دوائر التأثير قبل 4 أسابيعلا توجد تعليقات
الأمن المائي في خطر.. رئيس "إثيوبيا" يرفض اقتراحات مصر
الأمن المائي في خطر.. رئيس "إثيوبيا" يرفض اقتراحات مصر
الكاتب: الثورة اليوم

كشف مصدر دبلوماسي مصري رفيع المستوى أن “أديس أبابا” تتمسك برفضها التام للتصورات المصرية بشأن تشغيل وعدد سنوات ملء خزان السد، موضحاً أن رئيس الوزراء الإثيوبي “آبي أحمد” أبلغ نظيره الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بإستحالة التعاطي مع المقترح المصري الذي يحدد ما لا يقل عن سبع سنوات كفترةٍ محددة لملء خزان السد وربط ذلك بحجم الفيضان كل عام.

أشار المصدر إلى أن حديث رئيس الوزراء الإثيوبي لنظيره الإسرائيلي جاء بعد تجديد مصر مطلبها من “نتنياهو” الوساطة ومحاولة إقناع إثيوبيا بالمرونة وفتح آفاق أوسع لعملية المفاوضات، استناداً إلى النفوذ والعلاقات الإسرائيلية القوية لدى إثيوبيا والتعاون المشترك بينهما في مجالات الطاقة والمياه والزراعة.

يذكر أن “أديس أبابا” دشنت أخيراً منظومة دفاع جوي بتكنولوجيا إسرائيلية لتأمين السد، على الرغم من الاحتجاج المصري لدى “تل أبيب” لمنع تسليم تلك المنظومة لإثيوبيا.

الأمن المائي في خطر.. رئيس "إثيوبيا" يرفض اقتراحات مصر إثيوبيوأكد مصدر دبلوماسي مصري رسمي: “للأسف تتمتع إثيوبيا بثقلٍ كبير في القارة الأفريقية، وتربطها علاقات مشتركة ووثيقة مع غالبية القوى الأفريقية الأبرز على الساحة في القارة السمراء، وهو النفوذ الذي لم تستطع القاهرة اختراقه على الرغم من التوجهات في الوقت الراهن بالانفتاح بشكل أوسع على أفريقيا”.

وأضاف المصدر, أن “القاهرة لجأت إلى طلب الدعم الرسمي أخيراً من الجامعة العربية بعد فشل التحركات على المستوى الأفريقي لدفع أديس أبابا للتجاوب مع المطالب المصرية بشأن مفاوضات السد”.

ولفت المصدر، إلى أن “الخطوة المصرية الأخيرة المتعلقة بدعوة الخارجية المصرية عدداً من السفراء الأوروبيين في القاهرة لإطلاعهم على الموقف الإثيوبي المتعنّت في المفاوضات وما سمّته مصر بالمراوغات، جاءت للضغط على تلك القوى الأوروبية ودفعها لدعم الموقف المصري عبر ملفات دولية وإقليمية تعتمد فيها على النظام المصري، وفي مقدمتها مكافحة الهجرة غير الشرعية”.

كان نائب وزير الخارجية المصري للشؤون الأفريقية السفير “حمدي لوزا”، قد دعا في 12 سبتمبر الحالي، سفراء الدول الأوروبية المعتمدين لدى القاهرة لإطلاعهم على آخر مستجدات المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، معرباً بحسب بيان رسمي صادر عن الخارجية عن عدم ارتياح مصر لطول أَمَد المفاوضات، موضحاً أن مصر قدّمت للجانب الإثيوبي طرحاً عادلاً لقواعد ملء وتشغيل السدّ يحقق أهداف إثيوبيا في توليد الكهرباء منه ويحفظ في الوقت ذاته مصالح مصر المائية، وهو طرح مبني على المناقشات التي تمّت بين البلدين في هذا الشأن، وعلى الالتزامات الواردة في اتفاق إعلان المبادئ الموقع في 23 مارس 2015 في الخرطوم، الذي يقضي باتفاق الأطراف الثلاثة على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

وأكد “لوزا” على أهمية سير المفاوضات بحسن نيّة في مناقشة كافة المقترحات، بما فيها الطرح المصري، وأن رفض ذلك يعني الإصرار على فرض رؤية أحادية من دون الاكتراث بمصالح الآخرين أو الاهتمام بتجنُّب الأضرار التي ستقع على دولتيّ المصب، وبالأخص مصر التي تعتمد على نهر النيل كشريان للحياة للشعب المصري.

كما كشف الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط”، خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام الدورة الـ152 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، أن وزير الخارجية المصري “سامح شكري” تقدّم بإحاطة للمجلس الوزاري بنتائج المفاوضات المصرية الإثيوبية حول سدّ النهضة. وأضاف أبو الغيط أن شكري طرح الصورة، وأشار إلى الصعوبات التي تواجه مصر في هذا الموضوع.

وفي التاسع من سبتمبر الحالي، أكد وزير الري المصري “محمد عبد العاطي”، أن “عدم وصول مصر لاتفاق مع إثيوبيا حول سدّ النهضة، سيؤثر سلباً على الأمن الغذائي المصري”، مشيراً خلال الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الإقليمية، إلى أن السد قد يخفض حصة مصر من المياه بنسبة 2 في المائة، ما يهدد ببوار 200 ألف فدان، وحدوث مشاكل لما يوازي مليون أسرة تقريباً.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
رداً على اعتقال طلابها.. جامعة بريطانية تنهي التبادل الطلابي في مصر
رداً على اعتقال طلابها.. جامعة بريطانية تنهي التبادل الطلابي في مصر
طالبت جامعة "إدنبرة" البريطانية، أمس الجمعة، 9 من طلابها يقضون سنة دراسية في مصر، بالعودة إلى الوطن، وذلك بعد اعتقال اثنين من طلابها خلال
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم