بالأرقام.. فضيحة كذب “اليوم السابع” عن مقارنة زيادة أسعار البنزين

في إفلاس واضح وغياب لمهنية الأذرع الإعلامية للنظام، نشرت صحيفة “اليوم السابع” الموالية للانقلاب العسكري في مصر خبراً مفبركاً؛ لتبرير الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات، وجاء الخبر تحت عنوان: “سعر لتر البنزين في فرنسا 3 أضعاف مصر”.

رابط الخبر بموقع “اليوم السابع“:

هل تعلم.. سعر لتر البنزين فى فرنسا 3 أضعاف مصر

وبمجرد نشر خبر المقارنة مع فرنسا انهالت التغريدات المكذبة للخبر والتعليقات الغاضبة استهزاءً وسخريةً منها.

حيث غرد “أحمد البقري” – رئيس اتحاد طلاب مصر سابقاً -: “‌‎هل تعلم أن التغريدة دي تم إرسالها عبر جهاز سامسونج 😂😂😂”.

وغرد “هيثم الحريري” – عضو مجلس نواب الانقلاب -: “‏هل تعلم ان الحد الادنى للاجور فى فرنسا ( ١٣٠٠ يورو ) يساوى ٢٦ الف جنيه مصري تقريبا وان الحد الأدنى للاجور فى مصر أصبح ٢٠٠٠ جنيه مصري الحد الادنى للاجور فى فرنسا ١٣ ضعف الحد الادنى للاجور فى مصر”.

ورد المذيع بقناة “الجزيرة” “أيمن عزام” بتغريدة على موقع التواصل “تويتر” قائلاً: “‏يتعاملون مع الشعب على أنه ( عكاشي ) العقل ..( كفتجي ) العلم ..يتقبل على الدّوام ( الحفر في الذاكرة على الناشف ) ،،و يرضى مُجبراً بقاعدة -الخلفية_العسكرية( هتدفع يعني هتدفع ) ..🧐🧐”.

وردت الصحفية “سلمى حسين“: “‌‎أرخبيل النباهة وصفيحة المفهومية اللي صمم الدعاية دي يستاهل كل مليم أخده.ومالقتش غير فرنسا؟!! اللي فيها اكبر مظاهرات فجرها البنزين فالرئيس وقف القرار وزود الاجر الادنى ل١٣٠٠ يورو وفتح اكبر واطول حوار مجتمعي مع المواطنين والقيادات الشعبية! فالاقتصاد انتعش بعد المظاهرات”.

وغرّد الإعلامي “عبد الله الماحي” عن مقارنة نفس الجريدة في تعاملها مع قرار رفع الأسعار في تركيا ومصر قائلاً: “‌‎شيطنة المعارضين وتضليل العامة”.

ورد السياسي “مجدي حمدان“: “‌‎هل تعلم ان هناك 187 دولة من اصل 196 دول العالم تبيع هذة ال 187 دولة باسعار اقل من مصر يا اعلام موجهة ومضلل”.

وغرد “عبد الله الملا“: “‌‎هل تعلم أن ‎#السيسي خائن وحرامي ؟”.

بالأرقام.. المصريون يفضحون كذب "اليوم السابع" عن زيادة أسعار البنزين البنزينكما جاء الرد سريعاً من صفحة “متصدقش” – المتخصصة في متابعة الأخبار الكاذبة – على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، حيث اعتبرت خبر “اليوم السابع” خبراً كاذباً، ونشرت “متصدقش”: “- مع كل زيادة جديدة، تظهر مقارنات للأسعار بين مصر ودول أوربية، زي مثلًا اللي جريدة اليوم السابع عملته النهاردة بنشر خبر بيقول إنه “متوسط أسعار البنزين بفرنسا هو 1.54 يورو، وإنه السعر ده يساوي 3 أضعاف أسعاره في مصر”.❌❌

– فعلًا سعر لتر البنزين في فرنسا حوالي 1.5 يورو لكن دي كده تعتبر معلومة غير الكاملة ومقتطعة من سياقها وزيها زي الخبر الكاذب🤔🤔.

– يعني لازم تكمل المعلومة، ولما تيجي تحسب سعر لتر البنزين في فرنسا بالمصري، لازم كمان تقول إن الحد الأدني للأجور في فرنسا آد إيه مقابل المصري”.

وأضافت “متصدقش”: “- حقيقي إن سعر لتر البنزين في فرنسا بـ1.5 يورو = 28 جنيه، لكنه لازم نكمل الكلام ونقول الحد الأدنى للأجور 1521 يورو = 28.4 ألف جنيه، يعني الحد الأدنى للأجور في فرنسا 14 ضعف مصر، ده بغض النظر عن منطقية المقارنة بين مصر وفرنسا على كل المستويات.

– وحقيقي إن لتر بنزين في مصر بقي الـ92 بـ8 جنيه والـ95 بـ9 جنيه، بس كمان الحد الأدنى للأجور في مصر يساوي 2000 جنية بعد الزيادة الأخيرة يعني حوالي 106 يورو.

– يعني كمان الحد الأدني للأجور في فرنسا (1521 يورو) يقدر يشتري 1014 لتر بنزين لكن في مصر الحد الأدني للأجور (2000 جنيه) يقدر يشتري 250 لتر بنزين 92 فقط🤷‍♂️🤷‍♂️.”.

– مع كل زيادة جديدة، تظهر مقارنات للأسعار بين مصر ودول أوربية، زي مثلًا اللي جريدة اليوم السابع عملته النهاردة بنشر خبر…

Gepostet von ‎متصدقش‎ am Freitag, 5. Juli 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق