السؤال الصعب.. كيف أنتجت الحكومة المصرية 5 ملايين “فقير” في عامين؟

“بعض الناس بتقول ان العالم كله في أزمة اقتصادية، وأننا لازم نتحمل.. صحيح.. لكن المشكلة عندنا في “مصر” إن اللي بنطالبهم يتحملوا هم اللي ما يقدروش، وهم اللي دائماً بيدفعوا الثمن، وهم اللي فقرهم بيزيد، وبالمناسبة دي لازم أقول إن معدل الفقر في العالم بيقل موش بيزيد رغم الأزمة، وأن “مصر” وقعت على وثيقة مع “الأمم المتحدة” و”البنك الدولي” هدفها الأساسي هو تخفيض نسبة الفقراء في مصر”..

هكذا وصف الدكتور “محمد سعد“، أستاذ العلوم السياسية، إحصائيات الفقر بين المصريين التي اصدرتها الحكومة.

وقال الدكتور “محمد سعد“، أن إجراءات الدولة نتيجتها كانت ان نسبة “الفقر” زادت في “مصر”، بينما في كل الدنيا نسبة “الفقر” نقصت.

وتابع: نسبة الفقراء في العالم، محسوبة على أساس خط “الفقر” المدقع 1.9 دولار للفرد يومياً انخفضت من 36% عام 1990 إلى 10%عام 2015، ده طبقاً للبنك الدولي. السؤال الصعب.. كيف أنتجت الحكومة المصرية 5 ملايين "فقير" في عامين؟ مصر

وأشار إلى أن هذا معناه أن معدل “الفقر” الرسمي المعلن في “مصر” حالياً يزيد عن أكثر من 3 أمثال معدل الفقر العالمي، متسائلاً: هي دي تبقى إنجازات؟

وواصل: الأكثر من ذلك، والذي لا يتحدث فيه أحد هو معدل التفاوت الإجتماعي ، وعمق واتساع الفروق بين الـ 1% المحظوظين؛ وبين الـ 99% المنكوبين.

فالفقر مجرد مؤشر واحد، لكن هناك أيضا تفاوت وانعدام للعدالة، رغم مهاذل (تكافل) و (كرامة).

وتابع: رسمياً؛ ارتفعت نسبة الفقراء على مستوى الجمهورية إلى 32.5% فى نتائج بحث الدخل والانفاق عام 2017/ 2018، مقابل 27.8% فى بحث عام 2015، بزيادة قدرها 4.7% طبقا لأرقام الجهاز “المركزي للتعبئة العامة والإحصاء”.

وأوضح: هذا يعني أن عدد الفقراء المقيمين في الداخل يصل إلى نحو 32 مليون شخص بزيادة 5 ملايين شخص تقريباً عما كان عليه قبل قرارات نوفمبر 2016.

وحسب تقديرات الجهاز فإن خط “الفقر” القومي يبلغ 750 جنيها للفرد شهرياً أي ما يعادل 3000 جنيه شهريا للأسرة المكونة من أربعة أفراد، أي 100 جنيه يومياً للأسرة ، بواقع 25 جنيهاً للفرد في اليوم، للأكل والشرب والسكن والمواصلات والتعليم والعلاج والطوارئ ؟؟؟

وعلى ذلك فإن الأسرة التي يبلغ دخلها الشهري 3001 جنيها تخرج من تعداد الفقراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق