعوضه بعدله، #محمد_مرسي“.

وقال الإعلامي “جابر الحرمي“: “فستذكرون ما أقول لكم ، وأفوّض أمري إلى الله ” ..مما كان يردده الرئيس الشرعي والمنتخب الوحيد في تاريخ #مصر الحديث #محمد_مرسي .. #محمد_مرسي_في_ذمة_الله“.

وغرّد الإعلامي “أحمد منصور“: “أيا كانت الطريقة التى مات بها الرئيس #محمد_مرسى فهو قتل ببطيء وقاتله هو عبد الفتاح #السيسى ونظامه ..قضى الأمر”.

وعلّق الداعية الدكتور “محمد الصغير“: “أكُلّمَا اغتَالَ عَبدُ السّوْءِ سَيّدَهُ…أوْ خَانَهُ فَلَهُ في مصرَ تَمْهِيدُ !,المتنبي يحكي قصة الرئيس #محمد_مرسي الذي عاش حميدا ومات شهيدا…رفع الله درجته في عليين، وتقبله في الصالحين”.

وأكدت الدكتورة “فاطمة الوحش“: “سيصلى صلاة الغائب في كل مساجد #فلسطين، و#المسجد_الاقصى على شهيد الامة،، #محمد_مرسي“.

وعبّر الداعية “فاضل سليمان“: “ليست وفاة #محمد_مرسي بل حريته, لن يستطيعوا حبسك بعد اليوم ,يا مظلوم ارتاح,عمر الحق ما راح و لك يا ظالم يوم #مرسي_شهيداً بإذن ﷲ”.

وكتبت “خديجة خاشقجي“: “الله يبارك في أول رئيس منتخب في تاريخ مصر ,عزيزي الشهيد مرسي، من فضلك أنقل سلامي إلى جمال، يا حبيبي,لقد خُنتم جميعاً من قبل قومكم ,تعازي لأسرة الرئيس مرسي”.

وكتبت “مريم خيرت الشاطر“: “الموت أقرب لنا مما نتخيل ونتصور ,فلمثل هذا اليوم لابد أن نعد ونجهز أنفسنا,حضرت جلسة أبي اليوم في قضية التخابر ,وسمعت دكتور مرسي وهو يتحدث لهيئة المحكمة ,وكان يتحدث بكامل وعيه و تركيزه ,وفجأة وبعد انتهاء الجلسة ,بدأ صراخ الإخوة من داخل القفص ,سبحان الله كان يتكلم من 3 دقائق,اللهم إرحمه وأسكنه الفردوس الأعلي من الجنة ,اللهم إرزقنا حسن الخاتمة”.

الموت أقرب لنا مما نتخيل ونتصور فلمثل هذا اليوم لابد أن نعد ونجهز أنفسنا حضرت جلسة أبي اليوم في قضية التخابر وسمعت…

Gepostet von Mariam Khirat Elshater am Montag, 17. Juni 2019

وكتب الباحث بمنظمة “هيومن رايتس ووتش” “عمرو مجدي“: “التلفزيون المصري يبث خبر وفاة الرئيس السابق مرسي في محبسه السري بعد تعرضه لغيبوبة (ليست الأولى). للأسف تجاهلت حكومة السيسي مئات الطلبات والرجاء للسماح له برعاية طبية كافية لكنها تجاهلت كل ذلك. مزيد عن وضعه المروع في الحبس في تقرير سابق ل @hrw_ar هنا”.

وغرد المخرج “مدحت العدل“: “إن لله وإن إليه راجعون البقاء لله في وفاة الرئيس الأسبق دكتور محمد مرسي تعازينا لأهله وذويه اللهم أرحمه”.

وكتب الإعلامي الساخر “يوسف حسين“: “تتفق أو تختلف معاه ، سيذكر التاريخ أن #محمد_مرسي العياط أول رئيس مصري منتخب بانتخابات حره نزيهه .. وعصره كان أكثر عصر فيه حريه .. وبعد 6 سنوات من المحاكمه لم تُثبت عليه أي تهمه حقيقه .. الله يرحمه ويعفو عنه”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
"الإمارات" تستحوذ على مناطق بترول في "خليج السويس"
“الإمارات” تستحوذ على مناطق بترول في “خليج السويس”
انهت شركة "دراغون أويل" الإماراتية، صفقة شراء حقوق امتياز شركة "بي بي البريطانية" في مناطق خليج السويس بمصر.  وقالت وزارة البترول المصري
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم