“توأم” بينهما 11 أسبوعاً.. كيف؟

يُولد التوائم عادةً بفاصل دقائق، إلا أن هذه المدة قد تطول لأيام وأسابيع أو لأكثر من ذلك، في حالة نادرة للغاية في “كازاخستان”، ولدت سيدة توأماً بفاصل يصل إلى ثلاثة أشهر بين الولادتين، فقد وُلدت الطفلة “ليا” في الرابع والعشرين من إبريل، وبعد أحد عشر أسبوعًا وُلد شقيقها “مكسيم” في التاسع من أغسطس.

لحسن الحظ، فإن صحة كل من الوالدة “ليليا كونوفالوفا” وطفليها بخير، وبينت وزارة الصحة الكازاخستانية التي نشرت الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي أن هذه الحالة شديدة الندرة (تحصل كل 50 مليون حالة).

من أهم العوامل وراء هذا الفاصل الزمني الطويل هو ولادة “ليا” باكرًا وهي تزن 850 جرامًا في أسبوعها الحملي الخامس والعشرين، بينما حصلت ولادة “مكسيم” بعد ثلاثة أشهر تقريبًا بوزن طبيعي 2.9 كيلو جرام أي أنه أثقل من أخته “الكبيرة” بثلاثة أضعاف.توأم بينهما 11 أسبوعاً.. كيف؟ توأم

يعود السبب الأساسي للحالة بعيدًا عما سبق إلى وجود تشوه تشريحي نادر للغاية لدى الأم يُدعى تضاعف الرحم يكون فيه لدى المرأة رحمان بدلًا من رحم واحد.

عندما تحصل هذه الحالة النادرة (لدى أقل من 0.5% من النساء الأمريكيات) يتطور كل جنين في رحمه الخاص، إلا أنها تؤدي عادةً إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

لم تكن أي من المضاعفات قاتلة من حسن حظ عائلة “ليليا” التي تتضمن أيضًا بنتًا بعمر سبعة أعوام، فعلى الرغم من وزن “ليا” وحجمها الصغيرين للغاية فإن الطفلة ذات الثلاثة أشهر تنمو بشكل جيد.

صرحت “ليليا” للإعلام المحلي: «لم يكن ابني في عجلة من أمره للقدوم لهذا العالم».

وأضافت: «لقد انتصرنا بفضل أطبائنا، إن ما قاموا به معجزة، يزن طفلاي الآن ثلاثة كيلو جرامات ونحن جاهزون للخروج من المشفى».

لا تدرك النساء ذوات الرحم المضاعف حالتهن في أغلب الأحيان، وعند حدوث الحمل لا يَعيْن أنه حمل توأمي.

وفي حالة مشابهة هذا العام ولدت سيدة توأمًا في بنغلادش بفاصل 26 يومًا وقال الطبيب المسؤول إنه لم يرَ مثل هذه الحالة طوال حياته المهنية التي تزيد عن ثلاثين عامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق