بعد تهديده بايقاف إعلاميين.. نقيب “الإعلاميين” يوقف 3 من مقدمي البرامج

قام “طارق سعدة”، نقيب “الإعلاميين“،بتنفيذ تهديداته بإيقاف بعض الإعلامين عن تقديم برامجهم، ولكنه أوقف بعض الإعلاميين الصغار متجاهلًا كبار الإعلامين أمثال “عمرو الليثي” و”مدحت شلبي” مقدم البرامج الرياضية الشهير، وذلك في محاولة لضبط المشهد الإعلامي والقضاء على الفوضى الإعلامية على حسب وصفه. 

وأوضح “سعدة”، أن الطريق الأول يتمثل في تقنين أوضاع العاملين في الوسائل الإعلامية بالشعب الخمسة (الإعداد- التقديم- التحرير- المراسلة- الإخراج)، والثاني: متابعة الأداء الإعلامي للإعلاميين بالشعب الخمسة سابقة الذكر من خلال المرصد الإعلامي للنقابة الذي يطبقون من خلاله المعايير المهنية المنصوص عليها في ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني اللذين يوضحان الحقوق والواجبات للإعلاميين.بعد تهديده بايقاف إعلاميين.. نقيب "الإعلاميين" يوقف 3 من مقدمي البرامج إعلاميين

ووقال سعدة: أنه يتلقى العديد من الشكاوى التي تأتي إلى النقابة في منتحلي صفة إعلامي أو في من يمارسون المهنة دون وضعية قانونية أو من يرتكبون خروقات مهنية جسيمة”.

وتابع: “وبنظر الكثير من الشكاوى المقدمة إلى النقابة في بعض الأشخاص، وبعد الفحص في جداول القيد أو التصاريح فقد تبين أن هناك ثلاثة من مقدمي البرامج، لم يتم قيدهم ولم يحصلوا على تصاريح مزاولة المهنة، وعليه تم إيقافهم وهم:

1- أحمد محمد أحمد المغربل، وشهرته أحمد المغربل، مقدم برامج بقناة “الحدث اليوم”.

2- أحمد حمزة عبد الحميد، وشهرته أحمد البحقيري، مقدم برامج بقناة “الحدث اليوم”.

3- وليد شعلان، مقدم برامج بقناة “مصر الحياة”.

واتخذ مجلس النقابة قرارًا برئاسة الدكتور “طارق سعدة” بمنع ظهور مقدمي البرامج الثلاثة، عن ممارسة النشاط الإعلامي لحين تقنين أوضاعهم تطبيقًا لنص المادتين (2،19) من قانون نقابة الإعلاميين.

وكان “سعده” قد هدد بعض الإعلاميين بالإيقاف مالم ينضموا إلى النقابة أويأخذوا تصريحات مزاولة المهنة ومن بينهم “تامر أمين” و”عمرو الليثي” و”مدحت شلبي” و”يوسف الحسيني” و”كريم حسن شحاتة”، و”سالي شاهين”، و”أحمد جمال” مقدم برنامج “الزمالك اليوم”.

ومؤخراً، قرر مجلس النقابة إصدار بعض القرارات الملزمة لجميع العاملين بالحقل الإعلامي تتلخص فى ضوابط لكل نوعيات البرامج، فهناك ضوابط للبرامج الرياضية والدينية، وكذلك برامج التوك شو، ونصت القرارات الجديدة على ألا تتعدى مدة برنامج التوك شو “90 دقيقة” وهى المدة التى اعتبرها البعض مناسبة للخطط البرامجية، ولاقت تلك القرارات معارضة من معظم الإعلاميين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق